وليد صبري




* الملك يرسخ قيم التسامح والسلام والأخوة والتعايش عالمياً


* دور كبير للبحرين في تأمين إمدادات النفط والملاحة الدولية

* جهود كبيرة للبحرين وإندونيسيا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

* 225.8 مليون دولار التبادل التجاري مع البحرين

* 44.8 مليون دولار حجم الصادرات الإندونيسية للبحرين

* 181 مليون دولار حجم الواردات الإندونيسية من البحرين

* استثمارات بحرينية عبر مصانع في إندونيسيا قريباً

* البحرين مركز للحلويات الإندونيسية في المنطقة قريباً

* استثمارات جديدة في التصنيع ومصائد الأسماك والسلع الاستهلاكية

* تصدير 892 سيارة تويوتا من إندونيسيا للبحرين

* بإمكان طلاب البحرين الاستفادة من المنح الدراسية في إندونيسيا

* البحرين تواصل تطوير الاقتصاد ونمو الإنتاجية عبر الابتكار

* 3 آلاف بحريني زاروا إندونيسيا سنوياً قبل كورونا

* 228 بحرينياً زاروا إندونيسيا في الربع الأول من 2023

* 7680 إندونيسياً يعملون في البحرين بوظائف مختلفة

* بالإمكان الاستفادة من الخبرات الإندونيسية في التمريض

* 16.2 مليار دولار التبادل التجاري بين دول الخليج وإندونيسيا


كشف سفير جمهورية إندونيسيا لدى مملكة البحرين أردي هيرماوان، عن "جهود وخطط لاستشكاف استثمارات جديدة في التصنيع، ومصائد الأسماك، والسلع الاستهلاكية، بين البلدين، ومن بينها استثمارات بحرينية عبر إنشاء مصانع في إندونيسيا قريباً"، متحدثاً عن "استثمارات متوقعة في مجال صناعة الحلويات، والبسكويت، والوجبات الخفيفة في المملكة"، لافتاً إلى أنه "من المخطط أن تكون البحرين مركزاً لتلك المنتجات في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف السفير هيرماوان في حوار خصّ به "الوطن" أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 225.8 مليون دولار"، مشيراً إلى أن "حجم الصادرات الإندونيسية للبحرين تبلغ نحو 44.8 مليون دولار، في حين أن حجم الواردات تصل إلى 181 مليون دولار"، منوهاً إلى "تركيز إندونيسيا على تصدير السيارات من نوع "تويوتا"، إلى دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما البحرين، حيث تم تصدير نحو 892 سيارة تويوتا من طرازات مختلفة إلى البحرين، بينما بلغ العدد الإجمالي للتصدير لدول الشرق الأوسط نحو 26780 سيارة، حيث تمتلك تويوتا أكبر حصة في السوق على الإطلاق في دول الشرق الأوسط".

وشدد على النهج الحكيم لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم في ترسيخ قيم التسامح والأخوة الإنسانية والتعايش السلمي للأديان والثقافات، مؤكداً أن "النهج المتحضر ضمان للوحدة الوطنية في المملكة"، موضحاً أن مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي يعد أنموذجاً رائعاً في نشر ثقافة الاتصال، وتحقيق التقارب بين الثقافات والأديان والانفتاح حول العالم". وإلى نص الحوار:

ماذا عن العلاقات بين البحرين وإندونيسيا؟

- مبدئياً، أقامت إندونيسيا والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية في يوليو 1984، ومنذ ذلك الحين، وكلا البلدين يقومان بتطوير وإنشاء آليات ثنائية لتعميق العلاقة بين الشعبين. حتى الآن لدينا بالفعل المشاورات السياسية "منذ 2015"، والمشتركة "منذ عام 2019"، ومجموعة التعاون الثنائي بين البرلمانيين "منذ فبراير 2020"، وتليها زيارات رسمية على مستوى قيادتي البلدين ورؤساء الحكومات والوزراء وغيرهم من كبار المسؤولين وكذلك أعضاء البرلمان في البلدين، ولذلك وضعنا أساساً من أجل تكثيف العلاقات الثنائية.

