وليد عبدالله


لا تزال الأمور لم تحسم بعد في مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي. فهناك 4 جولات متبقية عن نهاية مسابقة دور الكبار في نسختها 65 في هذا الموسم.

ولعل الجميع ينتظر ما ستسفر عنه نتائج الجولة 15 من منافسات القسم الثاني بالمسابقة، والتي ربما قد تحسم الأمور بنسبة 80 % على مستوى تحديد بطل المسابقة وهوية الفريق الهابط وصراع الملحق.

ففي حال فوز الرفاع على الأهلي، وخسارة أقرب منافسيه المنامة أمام البديع، وفوز الحد على الحالة، وخسارة النجمة أمام الخالدية. فقد تحسم لصالح الرفاع بتتويجه بلقب هذه المسابقة، خصوصا وأن الفارق بينه وبين المنامة سيرتفع إلى 8 نقاط، وهذا ما سيضع المنامة أمام ضغط في 3 مباريات المتبقية لتحقيق الفوز في جميع المباريات، وترقب نتائج الرفاع فيما تبقى من المسابقة.


في المقابل، فإن فوز الحد والبديع سيوسع الفارق بينهما وبين النجمة في حال خسارته، فالفارق الحالي بين النجمة والبديع نقطة، بعدها سيصبح 4 نقاط، والفارق الحالي بين النجمة والحد نقطتين بعدها سيصبح 5 نقاط.

وإن تعثر النجمة بالخسارة أمام الخالدية قد يضعه على صفيح ساخن ويكون أقرب كثيراً من الهبوط المباشر إلى دوري الظل.

الأهلي والحالة كلاهما ابتعد عن شبح الهبوط المباشر، وكلاهما بحاجة إلى 3 نقاط لتأمين ابتعادهم عن الملحق. إلا أنه في حال خسارتهما في هذه الجولة وفوز البديع والحد، فقد يتغير سيناريو صياغة أوراق الملحق، خصوصاً مع وجود 3 مواجهات متبقية لجميع الفرق الأربعة. حيث أن فوز الحد يمنحه النقطة 12 وفوز البديع يمنحه النقطة 11، تضعهما أمام مقربة من الأهلي الذي يمتلك 15 نقطة والحالة الذي يمتلك 14 نقطة قبل مواجهات الجولة 15.

يذكر أن اتحاد الكرة قد أصدر تعميماً هذا الموسم يتضمن تغير نظام الهبوط والمحلق، حيث أن الفريق الذي يحتل المركز العاشر في الترتيب النهائي لمسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز يهبط مباشرة إلى مصاف دوري الدرجة الثانية، فيما يلعب صاحبي المركز الثامن والتاسع في هذه المسابقة مع صاحبي المركز الثالث والرابع في مسابقة دوري الدرجة الثانية دوري من دور واحد، وأصحاب المراكز من الأول إلى الثالث يكملون عقد فرق دوري الكبار، فيما يهبط صاحب المركز الرابع هذه المرحلة إلى مصاف دوري الظل.