وليد عبدالله


مع اقتراب «موقعة اللقب» بين المتصدر والوصيف


أكد المحلل الفني والمدرب الوطني صديق زويد أن الجولة الـ17 من منافسات القسم الثاني بالنسخة الـ65 لمسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز لكرة القدم ستشهد صراعين مختلفين الأول في قمة المسابقة والثاني بين فرق المؤخرة في الترتيب العام، مضيفاً أن أقرب ما يمكن أن يطلق على مباراة المتصدر الرفاع والوصيف المنامة أنها مباراة صعبة، مشيراً إلى أن الرفاع يتفوق من حيث التمرس والأمور النفسية وأن المنامة فريق ذكي ويمكن أن يظهر في أي لحظة من لحظات هذه المواجهة المرتقبة.

وقال زويد في تصريحه لـ»ملاعب»: «إن الفارق بين المتصدر الرفاع وصاحب المركز الثاني المنامة تقلص إلى 3 نقاط، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المعطيات تميل لكفة الرفاع، فالفوز يحسم اللقب لصالحه، وإن التعادل والخسارة تضعه أمام فرصة المواجهة الفاصلة. فالرفاع يتفوق من حيث الأمور النفسية وكذلك أفضليته كفريق متمرس في مثل هذه الأجواء على مستوى المسابقة، وسبق وأن عاش مثل هذه الظروف ونجح في تأكيد تفوقه وفوزه باللقب. في المقابل، المنامة نجح في هذا الموسم من تقديم نفسه كفريق منافس وعنيد، واستطاع أن يكون قريباً من المتصدر حتى آخر جولتين من المسابقة. فهو فريق ذكي يعرف كيف يدافع ومتى يعود في المباراة. وأعتقد أن المباراة ستحسمها جزئيات بسيطة وهي التفوق الفني واستغلال الفرص».

وتابع قائلاً: «إن الصراع الثاني يرتكز على أنه صراع الهروب من الهبوط المباشر أكثر من التواجد في مرحلة الملحق. حيث يتواجد في هذا الصراع الثلاثي البديع صاحب المركز الثامن وفريق الحد صاحب المركز التاسع وفريق النجمة صاحب المركز العاشر. في حين أن الأهلي صاحب المركز السابع قد ابتعد عن صراع الهبوط مع تواجده النسبي في أن يكون ضمن الفرق التي قد تتواجد في مرحلة الملحق، إذا لم يعرف كيف يتعامل مع المباراتين المتبقيتين في هذه المسابقة. فعليه بكل تأكيد الحذر والتفكير في الفوز إذا ما أراد البقاء دون الدخول في مرحلة الملحق».

وأضاف أن من هذه المرحلة مهمة جداً للفرق الثلاثة التي تسعى الهروب من الهبوط المباشر، خاصة مع وجود المواجهات المباشرة، مشيراً إلى أن هذه المرحلة تحتاج للهدوء والتركيز وعدم الاستعجال، وكيفية التعامل مع ضغوطات هذه المواجهات التي قد تحتمل وجود أعصاب مشدودة واحتمال تشهد ركلات ترجيحية وحالات طرد، موضحاً أن فوز البديع على الحد في الجولة الماضية، وضع البديع في منطقة الأمان النسبي والتي تحتاج من الفريق لإحراز نتائج إيجابية في المباراتين المقبلتين.