تضحيات كبيرة لنجم «البافاري» في الشهر الفضيل

كيف يتعايش ماني مع رمضان في أوروبا؟

يتمتع النجم السنغالي ساديو ماني بشعبية كبيرة في القارة الأفريقية، نظرا لحرصه الكبير على القيام بالأعمال الخيرية في شهر رمضان بشكل خاص.



وعلى غرار عدد كبير من اللاعبين المسلمين الذين ينشطون في المستوى العالي، يبدي نجم بايرن ميونيخ التزاما كبيرا بأداء بفريضة الصيام في شهر رمضان.

ويلعب ساديو ماني منذ أكثر من 10 سنوات في أوروبا، حيث انتقل لنادي ميتز الفرنسي عام 2011 بعد أن خطف الأضواء مع أكاديمية جينيراسيون فوت في السنغال.

تضحيات كبيرة

بحكم طوال فترة النهار في إنجلترا بشكل خاص، اضطر ساديو ماني لصيام أكثر من 16 ساعة خلال مغامرته في الدوري الإنجليزي تباعا مع ناديي ساوثهامبتون وليفربول.

ويعترف نجم منتخب السنغال بصعوبة التأقلم مع شهر رمضان، حيث قال في هذا الصدد خلال تصريحات أدلى بها العام الماضي لشبكة «بي إن سبورتس» خلال فترة لعبه مع ليفربول: «اللعب والتدريب في أثناء رمضان ليس بالأمر السهل على الإطلاق».

وأردف: «قبل رمضان تحدثنا مع قائد الفريق والمدرب لنعرف إذا كان بإمكاننا تغيير جدول التدريب إلى الفترة الصباحية، لأن ذلك أفضل لنا».

وتابع المهاجم الأفريقي صاحب الـ30 عاما: «إذا تدربنا صباحا يكون لدينا مزيد من الوقت للتعافي في فترة ما بعد الظهر في المنزل، أما إذا تدربنا في حدود الثانية أو الثالثة مساء فسيكون الأمر معقدا».

وأتم: «ليفربول يقوم بكل شيء لتسهيل الأمر علينا، نحن نتحدث مع اختصاصية تغذية، خاصة قبل المباريات، إنها تفعل كل شيء من أجلنا وتتأكد من أننا نستطيع الصيام في رمضان».

ماذا قدم ماني في رمضان 2022؟

تألق النجم السنغالي بشكل كبير مع نادي ليفربول خلال شهر رمضان العام الماضي، حيث أسهم في 7 أهداف ما بين صناعة وتسجيل في جميع المنافسات التي شارك فيها.

وسجل ساديو ماني هدفين وصنع واحدا خلال المواجهتين اللتين خاضهما أمام مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي.

كما سجل هدفين في مواجهة القمة أمام مانشستر سيتي ضمن نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

المستويات القوية التي قدمها نجم «الأسود» في شهر رمضان للعام الماضي تواصلت في بطولة دوري أبطال أوروبا، إذ سجل هدفا خلال المواجهة أمام بنفيكا في ربع النهائي وأمام فياريال ضمن نصف النهائي.

ماذا ينتظر ماني في رمضان 2023؟

سيخوض النجم السنغالي ساديو ماني مباراتين مع منتخب السنغال، و6 أخرى مع بايرن ميونيخ الألماني خلال شهر رمضان الحالي. وفي أول ظهور له في شهر رمضان، يواجه ماني مع منتخب بلاده نظيره موزمبيق ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا يوم الجمعة المقبل، قبل أن يلعب بعدها بـ4 أيام مباراة ثانية أمام ذات المنافس.

عودة ماني لألمانيا ستتزامن مع خوضه لمواجهة قمة أمام بروسيا دورتموند يوم السبت 1 أبريل/نيسان ضمن الدوري الألماني، ليواجه بعدها فريبورج ضمن ربع نهائي كأس ألمانيا (4 أبريل/نيسان) والدوري الألماني (8 أبريل/نيسان).

النجم الأسبق لليفربول سيكون على موعد يومي 11 و19 أبريل/نيسان مع مواجهتين حاسمتين أمام مانشستر سيتي ضمن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، تتخللها مباراة أمام هوفنهايم يوم 15 من نفس الشهر ضمن «البوندسليغا».