قال أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة الخليج العربي نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية ا.د. وهيب الناصر إن الكرة الارضية ستشهد كسوفا كبيرا، ويشاهد في المكسيك وكندا وامريكا وجزء بسيط من شمال اوروبا، وهذا الكسوف يعتبر مشاهدة حية لولادة هلال شوال 1445 هـ، وسيوافق 29 رمضان 1445 هجري.

وأكد أن من صام يوم الثلاثاء (12 مارس) بدلا من الاثنين (11 مارس) فإنه سيدرك أنه قد فاته يوم صيام لأن الكسوف لا يحدث إلا في أول الشهر، ولا يمكن أن يكون أول الشهر (فلكيا) يوافق 28 رمضان، ففي يوم الاثنين 8 أبريل 2024 ستشهد أمريكا الشمالية كسوفا كليا، وسيتحول النهار الى ليل مدة 4.5 دقيقة في منطقة ذروة الكسوف (المكسيك)، ولمدة أقل من ذلك في باقي المناطق التي يقع عليها شريط الكسوف الكلي، ولحظتها سيتم مشاهدة كوكب عطارد، والمشتري، ومذنب بونز - بروك، علما بأن هذا المذنب يمكن مشاهدته بالعين المجردة (بصعوبة) هذه الايام جهة الغرب بعد غروب الشمس بحوالي ساعة وعلى ارتفاع 24 ° من الافق حيث قام بتصويره يوم 29 مارس مرصد الختم بالإمارات العربية المتحدة.

والملاحظة المطلوب التركيز عليها هو مشاهدة نجوم برج الحوت تحيط بالشمس المكسوفة، وليست نجوم الحمل، وهذا يعني أن الشمس حاليا في برج الحوت، وليس كما هو سائد عند المنجمين الدجالين أنها في برج الحمل، فقد كان ذلك صحيحا قيل 2000 سنة أما الأن فالشمس تكون في برح الحوت من 11 مارس إلى 18 أبريل أي أن الشمس ستكون في برج الحوت، علما بأن هناك 13 برجا وليس 12 برجا.



وقال الناصر إن الملفت للاهتمام أن شريط الكسوف الكلي سيمر على حوالي 17 ولاية امريكية، وهي سكن لحوالي 32 مليون شخص، لذلك أطلق عليه كسوف امريكا العظيم، وسيكون شريط الكسوف ضعف الكسوفات المألوفة تقريبا، إذ يبلغ 185 كم متيحا بذلك فرصة لمشاهدة أكثر للكسوف الكلي من على الارض، وستكون مدة الكسوف على الارض حوالي 6 ساعات.

وفي ذلك اليوم سيكون القمر قريبا من الأرض (في الحضيض) لذا سيرى هلال شوال مساء الثلاثاء 9 أبريل هلالا عملاقا، علما أنه في يوم حدوث الكسوف (ولادة الهلال) –الاثنين 8 أبريل 2024 سيغرب القمر قبل غروب الشمس على مكة المكرمة؛ فلا يوجد القمر في كل افق الدول الإسلامية.