ومن الناحية السياسية، العلاقات الثنائية بين إندونيسيا والبحرين جيدة وثابتة ولحسن الحظ ليس لدينا أي قضايا سياسية يمكن أن تعرقل تقدم العلاقات بين البلدين والشعبين، وفي الواقع لدينا العديد من الأشياء المشتركة بيننا فهما دولتان أرخبيليتان وملاحتان، غالبية الشعبين مسلمون، والأهم من ذلك أن كلا البلدين من أشد المدافعين عن السلام والتسامح والتعايش على أساس قيمهم الأساسية الداخلية. في المجال الاقتصادي، حافظنا على نمو اقتصادي مستقر نسبياً على الرغم من التحديات العالمية التي تحدث في الوقت الحاضر.

وفي ضوء التطورات الإقليمية والدولية المشتركة في السياسة الخارجية لكلا البلدين إندونيسيا والبحرين مؤيدان وقويان للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس القانون الدولي 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق حل الدولتين. وحول القضية الأوكرانية الروسية، فقد اتخذت البحرين وإندونيسيا موقفاً محايداً منذ البداية، وحاولنا أن نصبح وسيطا السلام من خلال جلب الجانبين إلى طاولة المفاوضات، وفي هذا الصدد فقد تواصل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المعظم، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأجرى وزير الخارجية البحريني د. عبداللطيف الزياني في موسكو محادثات لمتابعة حفظ السلام وقد بذل الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو نفس الجهود العام الماضي من خلال زيارة موسكو وكييف للقاء الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس فولوديمير زيلينسكي.

تبذل البحرين جهوداً حثيثة في الحفاظ على أمن الملاحة وإمدادات النفط والطاقة في المنطقة.. كيف ترون ذلك؟

- من وجهة نظري أن أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في الخليج والمنطقة هو ليس فقط أمراً شرعياً ولكنه مهم جداً للبحرين وكذلك للعالم بأسره على وجه الخصوص لأننا جميعاً متصلون في النهاية. وتواجه إندونيسيا مشكلة مماثلة عندما يتعلق الأمر بالأمن المتعلق بإمدادات الملاحة والطاقة، لا سيما في مضيق ملقا تنتشر عمليات القرصنة، وفي هذا الصدد تعمل إندونيسيا جنباً إلى جنب مع دول الساحل مثل سنغافورة وماليزيا لتأمين مرور جميع السفن التجارية والناقلات.

وقال إن هناك تعاوناً وثيقاً في مملكة البحرين مع القوة البحرية المشتركة "CMF"، حيث تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية الدولية وكذلك لتأمين الممرات الدولية والطاقة داخل مياه الخليج العربي من خلال قوة الواجب البحرية المختلطة "CTF-150"، وقوة الواجب "CTF-151"، وقوة الواجب "CTF-152"، حيث يتم تسيير الدوريات ومكافحة عمليات الإرهاب والتطرف والقرصنة وتهريب المخدرات وغيرها مما يتم اعتراضها وكذلك الأسلحة والذخيرة، وهذا يؤكد أن البحرين تولي اهتماماً كبيراً لتأمين الملاحة الدولية وتعطي أهمية كبيرة للتهديدات المحتملة لاسيما ما يتعلق بالأنشطة الإجرامية.

كيف تنظر إندونيسيا إلى البحرين فيما يتعلق بالتسامح الديني والسلمي التعايش وإنشاء مركز الملك حمد الدولي للسلم التعايش؟

