تحدثت تقارير صحفية عن عزم مجموعة فولكسفاغن لمنح الضوء الأخضر لأودي وبورشه للدخول رسمياً في بطولة العالم للفورمولا 1.

وكانت قد انتشرت أنباء عن عزم المجموعة دخول الفئة الملكة لرياضة السيارات في الفترة الماضية. ويبدو أن فترة الانتظار هذه قد اقتربت من نهايتها، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك الأسبوع المقبل. كما على الأرجح سيكون كل من فريقي مكلارين وريد بُل شريكَين محتملين.

رغم ذلك، كان فريق مكلارين قد نفى بشكل قاطع الأخبار التي تناولت بيع الفريق بالكامل لأودي في شهر نوفمبر الماضي. لكن في بداية هذه السنة، أكد المدير التنفيذي لفريق مكلارين زاك براون وجود محادثات بشأن شراكة مستقبلية ممكنة.



وفي حديث براون نفسه كان هنالك تلميح من نوعٍ آخر، إذ قال المدير التنفيذي للفريق البريطاني: “سيقومون بعقد صفقة ما مع ريد بُل من خلال بورشه”.

***

شراكة مكلارين بـ 500 مليون

وتحدثت التقارير أن أودي بصدد تقديم 500 مليون يورو لفريق مكلارين. إذ يرى الصانع الألماني أن دخول معترك الفورمولا 1 بهذه الصيغة أبسط بكثير من الدخول كمصنع مستقل.

وعلى جانب آخر، دخل فريق ريد بُل وبورشه في محادثات للشراكة في البطولة، منذ انفصال الفريق النمساوي عن هوندا. كما يعتبر الجانب الألماني أن قرب اكتمال منشأة ريد بُل لوحدات الطاقة وبالتالي انخفاض التكاليف يشكل فرصة ذهبية للمنافسة في الفورمولا 1.

الشراكة بين فولكسفاغن وريد بُل ليست جديدة في عالم رياضة المحركات، حيث جمع الطرفان شركة تعاونٌ ناجحٌ جدًا في بطولة العالم للراليات.

ويتمثل أحد أهم دوافع فولكسفاغن في دخول الفورمولا 1 هو قدرة الأخيرة على الالتزام بنهجها في التحول بشكل كامل إلى استخدام الوقود المستدام مع بدء حقبة المحركات الجديدة في 2026.