شهدت إيرادات الربع الثالث 2022 زيادة قدرها 11% لتصل إلى 16.966 مليون دينار بحريني مقارنة مع 15.292 مليون دينار بحريني في الربع الثالث من عام 2021.

قامت باستخدام حل مبتكر جديد باستخدام تقنية Massive MIMO لشبكة الجيل الخامس (5G)، والذي مكنها من خفض كمية الطاقة المستهلكة في مواقع أعمالها بنسبة 15%، مما جعلها شركة الاتصالات الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا لاستخدام هذا الحل المتقدم.



شركة الاتصالات الأولى في المملكة في تطبيق أحدث تقنيات إنترنت الأشياء (Narrowband-IOT)، بهدف تمكين حلول الإنترنت الأكثر ابتكاراً لتعزيز نظام بيئي لإنترنت الأشياء.

استمرت في تطوير القوى العاملة البحرينية بالإضافة إلى الشباب، وحافظت الشركة على نسبة البحرنة التي بلغت 93.3%.

أحمد بن علي: "تلتزم زين البحرين بالاستمرار في هذا النمو لتعزيز نمط الحياة الرقمية لعملائها ومساهمينها، مما يتماشى مع مهمة زين البحرين لتقديم تجربة رقمية متطورة."


أعلنت زين البحرين (رمز التداول: ZAINBH)، الشركة المبتكرة في مجال الاتصالات بالمملكة، عن نتائجها المالية خلال الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2022 والربع الثالث من عام 2022. وبالنسبة للربع الثالث من العام، سجلت زين البحرين أرباحاً صافية قدرها 1.580 مليون دينار بحريني، بنسبة انخفاض بلغت 2٪ على أساس سنوي مقارنة بصافي ربح قدره 1.613 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من عام 2021، فيما حافظت ربحية السهم للربع الثالث من عام 2022 على قيمتها عند 4 فلس للسهم الواحد ومشابهة لنفس الفترة من عام 2021. وبلغت إيرادات الربع الثالث من عام 2022 ما قيمته 16.966 مليون دينار بحريني، بزيادة قدرها 11٪ مقارنة مع 15.292 مليون دينار بحريني المحققة في الربع الثالث من عام 2021. كما شهدت الأرباح التشغيلية في الربع الثالث من عام 2022 انخفاض بنسبة بلغت 1٪ لتصل إلى 1.797 مليون دينار بحريني مقارنة مع 1.824 مليون دينار بحريني المسجلة في الربع الثالث من عام 2021.

بالنسبة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، سجلت زين البحرين صافي أرباح بلغت 4.432 مليون دينار بحريني، أي بزيادة بلغت نسبتها 1٪ على أساس سنوي مقارنة مع 4.387 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من عام 2021. حافظت ربحية السهم على قيمتها عند 12 فلساً للتسعة أشهر من عام 2022 عن نفس الفترة في عام 2021. وحققت زين البحرين إيرادات بلغت 50.552 مليون دينار بحريني خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة بلغت 5٪ على أساس سنوي مقارنة مع 48.020 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من عام 2021. وبلغت الأرباح التشغيلية لفترة التسعة أشهر من عام 2022، 5.016 مليون دينار بحريني، مع انخفاض بنسبة 1% مقارنة مع 5.047 مليون دينار بحريني المسجلة في عام 2021.

وعلى مستوى الميزانية العمومية، بلغ إجمالي حقوق المساهمين في زين البحرين كما في 30 سبتمبر 2022 إلى 81.893 مليون دينار بحريني، بزيادة بلغت نسبتها 4٪ مقارنة مع 78.872 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021. وبلغت قيمة أصول الشركة في نهاية الربع الثالث من عام 2022، 129.449 مليون دينار بحريني، انخفاضاً بنسبة 1٪ مقارنة مع 131.076 مليون دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2021.

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح الشيخ أحمد بن علي آل خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين قائلاً : "يثبت هذا الأداء القوي مرة أخرى بأن إستراتيجية أعمال الشركة الإيجابية على المدى الطويل قد ساعدتنا في مواجهة التحديات والمنافسة في السوق. تلتزم زين البحرين بالاستمرار في هذا النمو لتعزيز نمط الحياة الرقمية لعملائها ومساهمينها، مما يتماشى مع مهمة زين البحرين لتقديم تجربة رقمية متطورة والتقدم نحو رؤية المملكة الذكية 2030. حيث واصلت الشركة بالاستثمار في القوى العاملة البحرينية وتوفير فرص العمل لتعزيز النمو المهني للشباب البحريني، وحافظت على نسبة البحرنة والتي بلغت 93.3% بإجمالي 172 موظفاً شاباً موهوباً، مما يساهم في تطوير مهاراتهم لتعزيز فرص العمل للبحرينيين وزيادة قدراتهم التنافسية في السوق المحلية والدولية."

