الوطن -بيروت-وكالات

أطلق سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان حمد سعيد الشامسي، خلال زيارته وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في الوزارة "المشروع الإماراتي لعودة المدارس" بالتعاون مع حماده وبتمويل من مؤسسة "خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية".

وتشمل الحملة التي تستهدف 13 مدرسة رسمية في مختلف المحافظات اللبنانية "الشمال، النبطية، بعلبك، البقاع، الجنوب وجبل لبنان"، توزيع 5 آلاف حقيبة مدرسية تحتوي على لوازم القرطاسية.



وأشاد حمادة بعد لقائه الشامسي بهبات دولة الإمارات الشقيقة، وقال: "مرة جديدة، تأتينا دولة الخير بهبة الى الطلاب اللبنانيين والى طلاب ضيوف لبنان من الأشقاء العرب التي شاءت الظروف ودفعتهم للنزوح".

وأضاف: "الإمارات تقدم هبة، وهي شيء يسير من الهبة الكبرى المستمرة والدائمة التي تقدمها، وهي حكماً وحكومة وشعباً وسفارة بفضل سفيرها سعادة الدكتور حمد سعيد الشامسي الذي هو صديق كل لبنان يمثلون الأخوة العربية الصداقة".

ووجه الشكر إلى قيادة الامارات وحكامها "الذين يحبون ويعملون من أجل لبنان". وقال: "باسم الطلاب اللبنانيين والسوريين الذين نحرص على تربية جيل يعود ليكون منتجاً في إعادة إعمار سوريا دستورياً وسياسياً وإنمائياً، نشكر دولة الإمارات على هذه الهبة والتي هي استمرار لما تقوم به الإمارات مباشرة أو عبر صناديق والتي تمول من خلالها الكثير الكثير من المشاريع".

وقال الشامسي خلال اطلاق المشروع: "هذا المشروع يأتي استكمالاً لحملات ومشاريع سابقة من افتتاح المخيم النموذجي في بلدة المرج إلى مدرسة الإمارات في بلدة القادرية، وصولاً إلى دعم مشاريع تربوية وعلمية".

وأضاف: "رسخت دولة الإمارات مفهوم بناء الإنسان وتعزيز قدراته وكفاءاته من أجل ضمان مستقبل أفضل للأجيال المستقبلية، حيث يساهم التعليم في القضاء على الأمية والجهل وبالتالي مكافحة الإرهاب والتطرف".

وشدد على أن "القيادة الإماراتية تولي التعليم أهمية قصوى، وهو يعتبر الاستثمار الأهم من أجل تعزيز مسيرة التنمية والاستعداد للمستقبل".

ولفت إلى أن "مساعدة لبنان وحكومته قرار ثابت، وهذا ما تطبقه ملحقية الشؤون الانسانية والتنموية التي تتعامل بشكل وثيق مع الحكومة اللبنانية والوزارات المعنية إلى جانب منظمات المجتمع المدني".

وأكد أنه "تم التعاون في هذه الحملة مع وزارة التربية لتحديد المدارس الأكثر حاجة والوصول إلى أكبر عدد من التلاميذ لإدخال الفرحة والبهجة الى قلوبهم".

وأكد "أننا مستمرون في العطاء، وهذا واجب وطني وأخلاقي تجاه لبنان..الإمارات تقف مع لبنان ونتمنى كل التوفيق للحكومة التي سترى النور قريباً".