- أشيد بالنهج الحكيم لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم في ترسيخ قيم التسامح والأخوة الإنسانية والتعايش السلمي للأديان والثقافات ونبذ التطرف والكراهية، مثل هذا النهج المتحضر مهم في ضمان الوحدة الوطنية في البحرين، وكذلك في إقامة دولة العدل والقانون والمؤسسات. في هذا السياق أعتقد أن حكومة البحرين قامت بعمل ممتاز أيضاً في إبراز قيمها الأساسية المتمثلة في التسامح والتعايش السلمي إلى الخارج على الصعيد العالمي، والذي كان واضحاً من التنظيم الناجح للمنتدى العالمي للأديان "منتدى البحرين لحوار: الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، في 3 - 4 نوفمبر2022 ، مع حضور البابا فرنسيس وفضيلة الدكتور أحمد الطيب الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين. كما تم إبراز التسامح من خلال التنظيم الناجح للاجتماع الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي تحت شعار "تعزيز التعايش السلمي والمجتمع الشامل: "محاربة التعصب". من خلال تلك الاجتماعات، يمكن للمشاركين من جميع أنحاء العالم أن يروا بأم عينهم كيف يمارس التسامح والتعايش السلمي يومياً في هذا البلد. وأيضاً جمهورية إندونيسيا مثل البحرين، أيدت دائماً الحاجة إلى تضافر الجهود الدولية المجتمع لنشر ثقافة السلام والتسامح، ورفض الدعوات للتحريض على الكراهية أو التمييز أو العداء أو العنف وفقاً للاتفاقيات الدولية والأمم المتحدة واستراتيجية الأمم وخطة العمل بشأن خطاب الكراهية، أما بالنسبة لإنشاء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي على ما أعتقد أن هذه بلا شك طريقة رائعة ونموذج لنشر ثقافة الاتصال، والتقارب بين الثقافات والأديان والانفتاح في العالم وأنا سعيد أيضاً بذلك أن جهود البحرين في تعزيز السلام قد أدت إلى افتتاح أكاديمية جديدة هي الأولى من نوعها في العالم، وهي كرسي الملك حمد في حوار الأديان الحوار والتعايش السلمي في جامعة دي سابينزا، بروما، والتي صممت لشرح وإشراك الشباب في جميع أنحاء العالم من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف والراديكالية. في هذا الصدد، أتذكر الجملة التي ذكرها حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم، ذات مرة بأن "عدو السلام هو الجهل"، وبالتالي أنا واثق من أن البحرين لديها هاتان المؤسستان وبالتأكيد كان لها دور كبير في النهوض بروح السلام والتعايش في العالم.

ما حجم التبادل التجاري بين البحرين وإندونيسيا؟

- بلغ إجمالي التبادل التجاري بين إندونيسيا والبحرين في عام 2022 وصلت إلى 225.8 مليون دولار أمريكي. وفقا لبيانات وزارة التجارة بجمهورية إندونيسيا، إجمالي الصادرات من إندونيسيا 44.8 مليون دولار أمريكي بينما تبلغ الواردات 181 مليون دولار أمريكي.

ما هي أبرز الصادرات والواردات بين البحرين وإندونيسيا؟

- سلع التصدير الرئيسية من البحرين إلى إندونيسيا تتضمن النفط الخام المرتبط بالألمنيوم، ومنتجات الحديد. وفي الوقت نفسه، استيراد السلع الرئيسية من إندونيسيا إلى البحرين تتضمن السيارات وزيت النخيل والمنتجات الورقية، وهناك أيضًا بعض السلع الأخرى المحتملة التي ظهرت حاليًا والتي يتم استكشافها، من بين أمور أخرى مثل قهوة أرابيكا المتخصصة والوجبات الخفيفة والحلويات من إندونيسيا و "القبقب"، أو سرطان البحر أو الكابوريا، من البحرين.

ما هي أبرز الشركات الإندونيسية في البحرين؟ هل يغطي جميع المجالات من التعاون في المملكة؟

- ليس لدينا شركة افتتحت في البحرين حتى الآن وما زلنا نعمل عليها ومع ذلك من حيث المنتجات قامت إندونيسيا بتصدير العديد من السلع إلى البحرين. هدفنا الرئيسي في التصدير هو المركبات، ولا سيما العديد من موديلات تويوتا، هذه السيارات المصنعة في تويوتا إندونيسيا وتم تصديرها لدول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك البحرين، وإذا رأيت سيارات على الطريق مثل Fortuner أو Innova أو Avanza أو Veloz أو Rush أو Raize أو Lite آيس، يمكنني أن أؤكد لك أنها مستوردة من إندونيسيا.

