بدعم من جامعة الخليج العربي، تنظم الجمعية الفلكية البحرينية، وبمناسبة الاسبوع الفلكي العالمي السنوي (22 ابريل إلى 30 أبريل)، افطارا جماعيا يصحبه عقد أكبر برنامج رصد فلكي لهلال شوال 1443 هجري، الموافق الاحد 1 مايو 2022، وسيكون الرصد الفلكي باستخدام تلسكوبات متقدمة و اعتيادية ومناظير وبالعين المجردة في أفضل المواقع المتاحة للرصد للعموم في مملكة البحرين ، وهي مدينة سلمان بالمنطقة الشمالية. (خط طول 26° و13 ´ شمالا، وخط عرض 50° و26´ شرقا).

وسيسبق برنامج رصد الهلال رصدا للبقع الشمسية، التي تزداد شهريا خلال هذه الفترة لتبلغ الذروة ثم تعاود الانخفاض في دورة مدتها 11سنة ؛ الامر الذي يؤثر قليلا في منظومة الطقس، سيكون التجمع في يوم الاحد 1 مايو في الساعة 5:30 مساء عند الساحل الغربي لمدينة سلمان، وستتوفر للحضور الرصد من خلال تلسكوبات مختلفة الاحجام والنوعيات تخص اعضاء فريق الرصد بالجمعية الفلكية المؤلف من السيد علي نامدار، و م. عبدالعزيز زينل، والسيدة تقى محمد . أما رصد البقع الشمسية فسيكون بواسطة تلسكوب متطور بقطر 8 بوصة.

باب المشاركة مفتوح للراغبين في المشاركة من عامة الناس، إذ من المتوقع مشاركة عدد كبير من طلاب جامعة الخليج العربي ومنتسبيها - امتدادا للمحاضرة التي القاها مؤخرا الاستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر ، استاذ الفيزياء بجامعة الخليج العربي و رئيس الجمعية الفلكية البحرينية حول الاستهلال من منظور فيزيائي طبي - خصوصا وإن فرصة رؤية الهلال بالتلسكوب عالية لكون أن زمن مكث الهلال حوالي 40 دقيقة، وعمره يزيد عن 19 ساعة، وارتفاعه حوالي 7° (مناسب للرصد) ، و بعد زاوي 2 ° ( غير مناسب للرصد)، خصوصا وإن بعض الراصدين قد يكونوا ذو قدرات في الرؤية أعلى من الاخربن - بسبب فسيولوجية عينهم (عدد الخلايا الأسطوانية، و نمط توزيعها على الشبكية) ، وقدرة على التمايز أو التفريق (بسبب كثرة الخلايا المخروطية، و قطر بؤبؤ العين)، علما بأن الراصدين المحترفين يرون أن رؤية الهلال ممكنة في هذا اليوم بالتلسكوبات فقط.

تجدر الإشارة أن هيئات الرؤية للهلال ستنعقد في دول الخليج العربي في 29 رمضان الموافق مساء يوم السبت اقتداء بسنة الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم) لكون أن الشهر الإسلامي 29 أو 30 يوما، ولكن في هذا اليوم سيغرب هلال "رمضان في ساعاته الأخيرة" قبل غروب الشمس بحوالي 10 دقائق ، وأن ولادة هلال شوال تكون في الساعة 11:31 مساء بتوقيت البحرين.

وتتقدم الجمعية الفلكية البحرينية بتقديم خالص التهاني والتبريكات لجلالة الملك المفدى، والى سمو الامير الملكي ولي العهد رئيس الوزراء، والى الحكومة الرشيدة، وشعب البحرين والمقيمين بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1443 هجري مع تقديم الشكر الجزيل لجامعة الخليج العربي على دعم هذه الفعالية، ولكل الجهات الداعمة لنشاطات الجمعية عبر مسيرتها الحافلة.