أنس الأغبش


عبدالكريم: تعزيز التعاون لخدمة الاقتصاد البحريني

عبدالله: توجه إلى رفع القدرة الإنتاجية للمصنع قريباً


وقَّع مصنع «سولارتك جرين إنيرجي» للطاقة الشمسية أمس اتفاقية تعاون مع شركة خدمات النفط والغاز الماليزية «سيربا ديناميك هولدنجز»، حيث ستمول الشركة الماليزية مشاريع الطاقة الشمسية التابعة لـ«سولارتك» للشركات والأفراد داخل مملكة البحرين وخارجها، بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار.

وأبرم الاتفاقية من جانب المصنع، التي أقيمت مراسمها في مقر المصنع بمنطقة الحد الصناعية، المؤسس والمدير التنفيذي السيد ربيع عبدالله، وعن جانب الشركة الماليزية رئيس مجلس الإدارة، الدكتور محمد عبدالكريم عبدلله.

كما شهد توقيع الاتفاقية كل من: رئيس مجلس الإدارة الشيخ علي بن عبدالله آل خليفة، ونائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ صباح بن علي بن عبدالله آل خليفة، وعضو مجلس الإدارة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله آل خليفة، إلى جانب حضور رئيس مجلس إدارة «جلوبل ليدرز»، وتوماس جورج ونائب رئيس مجلس الإدارة سيد علي.

وأكد ربيع لـ«الوطن» على هامش توقيع الاتفاقية أن المصنع يسعى لمد السوقين المحلي والخارجي باحتياجاته من الألواح الشمسية، بعد أن حقق نجاحاً كبيراً خلال الفترة الماضية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الهدف من الاتفاقية يتمثل في الوصول بالمصنع إلى السوق العالمية.

وأشار إلى أنه سيتم البدء بالتوسع في المملكة العربية السعودية وإفريقيا خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن الشركة الماليزية أبدت استعدادها للتعاون مع «سولارتك جرين إنرجي» في المجالات كافة.

وأوضح المدير التنفيذي لـ«سولارتك جرين إنرجي» أن المصنع يعد أول مشروع بحريني بمواصفات أوروبية عالية، ينتج ما يقارب 25 ميغاوات سنوياً أي ما يعادل 80 ألفاً من الألواح الشمسية بأعلى المواصفات العالمية بحرينية الصنع، مبيناً أن هناك توجهاً لرفع القدرة الإنتاجية خلال الأعوام المقبلة. وقدم عبدالله الشكر إلى القيادة وعلى رأسهم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى

آل خليفة ملك البلاد المعظم، الذي جعل من البحرين واحة أمن واستقرار لتصبح بيئة جاذبة للأنشطة الاستثمارية، كما قدم شكره إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء نظير الدعم اللامحدود للقطاع الخاص في البحرين.

من جانبه، اعتبر الدكتور محمد عبدالكريم عبدالله أن «سولارتك جرين إنرجي» ملتزم باستخدام أحدث التكنولوجيا في مجال الطاقة الشمسية، بناءً على الدراسات التي قمنا بها، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستحقق نقلة نوعية في هذا القطاع المهم لخدمة السوق البحريني. وأضاف أن هناك مباحثات مع المصنع من أجل توسيع التعاون المشترك، ليس في مجال الطاقة المتجددة فحسب، بل في جميع المجالات. وأوضح لـ«الوطن» أنه تم التباحث مع الرئيس التنفيذي للمصنع حول المشاريع المستقبلية المشتركة، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء مشاريع صناعية وأخرى في مجال الطاقة وسيتم الإعلان عنها قريباً، من أجل خدمة الاقتصاد البحريني، وتحقيقاً للرؤية الاقتصادية 2030.

وأشار إلى أن التطور الملحوظ الذي شهدته مملكة البحرين خلال الأعوام الـ15 الماضية، جعلها وجهة مفضلة للمستثمرين وبواية للانطلاق نحو السوق العالمي. كما قدم رئيس مجلس إدارة الشركة شكره إلى مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، لتوجيهات جلالته من أجل التسهيل على المستثمرين، مقدماً شكره أيضاً إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، نظير الدعم المتواصل، الذي جعل من البحرين بوابة مثلى للاستثمار.