ولابد من الأخذ في الاعتبار أنه اعتباراً من أبريل 2023، إجمالي السيارات المستوردة إلى البحرين من تويوتا في إندونيسيا "جميع الطرازات"، تبلغ نحو 892 الوحدات، والعدد الإجمالي لدول الشرق الأوسط بلغ نحو 26780 وحدة، حيث تمتلك تويوتا أكبر حصة في السوق على الإطلاق في دول الشرق الأوسط وتبلغ النسبة نحو 35٪.

ما أبرز الشركات البحرينية في إندونيسيا؟

- حالياً لا توجد شركة بارزة من البحرين، ومع ذلك، كان هناك اهتمام من عدة شركات للاستثمار وفتح مكاتبهم، ومصانعهم في إندونيسيا، ولا يزال هناك تقدم لذا لا يمكنني الكشف عنها حتى الآن.

ما هي أبرز استثمارات إندونيسيا القادمة في مملكة البحرين في المستقبل؟

- تعمل السفارة مع مجتمع الأعمال في البحرين أيضا بنشاط من خلال استكشاف جدوى الاستثمار في التصنيع، ومصائد الأسماك، والسلع الاستهلاكية وأن أحد الاحتمالات المتوقعة هو الاستثمار المحتمل في صناعة الحلويات، والبسكويت، والوجبات الخفيفة في البحرين حيث ستكون البحرين مركزاً لتلك المنتجات في منطقة الشرق الأوسط، والطلب على البسكويت الإندونيسي، والوجبات الخفيفة، ودائماً ما وضعت الشركات الإندونيسية البحرين على القائمة لتأسيس مصانع وشركات في هذا الشأن، العام الماضي، كانت هناك دراسة لافتتاح مصنع للوجبات الخفيفة في البحرين.

ما هي أبرز اتفاقيات التعاون بين البلدين؟

- منذ إقامة علاقاتنا الثنائية في يوليو 1984، وافق البلدان على وضع آليات لتسهيل التواصل بين المسؤولين في البلدين ولدينا:

* الزيارات على مستوى القادة والرؤساء والبرلمانيين ورجال الأعمال وتبادل الخبرات المختلفة.

* المشاورات السياسية التي تعقد للمرة الثانية هذا العام.

* اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها في عام 2019.

* التعاون الثنائي على المستوى النيابي والبرلماني منذ فبراير 2020.

* تبادل الخبرات في مجالات الرياضة والشباب.

الطريقة التي أنوي بها تعزيز مستوى علاقاتنا الثنائية هي دائماً البحث عن إمكانات التعاون والاختراقات، وكذلك التفكير في طرق كيفية تنفيذها، ليس فقط على المستوى الحكومي، ولكن أيضاً في مجالات أخرى، مثل الاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والتعليم، والسياحة، والثقافة الاجتماعية، وفي النهاية يستغرق الأمر وقتاً ولذلك كل هذا يتوقف على كيفية عمل الطرفين في مشاريعهما والحفاظ عليها.

كم عدد الطلاب البحرينيين الذين يدرسون في إندونيسيا؟

- يفضل الطلاب البحرينيون في الغالب الدراسة في الولايات المتحدة وأوروبا عن الدراسة في دول شرق آسيا، أو جنوب شرق آسيا، ووفقاً للإحصائيات هناك طالب بحريني يدرس في إندونيسيا في جامعة يوجياكارتا، ومع ذلك، إذا نظرت عن كثب هناك العديد من الفرص والمنح الدراسية للطلاب المهتمين، على سبيل المثال، في إندونيسيا لدينا نوعان من المنح الدراسية، لدينا منحة دراسية تسمى Dharmasiswa لدراسة برنامج "البكالوريوس والدراسات العليا"، ونحن نقدم أيضاً منحة دراسية بدون درجة، خاصة لبرنامج الدورة القصيرة للفنون والثقافة في إندونيسيا وهي منحة الثقافة والفنون من قبل وزارة الخارجية، إن بلادنا يُنظر إليها على أنها دولة كبيرة وجميلة وغنية تاريخياً وثقافياً، وغنية بالموارد الطبيعية والصناعية، وهي واحدة من مراكز القوى الاقتصادية في العالم والأهم من ذلك كله، أنها بلد ودود محب للسلام وأفهم أن إندونيسيا تقع بعيداً جداً عن منطقة الخليج، ومعظم الناس هنا يعرفون مكانة إندونيسيا التي بها أكبر عدد من المسلمين، إندونيسيا لديها صفات أكثر من ذلك، وتتولى هذا العام رئاسة رابطة دول جنوب شرق آسيا، وهي دائماً ما تسعى لنشر السلام في كل ركن من أركان العالم بإرسال قواتها تحت إشراف الأمم المتحدة.

