ظن الجميع أن التحديات بالنسبة للأسطورة كريستيانو رونالدو في الأراضي السعودية ستكون سهلة مقارنة بالكرة الأوروبية، لكن ما حدث عكس ذلك.

النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو انتقل إلى صفوف النصر السعودي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، في صفقة قياسية ضخمة بعد فسخ عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي عقب مسيرة طويلة في ملاعب أوروبا.

وعاش كريستيانو رونالدو أشهرا عصيبة مع النصر خلال موسمه الأول، اختتمها بخسارة لقب دوري روشن السعودي يوم السبت، بعد فوز منافسه اتحاد جدة على الفيحاء بثلاثية في الجولة الـ29 قبل الأخيرة، ليتوج «العميد» بطلا للمسابقة بعد غياب 14 عاما. وواصل صاحب الـ38 عاما بذلك خسائره هذا الموسم مع «العالمي» منذ الانضمام إلى صفوفه في يناير/كانون الثاني الماضي.



وفي الوقت الذي اعتقدت فيه جماهير كرة القدم أن الضغوط بالنسبة لرونالدو ستكون أقل في المملكة، إلا أن رونالدو عاش فترة سيئة، سواء على مستوى النتائج داخل الملعب، أو حتى الأزمات التي لاحقته خارجه.

خسارة 4 ألقاب

كانت البداية بخسارة كأس موسم الرياض الودية في يناير/كانون الثاني أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، والتي شهدت أول ظهور لرونالدو في الملاعب السعودية، قبل أن تستمر النتائج السلبية على الصعيد الرسمي.

وخلال الشهر نفسه، ودَّع رونالدو مع النصر منافسات كأس السوبر السعودي على يد الاتحاد، بالخسارة أمامه بنتيجة 1-3 في نصف النهائي.

كما تعرض الدون البرتغالي للإقصاء من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين مع النصر من الدور نصف النهائي عقب الهزيمة من الوحدة بنتيجة 0-1، خلال المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الأول بالرياض، في الدور نصف النهائي بنهاية أبريل/نيسان الماضي.

ثم استمرت معاناة كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي، حيث خسر الفريق اللقب أمام الاتحاد أيضا، الذي حسم اللقب لصالحه دون الانتظار لنتيجة الجولة الأخيرة، حيث رفع رصيده إلى 69 نقطة، بفارق 5 نقاط عن النصر الذي سقط في فخ التعادل أمام الاتفاق.

ويتبقى لرونالدو رفقة النصر هذا الموسم المنافسة على لقب البطولة العربية «كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023» التي تحتضنها المملكة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين. وستكون تلك البطولة بمثابة «طوق النجاة» للنصر لإنقاذ ذلك الموسم المخيب، مع العلم أنه سيشارك بها في مجموعة تضم جاره الشباب السعودي والزمالك حامل لقب الدوري المصري في آخر موسمين، بجانب أحد فريقي الاتحاد المنستيري أو المحرق البحريني.

أزمة عنيفة

خيبات كريستيانو رونالدو لم تقتصر على ما يقدمه داخل الملعب، بل امتدت إلى خارجه بعد اتهامه بارتكاب فعل غير أخلاقي، أقدم عليه بعد انتهاء مباراة الديربي ضد الهلال، حيث رصدت عدسات الكاميرات قيام قائد النصر بتصرف مشين بدا فيه أنه قصد به جمهور الفريق السعودي.

أثارت تلك الإشارة جدلا واسعا، ودفعت جماهير الهلال للمطالبة بتوقيع أقصى عقوبة عليه، لتؤكد عدة تقارير أن ما فعله يُوصف بـ»الفعل الفاضح العلني»، وهي من الجرائم المستوجبة للتوقيف والإبعاد (الترحيل)، إذا بدرت من شخص أجنبي.

ماذا قدم كريستيانو؟

رغم انضمامه للنصر قبل 4 أشهر فقط، غير أن كريستيانو رونالدو تألق على الصعيد الفردي إلى حد ما، حيث اقتحم جدول ترتيب هدافي دوري روشن السعودي.

وسجل قائد المنتخب البرتغالي 14 هدفا في 16 مباراة بالدوري السعودي، وضعته في المركز الخامس بين هدافي المسابقة حتى الآن قبل الجولة الأخيرة، مع العلم أن المغربي عبدالرزاق حمد الله مهاجم الاتحاد يتصدر القائمة برصيد 20 هدفا.

وبشكل عام، لعب رونالدو مع النصر 19 مباراة في المسابقات جميعها، سجل خلالها 14 هدفا وصنع هدفين آخرين.

مستقبل الدون

حسم كريستيانو رونالدو بطريقة غير مباشرة مستقبله مع النصر خلال الموسم المقبل 2023-2024، بعد التقارير التي أشارت إلى رغبته في الرحيل بعد 6 أشهر فقط على انتقاله له مجانا، مع العلم أنه يرتبط بعقد مع «العالمي» حتى عام 2025.

وقال رونالدو في تصريحات لقناة «SSC» السعودية: «أنا سعيد في النصر كثيرا، شكراً للفريق وشكراً للجمهور، نادي النصر سيكون مُختلفا الموسم المقبل وأفضل من الآن».

وأضاف: «الدوري السعودي دوري قوي وليس بالسهل، وهو حاليا يتطور ويصبح قويا بمرور الوقت ويحتاج إلى بعض اللاعبين، وسيكون من أفضل 5 دوريات في العالم».