يأمل عشّاق كرة القدم في أن يضرب ريال مدريد، حامل لقب الكأس السوبر الإسباني، وبرشلونة موعدًا في النهائي للمرة الأولى منذ أن باتت بنظام بطولة مصغرة، عندما تنطلق المنافسات في الرياض، الأربعاء، في مباراة قد تكون على مرأى من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل أخيرًا إلى النصر السعودي.

ستكون المرة الثالثة التي تقام الكأس السوبر في المملكة كجزء من اتفاقية تستمر حتى العام 2029، يتقاضى على إثرها الاتحاد الإسباني 30 مليون يورو (30.1 مليون دولار) في الموسم.

ويلتقي ريال مدريد، بطل الدوري، مع فالنسيا وصيف الكأس في نصف النهائي الأول الأربعاء، فيما يواجه ريال بيتيس، بطل الكأس، برشلونة وصيف الدوري الخميس، على أن يقام النهائي الأحد.



ويستضيف ملعب الملك فهد، الواقع على بُعد قرابة 30 كيلومترًا من مرسول بارك الخاص بالنصر، جميع مباريات المسابقة.

ومنذ أن تغير نظام البطولة إلى التجمع بدلاً من مباراة واحدة، لم يحقق برشلونة اللقب ووصل إلى النهائي مرة واحدة، مقابل لقبين لغريمه ريال مدريد.

ويدخل النادي الكاتالوني المنافسات بعد أن فض شراكته في الدوري مع غريمه، إثر فوزه المثير والمشحون في العاصمة على أتلتيكو مدريد (1-0) الأحد ضمن المرحلة 16، ليبتعد بفارق 3 نقاط عن ريال الذي سقط السبت أمام مضيفه فياريال (2-1).

ومن المقرر أن يعود المهاجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي لقيادة هجوم برشلونة بعد أن غاب عن المباراة الأخيرة لتنفيذه عقوبة الإيقاف الأولى من أصل 3 مباريات في الدوري.. كما يعود الظهير جوردي ألبا الذي غاب ضد أتلتيكو إثر طرده ضد إسبانيول.

***

معادلة برشلونة

توج برشلونة باللقب 13 مرة، آخرها في 2018، في رقم قياسي قد يتشاركه مع ريال مدريد في حال نجح الأخير في الاحتفاظ بالكأس.

ويسعى فريق العاصمة لاستعادة عافيته بعد السقوط القاسي أمام فياريال، في مسعاه للقب ثان هذا الموسم بعد أن توج في مستهله بالكأس السوبر الأوروبية على حساب أينتراخت فرانكفورت الألماني.

ويفتقد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب الميرينجي، لخدمات لاعب الوسط أوريليان تشواميني، والمدافع دافيد ألابا، بعد أن تعرض الفرنسي لإصابة في العضلة النعلية للساق اليسرى وذاتها في الساق اليمنى للنمسوي، علمًا أنهما شاركا أساسيين ضد فياريال.

لم يُحدّد بطل إسبانيا فترة غيابهما لكن صحيفة "أس" المدريدية أشارت إلى 3 أو 4 أسابيع.

ويعوّل ريال مدريد بطبيعة الحال على هدافه الفرنسي كريم بنزيما لقيادته إلى لقبه الثالث في المملكة العربية السعودية.

وفي حال نجح ريال في تخطي فالنسيا، صاحب المركز 11 في الدوري، وبرشلونة في تجاوز عقبة ريال بيتيس الذي يقدم موسمًا مميزًا ويحتل المركز 4، يلتقي الفريقان الأحد في المباراة القمة.

ويرتقب ما إذا سيحضر رونالدو المنتقل إلى النصر السعودي بصفقة خيالية، مباراة أو مباراتي فريقه السابق ريال مدريد الذي صنع معه التاريخ بين 2009 و2018 وتوج معه بدوري أبطال أوروبا 4 مرات وجائزة الكرة الذهبية 4 مرات.

***

فأل خير

أقيمت النسخة الأولى من البطولة المصغرة التي باتت تتألف من 4 فرق بدلاً من مباراة واحدة تجمع بطلي الدوري والكأس (أو وصيف الدوري في حال كان بطل الكأس ذاته)، في جدة مطلع 2020 وتوج بها ريال مدريد إثر فوزه على جاره أتلتيكو بركلات الترجيح.

لكنها انتقلت إلى إشبيليه في العام التالي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا وكان اللقب من نصيب أتلتيك بلباو الذي تغلب على برشلونة 3-2 في التمديد.

عادت أوائل 2022 إلى السعودية، وتحديدًا للرياض وتوج ريال مدريد بطلاً مرة أخرى بفوزه (2-0) على بلباو في النهائي على ملعب الملك فهد.

ويبدوا أن الأراضي السعودية فأل خير لريال مدريد ، لذلك يسعى لتحقيق اللقب الثالث تواليا.