يملك تشافي هرنانديز المدير الفني لبرشلونة، تاريخًا لامعًا في مواجهات الكلاسيكو ضد ريال مدريد، سواء لاعبًا أو مدربًا.. إذ يبقى من أبناء النادي الكتالوني، حيث تدرج بين صفوف الناشئين والشباب حتى تصعيده للفريق الأول في موسم 1999/1998.

وقضى النجم الإسباني، الملقب بـ "زرقاء اليمامة"، 17 موسمًا مع البلوجرانا، حقق خلالها جميع الألقاب المحلية والقارية والعالمية الممكنة.

وفي صيف 2015 رحل تشافي عن جدران كامب نو، لينتقل إلى صفوف السد القطري الذي ارتدى قميصه في 4 مواسم، قبل أن يتولى تدريب الفريق القطري.



عاد تشافي هرنانديز مجددًا إلى برشلونة في أواخر 2021، ولكن هذه المرة في مقعد المدير الفني بعد إقالة الهولندي، رونالد كومان، وفترة مؤقتة تحت قيادة سيرجي بارخوان.

طوال مسيرته كلاعب، كان تشافي حاضرًا بقوة في 42 مباراة للكلاسيكو ضد الغريم التقليدي ريال مدريد.. إذ احتفل بـ 17 انتصارًا على الميرينجي مقابل 12 تعادلاً و13 خسارة، وهز شباك الخصم بـ 5 أهداف إضافة إلى 4 تمريرات حاسمة.

وكان قائد برشلونة السابق، حاضرًا في انتصارات عريضة على ريال مدريد منها الفوز بـ(3-0) في موسمين متتاليين 2005/2004 و2006/2005.

وأثناء الفترة الذهبية تحت قيادة بيب جوارديولا بين عامي 2008 و2012، ساهم تشافي هرنانديز في 5 انتصارات متتالية على ريال مدريد ببطولة الدوري الإسباني.

فلا ينسى تشافي مباراة الدور الثاني لموسم 2009/2008، عندما قدم 4 تمريرات حاسمة ساهمت في اجتياح ريال مدريد بملعبه ووسط جماهيره في سانتياجو برنابيو، بنتيجة (6-2).

وفي مباراة الدور الأول لموسم 2011/2010 سجل تشافي هرنانديز هدفًا، في فوز كاسح جديد لبرشلونة (5-0)، ولكن هذه المرة أمام أنصاره في كامب نو.

وخلال مسيرته التدريبية، التقى تشافي ضد كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد في 4 مواجهات كلاسيكو على مدار الموسمين الحالي والماضي، تقاسما خلالها الفوز في مباراتين.

خسر تشافي أول كلاسيكو كمدرب أمام ريال مدريد بنتيجة (2-3) في السوبر الإسباني العام الماضي، لكنه رد بانتصار كاسح أعاد به ذكريات مسيرته كلاعب، بالفوز (4-0) في الدور الثاني بالليجا، الموسم الماضي.

وفي الدور الأول من الموسم الحالي، خسر تشافي (1-3) في سانتياجو برنابيو، لكنه رد الاعتبار بنفس النتيجة في نهائي كأس السوبر الإسباني هذا العام.

وستكون أمام تشافي هرنانديز 3 مواجهات كلاسيكو جديدة ضد ريال مدريد خلال أسابيع قليلة للغاية، تبدأ عندما يحل ضيفًا على ريال مدريد، مساء الخميس 3 مارس/آذار في ذهاب قبل نهائي كأس ملك إسبانيا.

ويتجدد اللقاء بين قطبي إسبانيا، مرتين متتاليتين في (كامب نو)، الأولى يوم 19 مارس المقبل في الدور الثاني من الليجا، والثانية 5 أبريل/نيسان المقبل في إياب قبل نهائي الكأس.