كم عدد البحرينيين الذين زاروا إندونيسيا حتى 2023؟

- يعرف الكثيرون في البحرين عن إندونيسيا خاصة الأماكن السياحية المختلفة في جاكرتا وبالي، ودائماً ما يسألونني رفاقي في البحرين عن أفضل الأماكن السياحية في إندونيسيا، وقبل جائحة كورونا (كوفيد19) كان يزور إندونيسيا نحو 3 آلاف بحريني لأغراض مختلفة بالمقارنة مع البلدان الأخرى. وتحظى إندونيسيا بالكثير من مناطق الجذب السياحي حيث تضم الشواطئ والجبال والبراكين وأماكن الغوص، والاستمتاع بممارسة الأنشطة المختلفة خاصة المشي لمسافات طويلة في الهواء الطلق والمغامرات المختلفة المتعلقة بالطهي وبالتالي يستطيع المسافرون الاستمتاع بأجواء سياحية مختلفة في إندونيسيا. في عام 2022، زار إندونيسيا نحو 894 بحرينياً، ومعظمهم يزورون بالي خلال إجازة الربيع الممتدة من يناير إلى مارس، وفي الربع الأول من 2023، زار إندونيسيا نحو 228 بحرينيًا والعدد آخذ في الازدياد. وبطبيعة الحال، تعد هذه الأرقام أقل بكثير مما كان عليه الوضع قبل الجائحة، لذلك نحن نتطلع كثيراً إلى زيارة المزيد من البحرينيين لبلادنا، ويمكن للبحرينيين أيضاً الاستمتاع بإندونيسياً بدءاً من الحصول على التأشيرة عند الوصول مع مدة إقامة تصل إلى 30 يوماً، ويمكن تمديدها لمدة 30 يوماً أخرى، لذلك من الممكن الاستمتاع بالأماكن السياحية المختلفة في إندونيسيا على مدار نحو شهرين.

كم عدد أفراد الجالية الإندونيسية في البحرين؟

- بناءً على أحدث البيانات من هيئة تنظيم سوق العمل، يبلغ عدد الإندونيسيين في البحرين حالياً 7680 شخصاً، 93٪ منهم نساء ومعظمهن يعملن في القطاع المنزلي، هناك ما يقرب من 13 ٪، أي نحو 855 إندونيسياً يعملون في وظائف بارزة مثل مستشارين في تكنولوجيا المعلومات وأكاديميين ومديرين في منشآت السياحة والضيافة، وفي المجال البحري، وموظفين في المطاعم. ومن الملاحظ أن مملكة البحرين تواصل تحسين الاقتصاد ونمو الإنتاجية عبر الابتكار، وفي الوقت ذاته، لدى إندونيسيا الكثير من العمالة المحترفة التي تنافس على مستوى العالم، ولذلك من الممكن الاستفادة من مهارات العمالة الإندونيسية خاصة في مجال التمريض، حيث يوجد الكثير من الممرضات الإندونيسيات اللاتي يعملن في دول مجلس التعاون الخليجي.

ماذا عن العلاقات الخليجية الإندونيسية لاسيما المجال الاقتصادي؟

- استناداً إلى بيانات وزارة التجارة الإندونيسية، بلغ إجمالي التجارة بين إندونيسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، 16.2 مليار دولار، يبلغ إجمالي الصادرات من إندونيسيا حوالي 5 مليار دولار أمريكي في حين تبلغ الواردات، 11.2 مليار دولار أمريكي معظمها من قطاع النفط والغاز.