أظهرت أحدث استطلاع رأي أجرته مبادرة "لأنك مهم" لدعم الصحة النفسية في مملكة البحرين أن البحرينيين لا يراجعون أخصائيين نفسيين، فيما قال 80% من المستطلعة آراؤهم أنهم لا يشعرون بأنهم قادرين على التحدث إلى شخص ما أو طلب المساعدة في مشاكل الصحة العقلية.

وقال مؤسس المبادرة ومستشار التنمية البشرية والقيادة السيد وائل زكي إن هذه النتائج تؤكد أهمية تعزيز وعي المجتمع البحريني بأن الصحة النفسية ليست مجرّد غياب الاضطرابات النفسية، بل هي حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيّف مع حالات التوتّر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي.

وركزت الدراسة على الموظفين والعمال، وأجاب نصف المستطلعة آرائهم (51%) بأنهم يحصلون على دعم نفسي بشكل أو بآخر في مكان العمل من قبل أصحاب العمل، و42% منهم قالوا إنهم يستطيعون بطريقة ما إحداث توازن بين الحياة والعمل، فيما تفاوتت إجاباتهم بشأن معاناتهم من التوتر في مكان العمل.



وحول هذه النتائج قال السيد زكي إن الصحة النفسية للموظفين ومدى ارتياحهم في مكان العمل وجودة حياتهم ترتبط إلى حد كبير بإنتاجية الشركة أو المؤسسة، مشيرا إلى أن نجاح البحرين في تطبيق سياسات العمل عن بعد في ظل جائحة كوفيد-19 أسهم إلى حد كبير في التقليل من آثار الجائحة على الموظفين.

وشملت الدراسة عينة من نحو 100 من السكان في مملكة البحرين قرابة 80% منهم من المواطنين، وتراوحت أعمار المشاركين فيها بين 18 و64 عاما، وهذه هي الدراسة الثانية لمبادرة "لأنك مهم" التي جرى تدشينها في مملكة البحرين منتصف العام الماضي تحت رعاية معالي الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة، وتضمن المبادرة نخبة من المختصين في مجالات علم النفس والرعاية الاجتماعية والمهارات الحياتية.

من جانبها قالت الشريك المؤسس في مبادرة "لأنك مهم" وأخصائية التطوير الذاتي وإدارة المواهب السيدة رولا الحسيني إن نتائج الدراسة هذه تؤكد أن مشكلات الصحة النفسية في البحرين بقيت في أضيق نطاق بسبب الدعم الحكومي واستمرار قدرة الناس في الوصول إلى الدعم والخدمات أثناء الجائحة، والمستويات المرتفعة للرعاية الصحية، إضافة إلى الشعور بالأمان المالي.

لكن الحسيني أكدت في الوقت ذاته أهمية الارتقاء بخدمات الصحة النفسية إلى مستوى الصحة العلاجية، وقالت إن تعيين وكيل للصحة النفسية في مرسوم إعادة تشكيل وزارة الصحة الذي صدر مؤخرا يؤكد الحرص على النهوض بمستويات الصحة النفسية ومن المرتقب أن ينعكس ذلك إيجابا على مقدمي خدمات الرعاية الصحية النفسية ومتلقي تلك الخدمات.

وكشف القائمون على مبادرة "لأنك مهم" أن المبادرة ستنطلق من نتائج هذه الدراسة في تنفيذ خطة عمل تستمر لثلاثة أشهر، وتتضمن استخدام الحلول الرقمية الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي في تقديم نصائح عملية للجمهور وأصحاب الشركات لدعم السلامة العقلية والنفسية والاجتماعية للعمال والموظفين، إضافة إلى انتاج عدد من مقاطع الفيديو القصيرة ذات الصلة، وتوفر استبيانات مجانية وسرية عبر الإنترنت مصممة للأفراد والشركات لتقديم المشورة.