دقت ساعة الحسم، هولندا ستواجه الأرجنتين في نهائي مبكر من كأس العالم، حيث سينهي أحدهما رحلة الآخر في مشهد متكرر بينهما.

وفاز منتخب هولندا على أمريكا 3-1، فيما هزم منتخب الأرجنتين نظيره الأسترالي 2-1، ليضرب المنتخبان موعدا في الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022، يوم الجمعة المقبل.

يحلم ليونيل ميسي بمونديال يتوج به مسيرة أسطورية قبل أن تنتهي، كما يمس لويس فان جال «العائد من الاعتزال خصيصًا» الحلم، لكي يمنح بلاده لقبها المونديالي الأول، ويجعل عدد المتوجين تاريخيا 9 بلدان.



ولكن مواجهة بين الأرجنتين وهولندا ليست ككل المواجهات، فهي مواجهة يجب أن يُمنح فيها كل شيء.

5 مواجهات تاريخية بين الفريقين في كؤوس العالم السابقة، ربما خرج الهولنديون سعداء باثنين منها، ولكن الرقص على أحزان «راقصي التانجو» لم يمهد الفوز ولو بلقب وحيد في تاريخ المونديال، وعلى العكس فقد فازت الأرجنتين بلقبين تاريخيًا، أحدهما كان على حساب كتيبة تاريخية لـ»الطواحين».

5 مواجهات مونديالية

5 مواجهات جمعت هولندا والأرجنتين تاريخيًا في كؤوس العالم السابقة، أولها كان في عام 1974، وآخرها كان في عام 2014.

انتصرت هولندا في مباراتين، وانتصرت الأرجنتين في مثلهما، ومنهما مواجهة احتُسبت كتعادل اعتباريا بعد أن تفوقت الأرجنتين في ركلات الترجيح، بينما انتهت مباراة وحيدة بالتعادل السلبي دون أن تُحسم لأحدهما.

المواجهة الأولى، والتي تعود لكأس العالم 1974 في ألمانيا الغربية، انتهت باكتساح هولندي للأرجنتين برباعية نظيفة، في نتيجة تُعد هي الأكبر بين الطرفين في تاريخ مواجهاتهما.

وجاءت المواجهة في مرحلة المجموعات الثانية، والتي تصدرتها هولندا على حساب البرازيل وألمانيا الشرقية والأرجنتين، وذلك بعد أن تصدرت مجموعتها الرئيسية على حساب أوروجواي والسويد وبلغاريا.

وتحطمت أحلام هولندا في التتويج بكأس العالم أمام ألمانيا الغربية، والتي تفوقت بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.

وفعلت الأرجنتين تمامًا مثلما فعلت ألمانيا الغربية، وذلك في نهائي كأس العالم 1978، وذلك بعد مسيرة رائعة لهولندا تصدرت فيها مجموعتها على حساب إيران واسكتلندا وبيرو، ثم على إيطاليا وألمانيا الغربية والنمسا في الدور التالي، لتتأهل لمواجهة الفريق صاحب الأرض في المباراة النهائية.

بفضل ثنائية كيمبيس وهدف لبيرتوني، حرمت الأرجنتين ضيفتها هولندا من الفوز بكأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد التمديد لأشواط إضافية في مباراة انتهت بنتيجة 3-1 لـ»راقصي التانجو».

وانتظر الفريقان 20 عامًا حتى تواجها للمرة الثالثة، وذلك في ربع نهائي كأس العالم 1998 في فرنسا.

كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابي 1-1، قبل أن يحرز الهولندي دينيس بيركامب هدفًا أيقونيًا في تاريخ المونديال، ويمنح هولندا بطاقة العبور إلى نصف النهائي، حيث خسرت بعد ذلك من البرازيل.

وفي نسخة 2006 في ألمانيا، أوقعت القرعة الفريقين سويًا في مرحلة المجموعات، لتجمعهما مباراة «تحصيل حاصل» في الجولة الثالثة.

المباراة كانت باهتة تمامًا، حيث انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين اللذين ضمنا الصعود مسبقًا على حساب منتخبي كوت ديفوار وصربيا ومونتنيغرو.

آخر مباراة جمعت الفريقين كانت في نصف نهائي كأس العالم 2014 على أراضي البرازيل، والعامل المشترك بينهما وبين المباراة المقبلة هي أن المدير الفني لهولندا هو لويس فان جال.

استمرت المباراة سلبية وصولًا لركلات الترجيح، والتي حسمتها الأرجنتين لصالحها لتتأهل إلى المباراة النهائية، ولكن ألمانيا هي من أحرزت لقبًا رابعًا في خزائنها آنذاك، بعد أن تفوقت على ليونيل ميسي ورفاقه في النهائي.