عمر البلوشي

يخوض منتخبنا الوطني لكرة اليد للمرة الخامسة منافسات بطولة العالم القادمة في كل من بولندا والسويد خلال الفترة من 11 لغاية 28 يناير 2023م، وذلك بعد 4 مشاركات سابقة بدءً من 2011 في السويد وحتى النسخة الأخيرة التي أقيمت في مصر خلال عام 2021.

وتعتبر مشاركة منتخبنا في بطولة العالم الأخيرة في مصر هي الأفضل من ناحية المركز الذي أنهى فيه المنتخب منافسات البطولة، حيث حل المحاربين في المركز 21 من بين 32 منتخباً مشاركاً في البطولة، والذي شهد للمرة الأولى تأهل منتخبنا إلى الدور الرئيسي من البطولة بعدما حل ثالثاً في المجموعة الرابعة التي ضمت كل من الدنمارك المتصدر، والأرجنتين الوصيف، والكونغو الأخير على سلم الترتيب.



وحول المشاركة الأولى لمنتخبنا في السويد عام 2011م، حل الأحمر في المركز 23 ما قبل الأخير، حيث شارك في المجموعة الأولى التي ضمت كل من منتخبات فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، مصر وتونس، وحل المنتخب أخيراً بنقطتين من فوز واحد و4 هزائم، ليلعب كأس الرئيس وخسر من البرازيل، ومن ثم واجه أستراليا وحقق الانتصار في مباراة تحديد المركزين 23 و24.

وفي المشاركة الثانية بفرنسا خلال عام 2017م، حل أيضاً منتخبنا في المركز 23 ما قبل الأخير بعد مشاركته في المجموعة الرابعة وحلوله أخيراً بخمس هزائم والتي ضمت كل من منتخبات الدنمارك، السويد، مصر، قطر والأرجنتين، ولعب بعدها كأس الرئيس وخسر من تشيلي، ومن ثم تفوق على أنغولا في مباراة تحديد المركزين الأخيرين في البطولة.

وفي بطولة عام 2019 التي أقيمت في ألمانيا والدنمارك، نجح منتخبنا في التقدم والحصول على المركز العشرين في البطولة من أصل 24 منتخباً، وذلك بعدما أنهى مشاركته في دور المجموعات ضمن المجموعة الثانية خامساً بفوز واحد و4 هزائم، ضمن المجموعة التي ضمت كل من منتخبات كرواتيا، إسبانيا، إيسلندا، مقدونيا، واليابان الأخير، ليواجه صربيا ويخسر منها في كأس الرئيس ومن ثم الخسارة من النمسا في مباراة تحديد المراكز.

ويمتلك منتخبنا فرصة أخرى لتحقيق مركز متقدم جديد على ترتيب فرق البطولة، إلا أن المنافسة على ذلك لن تكون سهلة إطلاقا وخاصة أن سيواجه تونس في أولى مبارياته في البطولة، ومن ثم حامل اللقب الدنمارك في ثاني المواجهات، على أن يختتم الدور التمهيدي بمواجهة المنتخب الدنماركي.