"الإسكان": لا تغيير على المميزات والمعايير المعمول بها لبرنامج مزایا "الحالي"

احتساب الدخل الأساسي لمقدم الطلب مضافاً إليه العلاوات الثابتة فقط

8 بنوك مشاركة في برنامج التمويلات الإسكانية يمكننا التواصل معها



أعلنت وزارة الإسكان أن الحد الأقصى لقيمة التمويل ضمن برنامج التمويلات الجديدة للوزارة "تسهيل" هو 70 ألف دينار.

وبينت الوزارة ضمن خدمة الإجابة على أسئلة المواطنين عبر موقعها الإلكتروني أنه يمكن تحويل الطلب الإسكاني القائم من قسيمة أو وحدة سكنية إلى أي نوع من التمويلات الإسكانية الجديدة، ويستثنى شرط العمر لجميع أصحاب الطلبات القائمة قبل صدور القرار رقم 868 لسنة 2022 بشأن الخدمات التمويلية وشرط الدخل لجميع أصحاب الطلبات القائمة التي لم يحدد لها سقف للدخل الشهري، ولا يؤثر التحويل إلى أحد أنواع التمويلات الإسكانية الجديدة على أقدمية الطلب الإسكاني.

وأضافت ان البنوك المشاركة في برنامج التمويلات الإسكانية الجديدة التي يمكننا التواصل معها هي بنك السلام، والبنك الأهلي المتحد، والمصرف الخليجي التجاري، وبنك البركة الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي، وبنك البحرين والكويت.

وعن احتساب الدخل على أساس الراتب الأساسي أوضحت الوزارة انها تحتسب الدخل الأساسي لمقدم الطلب مضاف إليه العلاوات الثابتة فقط سواء لخدمة تسهيل أو للخدمات الإسكانية الإعتيادية.

وقالت انه لا يوجد آلية جديدة للتقديم على برنامج "مزايا" الفئة المستحدثة حيث تتبع الوزارة ذات النظام مع جميع الخدمات التمويلية الجديدة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني، أو من خلال الحضور الشخصي لمركز العملاء.

وبشأن تغيير المميزات والمعايير المعمول بها البرنامج مزايا "الحالي" بينت انه لم يتم تغيير المميزات والمعايير المعمول بها لبرنامج مزایا "الحالي"، حيث أنه بالإمكان التقدم بطلب الاستفادة من برنامج مزايا لشراء مسكن قائم لاتتعدی قيمته 120 ألف دينار، وبالقيمة التمويلية ذاتها والتي تبلغ 81 ألف دينار، وذلك للشريحة العمرية من 21 إلى 35 عاماً.

واشارت الى انه يمكن الانتفاع من برنامج مزايا، حيث تم رفع السن للبرنامج تحت مسمى مزايا "الفئة المستحدثة" ليكون سقف سن الانتفاع إلى 40 عاماً.

وعن كيفية احتساب قيمة التمويل تبعا لبرنامج التمويلات الإسكانية التي تم الإعلان عنها مؤخرا اكدت ان قيمة التمويل تحتسب بناء على دخل مقدم الطلب، ويمكن التعرف على قيمة التمويل من خلال الاستفادة من خدمة "حساب قيمة التمويل" بشكل تقديري أولي، وهي خدمة متاحة ضمن الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في موقع البوابة الوطنية www.bahrain.bh.