فازت مؤسسة انجاز البحرين التابعة لإنجاز العرب، عضو منظمة جونيور أتشيفمنت العالمية، أكبر منظمة غير ربحية لتعليم في العالم، بثلاث جوائز في النسخة الخامسة عشرة من حفل توزيع جوائز مسابقة ريادة الأعمال الشبابية حيث فاز فريقين من طلاب المؤسسة بثلاث جوائز مرموقة.

حصد فريق حاسب البحريني وفريق حصاد على ثلاث جوائز تشمل جائزة ماستركارد للتميز التكنولوجي -فريق حاسب من مدرسة النسيم الدولية، وجائزة سيتي المتمحورة حول خدمة العملاء - فريق حصاد من الجامعة الملكية للبنات وجائزة أفضل شركة لعام 2021 في فئة المدارس الثانوية - فريق حاسب.

في نسختها الخامسة عشر، احتفلت المسابقة السنوية بإنجازات الطلاب الذين شاركوا وفازوا في مسابقة "برنامج الشركة الوطنية" في بلدانهم ، وقد شارك هذا العام في هذه المسابقة 109 طالبًا وطالبة من 13 دولة ، ممن تنافسوا على الجوائز بعد فترة جادة من تلقيهم الإرشاد. وكان قد تم توجيه فرق هذا العام من قبل خبراء من بوينج، وفيديكس، وماستركارد، وإنفستكورب، وسيتي فاونديشين، وذلك في جلسات معمقة لاستكشاف المهارات عبر التفكير التصميمي، والابتكار، والنمو والتطور، وخدمة العملاء واستراتيجية الأعمال ، إضافة إلى تعميق فهمهم بشأن مجموعة واسعة من مفاهيم الأعمال.

في اعقاب عملية التحكيم ، مُنحت جائزة " ثريا السلطي لشركة العام" للجامعات إلى "كلين بالكو" من فلسطين ، التي تقوم بتوفير العديد من المنتجات مثل الأرضيات المطاطية ، وبلاط الأرصفة ، والطوب من خلال إعادة تدوير المواد الملوثة للبيئة مثل (نشارة الخشب بالماء والإطارات المطاطية) وغيرها من المدخلات لصنع منتجات عالية الجودة ، كما تهدف لتطوير هذا القطاع الحيوي الذي يعد من أهم ركائز الاقتصاد الفلسطيني. كما مُنحت جائزة المدرسة الثانوية إلى "حاسيب" من البحرين ، وهي مجموعة من رواد الأعمال الشباب من مدرسة النسيم الدولية في مملكة البحرين ، ممن ابتكروا فكرة تتيح لراكبي الدراجات الشعور بالثقة والأمان خلال رحلتهم. لذلك ، تم إنشاء منتج لضمان سلامة راكبي الدراجات والقضاء على أي خطر محتمل لركوب آمن وخالي من المخاطر. "حاسيب" تريد أن تبقي البحرين دولة آمنة وأن تخلق نقطة تحول في تاريخها من خلال خفض معدلات الوفيات في البحرين.

وتعليقًا على الفعالية الاحتفالية ، قال عاكف عقرباوي ، الرئيس التنفيذي لإنجاز العرب: "مع كل نسخة من مسابقة إنجاز العرب لرواد الأعمال الشباب ، ننبهر بمستويات الابتكار والإبداع لدى شباب اليوم في جميع أنحاء المنطقة، ونحن فخورون بالاحتفال بالفائزين اليوم، كما أننا ما زلنا نرى تأثير برامجنا على تطوير قادة الغد، وتفخر إنجاز العرب بمواصلة عملنا لتعزيز عقلية ريادة الأعمال التي نشهدها هنا اليوم. شكرًا لطلابنا ومتطوعينا وشركائنا على نسخة جديدة ناجحة من مسابقة رواد الأعمال الشباب ، ونتطلع إلى ما سيأتي بينما نعمل معًا من أجل مستقبل شبابنا ومنطقتنا ".

وعلقت الأستاذة هناء سرواني، المدير التنفيذي لإنجاز البحرين: “على مر الاعوام أثبت طلاب انجاز البحرين قدرتهم على الابتكار والتميز من خلال تقديم الأفكار الابداعية واظهار قدرتهم على القيادة والعمل الجماعي. نفخر اليوم بهذا النجاح و نشكر طلابنا المشاركين على براعتهم وروحهم الرياضية وعملهم الجماعي والذي ساهم في تنمية مهاراتهم في التفكير الإبداعي والنقدي والذي يعد حجر أساسي في مسيرتهم ليصبحوا قادة الغد ".

وشملت الجوائز الرئيسية جائزة "أفضل منتج لهذا العام" التي مُنحت لشركة "تي تو جي" من سلطنة عمان ضمن المسار الجامعي ، بينما فازت "سترايبس" من مصر بنسخة الثانوية العامة. وذهبت جائزة "أفضل تأثير اجتماعي" لعام 2021 في مسار الجامعة إلى "مين فييد" الجامعي من لبنان ، وجائزة مسار المدرسة الثانوية إلى "عالم أقل من التوحد" من فلسطين.

وقد تم منح الجوائز الخاصة لمسارات المدارس الثانوية والجامعات ، وفازت "كورتكس ويلنس" من الإمارات العربية المتحدة بنسخة المدرسة الثانوية من جائزة"فيديكس للإمكانات العالمية"، و شهدت الأمسية أيضًا حصول "باكتس" من تونس على جائزة " إنفستكوب لخلق القيمة" لطلاب الجامعات في حين تم منح "سترابيبس" من مصر و"حصاد" من البحرين جائزة " سيتي المتمحورة حول خدمة العملاء" لكل من المدرسة الثانوية والجامعة. ، كما فاز "حاسيب" بجائزة " ماستركارد للتميز في التكنولوجيا" عن مسار المدرسة الثانوية. أخيرًا ، مُنحت جائزة " بيونج لتحدي الأعمال" إلى "هاي فينتشور" من لبنان عن مسار المدرسة الثانوية.

وضمن إطار الشراكة مع الشركات التي تقف وراء الجوائز ، وبدعم من 918 متطوعًا ، تمكنت إنجاز العرب من قيادة برامج مؤثرة طوال العام الدراسي 2020-21 ، ووصلت إلى 11833 طالبًا في جميع أنحاء المنطقة ، وشكلت ما مجموعه 647 مؤسسة طلابية.

وكان عام 2007 قد شهد إطلاق احتفالية إنجاز العرب لريادة الأعمال الشبابية، التي جاءت تتويجًا لستة أشهر من التعلم التجريبي والتطبيق للطلبة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ممن فازوا ببرنامج إنجاز الشركة الوطنية المشهود عالميًا.

لمزيد من التفاصيل حول احتفال ريادة الأعمال الشبابية أو للمشاركة في برنامج العام المقبل ، تفضلوا بزيارة https://www.injazalarab.org/