المحرر الرياضي

تنطلق غداً السبت، مباريات دوري زين لكرة السلة للموسم الرياضي الجديد 2022-2023 وسط أجواء ترقب من الفرق والجماهير، بالذات كون هذا الدوري هو الأكثر جماهيرية من بين جميع دوريات الألعاب الجماعية الأكبر.

وسيشهد الموسم، منافسة أكبر في ظل تطور بعض الفرق التي لم يكن لها حضوراً كبيراً في السحل التنافسي بالمواسم الماضية مثل البحرين والنجمة، لكنها هذا الموسم ستكون في في الواجهة في ظل التعاقدات التي قامت بها.



وتبرز قمة العاصمة بين الأهلي والنجمة عند السابعة والنصف من مساء الغد في طليعة مواجهات الجولة الأولى، إذ إنها المباراة الأقوى، فيما سيلعب في افتتاح الدوري عند الخامسة والنصف المنامة حامل اللقب مع سماهيج في مباراة متوقع لها أن تكون من جانب واحد.

بينما سيلعب يوم الأحد، مدينة عيسى مع سترة في المباراة الأولى وتليها الإطلالة الأولى لغزال البحرين أمام برتقالي الحالة وهي مباراة قوية للغاية كذلك وتُنافس قمة الأهلي والنجمة من ناحية المستوى، بينما يوم الاثنين ستقام مباراة واحدة عند السابعة والنصف بين المحرق والنويدرات، وبالتأكيد كفة المحرق أرجح في هذا اللقاء.

وبحسب ما ذكرنا بخصوص صفقات النجمة والبحرين هذا الموسم، فمن المُمكن أن تتغير خارطة المنافسة قليلاً ونشاهد فرقاً أخرى في صُلب المنافسة، وإن لم تفز بالألقاب إلا أنها من المُمكن أن تُغير في هوية التنافس.

وسيقام الدور التمهيدي لدوري زين بنظام المجموعة الواحدة ومن دورين، وبحسب لائحة الدوري، فإن الحاصلين على المركزين الأول والثاني بالدور التمهيدي سيتأهلان مباشرة إلى المربع الذهبي كمكافأة لهما على احتلال هذين المركزين، بينما أصحاب المراكز من الثالث للسادس سيلعبون تصفيات التأهل للمربع، إذ سيلعب الثالث مع السادس وكذلك الرابع مع الخامس، بنظام الأفضلية من 3 مواجهات يتأهل الفائز في لقاءين إلى المربع الذهبي.

فيما سيلعب الخاسران لتحديد المركزين الخامس والسادس من مباراة واحدة، وفي المربع سيلتقي أول الدور التمهيدي مع الفائز من لقاء الرابع والخامس، وثاني الدور التمهيدي مع الفائز من لقاء الثالث والسادس، وسيقام المربع خلال الفترة من الأحد 3 مايو 2023 ولغاية الجمعة 12 من الشهر نفسه وسيلعب بنظام الأفضلية من 3 مواجهات، وستقام المباريات النهائية للدوري بنظام الأفضلية من 5 مواجهات ممكنة، في الفترة من 15 مايو ولغاية 28 من الشهر ذاته، وسيتم تحديد المراكز من 7 إلى 11 حسب نتائجهم مع نهاية الدور الثاني للدور التمهيدي.

وبنظرة سريعة على الفرق المتنافسة وأغلب الصفقات فإن حامل اللقب المنامة استقطب أحمد حسن الدرازي من الأهلي وحافظ على بعض من نجومه وجدد لهم مثل حسن نوروز ومحمد أمير وعلي حسين ومصطفى حسين، بينما الأهلي هو الآخر جدد لمجموعة من نجومه مثل محمد قربان، ميثم جميل، هشام سرحان، صباح حسين، علي عقيل وحسن العربي، والمحرق جدد لبدر عبدالله جاسم ويونس كويد وعلي شكرالله وتعاقد مع حسين سلمان وعلي جعفر قادماً من الحالة الذي لم ينشط في سوق الانتقالات هذه المرة، في حين نجد أن البحرين تعاقد مع حسن عباس من النويدرات ومنصور جابر من مدينة عيسى والمحترف واين تشيزم لاعب منتخبنا الوطني ومحمد سلمان وحسن قراشي وغيرهم، فيما النجمة تعاقد مع حسين شاكر ومحمد حسين (كمبس) مع الاحتفاظ بمحمد بوعلاي وعلي جابر.