زهراء حبيب


«عبث الأطفال» و«ماس كهربائي» و«الإهمال» أبرز المسببات.. "الوطن" ترصد حوادث الحرائق في 2024

تصدر شهر مارس الجاري حوادث الحرائق بتسجيل 8 بلاغات حتى يوم الأول من أمس «الجمعة»، وتعامل رجال الدفاع المدني مع تلك البلاغات الواردة بشكل شبه يومي منذ بداية الشهر الجاري، فيما سجل شهر فبراير 4 حوادث ويناير حادثاً واحداً، وكان من أهم الأسباب عبث الأطفال وماس كهربائي والإهمال.


وبلغ مجموع بلاغات الحرائق التي تم التعامل معها من قبل رجال الدفاع المدني من 11 يناير 2024، حتى 22 مارس نحو 13 حادث حريق، وذلك وفق رصد أجرته الوطن على ما نشرته وزارة الداخلية في حسابها على منصة «X».

وشهد شهر مارس الجاري 8 حوادث حريق حتى الآن آخرها كان يوم الجمعة 22 مارس، إذ تمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ 3 أشخاص، وإخماد الحريق الذي اندلع في منزل يقطن فيه نحو 15 شخصاً بمنطقة سترة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى بعد تعرضهم لحالات اختناق ووضعهم تحت الملاحظة، وما زالت التحريات جارية لمعرفة أسباب الحريق.

وفي اليوم الذي سبقه 21 مارس تعامل رجال الإطفاء مع حريق اندلع في منزل بمنطقة عالي دون إصابات، وتم الكشف عن أن سبب الحريق كان عبث الأطفال.

وفي 20 مارس تم إخماد النيران بأحد المحالّ التجارية بمنطقة البلاد القديم دون وقوع إصابات، وتبين أن سبب الحادث ماس كهربائي.

وباشر رجال الدفاع المدني في 18 مارس إخماد حريق اندلع في شقة بأحد المباني بمنطقة البسيتين، فيما تم إخلاء المبنى احترازيا.

فيما شب حريق في مبنى تجاري بمنطقة سلماباد متعدد الطوابق، وتم إخلاء المبنى احترازيا، ودفع الدفاع المدني بـ9 آليات و31 ضابطا وفردا لإخماد النيران المشتعلة بالموقع، واتضح أن الإهمال كان وراء الحادث الذي وقع في 17 مارس 2024.

وأخمد حريق شب في منزل بمنطقة الديه في 15 مارس دون وقوع إصابات بشرية، وأرجع السبب إلى ماس كهربائي، وفي 8 مارس تم التعامل مع حادث اندلاع حريق في سيارة بمدينة عيسى، وفي اليوم الذي سبقه شب حريق في سيارة بمنطقة الرملي، والسبب ماس كهربائي .

وسجل في شهر فبراير 2024 أربعة حوادث حريق في ورشة نجارة بعراد في 27 فبراير، وإخماد حريق شب بسبب الإهمال في مسجد بقرية جبلة حبشي في 14 فبراير، والتعامل مع اندلاع حريق بصراف آلي في جدحفص في 10 فبراير.

ومن الحوادث البليغة التي تم التعامل معها خلال الشهر الماضي، وقوع انفجار ارتدادي نتيجة تسرب أسطوانة غاز، تسبب في انهيار جزئي للمنزل وتضرر منزل مجاور في منطقة سار، دون وقوع إصابات.

وبحسب رصد «الوطن» لتغريدات وزارة الداخلية في منصة التواصل الاجتماعي (X) في يناير 2024 تم تسجيل حادث واحد بذات الشهر، وإخماد حريق اندلع في شقة سكنية في منطقة هوره عالي دون وقوع إصابات.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني تنصح المواطنين والمقيمين بصورة دائمة باتباع عدة نصائح لتفادي حوادث حرائق المنزل، منها توفير أجهزة كاشف الدخان التي تعمل بالبطارية، وعدم وضع قضبان حديدية على النوافذ لا تفتح من الداخل، وكذلك عدم وضع أي عوائق أمام المخارج لأن ذلك من شأنه إعاقة الخروج من المنزل في أثناء حدوث الأمور الطارئة، وتوفير طفايات حريق مناسبة وتوزيعها في الأماكن المناسبة، وخاصة في المطبخ والتدرب على استخدامها والاهتمام بصيانتها والتأكد من صلاحيتها للعمل، والتأكد من سلامة توصيلات الأسلاك والأجهزة الكهربائية وعمل الصيانة الدورية لها، واستعمال قاطع التيار الكهربائي الأوتوماتيكي لتفادي خطورة الكهرباء، وضرورة غلق أسطوانات الغاز فور الانتهاء من استعمالها، بالإضافة إلى إبعاد السوائل القابلة للاشتعال عن مصادر النار والحرارة والكهرباء، وتوفير التهوية الجيدة للمخازن، وخاصة المخازن التي بها المواد القابلة للاشتعال الذاتي والمواد الكيميائية التي تتأثر بارتفاع درجات حرارة الجو، وعدم إشعال كبريت أو تقريب لهب أو التدخين إذا كان الجو مشبعاً برائحة الغاز أو بخار المواد القابلة للاشتعال، وفي حالة نشوب حريق يحظر فتح نوافذ المنزل لتجنب امتداد الحريق.