" في هذا الربع، أكملت زين البحرين العديد من المبادرات المهمة والأساسية في وقت قياسي. فقد التزمت الشركة بالاستمرار نحو تحقيق استراتيجية الاستدامة من خلال تحديث محطات شبكتها باستخدام أحدث الحلول ذات تقنية Massive MIMO، والتي تم تطويرها بهدف حفظ الطاقة بكفاءة وتحسين أداء شبكة الجيل الخامس (5G) أيضاً. يحفظ هذا الحل المبتكر 15% من الطاقة المستهلكة في مواقع أعمال الشركة وهذا ما يجعل زين البحرين أكثر استدامة ويجعلها الشركة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تستخدم هذا النوع من حلول الشبكة الحديثة. وتم توقيع إتفاقية تفاهم مع مراكز الرعاية الصحية الأولية وجمعية الصم البحرينية لإطلاق مركز اتصال بالفيديو لمرضى مراكز الرعاية الصحية من فئة الصم. وهذا يعكس التزام زين بتحقيق استراتيجية الشمولية وخدمة جميع أعضاء المجتمع وجعل خدماتها متاحة وسهلة الوصول للجميع."

وأضاف رئيس مجلس إدارة زين البحرين قائلاً: "ولأول مرة في المملكة، حققت زين البحرين إنجازاً مهماً من أجل تعزيز شبكتها للمؤسسات والعملاء من خلال تطبيق أكثر التقنيات ابتكاراً لدعم تقنية إنترنت الأشياء (IoT). ستواصل زين البحرين بتطبيق أكثر الحلول ابتكاراً وتسعى لتعزيز شبكتها من أجل توفير عملائها بأحدث خدمات التكنولوجيا المستقبلية، وبالتزامها في تطوير وتعزيز شبكة الجيل الخامس .(5G) وهذا ما يجعل الشركة في وضع ممتاز لتقديم أحدث وأفضل التقنيات للجميع."

يمكنكم الاطلاع على البيانات المالية الكاملة والبيان الصحفي لإعلان نتائج شركة زين البحرين المالية عبر موقع بورصة البحرين الإلكتروني: .www.bahrainbourse.com

أهم إنجازات زين البحرين للربع الثالث 2022:

الشبكة:

خفضت كمية الطاقة المستهلكة في أعمالها بنسبة 15% باستخدام حل مبتكر جديد لشبكة الجيل الخامس (5G)

تم تحديث محطات الشبكة باستخدام أحدث الحلول ذات تقنية Massive MIMO، وهي أجهزة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن تعمل على تسريع انتشار شبكة الجيل الخامس (5G) في مختلف المناطق وحفظ نسبة من الطاقة المستهلكة في الوقت نفسه. فيقوم هذا الابتكار بتوفير 15% من الطاقة المستهلكة في مواقع أعمالها وهذا ما يساعد الشركة في إنجاز أعمال أكثر استدامة وصديقة للبيئة.

استخدمت أكثر التقنيات ابتكاراً لدعم تقنية إنترنت الأشياء (Narrowband-IOT) في المملكة

شركة الاتصالات الأولى في المملكة في تطبيق أحدث تقنيات إنترنت الأشياء (Narrowband-IoT)، فتساعد هذه التقنية المؤسسات والعملاء في الحصول على تغطية أوسع للشبكة اللاسلكية (الوايرلس)، والتمكن من التوصيلات المتعددة مع التمتع بعمر طويل للبطارية بتكلفة أقل. وهذا يهدف في تحقيق تطلعات البحرين للخطة الوطنية للاتصالات الخامسة (الاتصال بين الآلة والآلة).

الاستدامة والشمولية (الزينة في العين):

إطلاق "مخيم التكنولوجيا للفتيات 3.0"


تم إطلاق الموسم الثالث من برنامج "مخيم التكنولوجيا للفتيات" بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة و"Clever Play". تهدف هذه المبادرة إلى خلق المزيد من الفرص للفتيات بين العمر 8-14 لتلقي التدريب الأساسي اللازم للمتابعة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بشكل احترافي مهنياً في المستقبل.

وقعت مذكرة تفاهم مع المركز البحريني للحراك الدولي

وقعت مذكرة تفاهم بهدف تبادل المعرفة وتعزيز الشراكة نحو تنمية مجتمع شامل، وتأتي مذكرة التفاهم كجزءاً مهماً من استراتيجية زين البحرين للاستدامة والشمولية لتعزيز بيئة شاملة ذات قيم عالية بين موظفيها والمجتمع.

أعلنت عن أول مركز اتصال بلغة الإشارة لفئة الصم

أعلنت رسمياً عن مبادرة الخدمة الصحية الوطنية الأولى من نوعها في المملكة، مركز اتصال بالفيديو للغة الإشارة بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية وجمعية الصم البحرينية. وتمت هذه المبادرة لتوفير فئة الصم بوسيلة تواصل بينهم وبين الأطباء لتلبية جميع إحتياجاتهم الصحية. تعكس هذه المبادرة إستراتيجية زين البحرين للتنوع والشمولية، لتمكين جميع فئات المجتمع وتقديم خدمات سهلة الوصول لهم بكل استقلالية.

الشراكات:

شركة الاتصال الراعية لتوفير الواي فاي في مدينة الشباب 2030

وفرت زين البحرين خدمة الواي فاي لجميع المشاركين والزوار في مدينة الشباب 2030 طوال فترة البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، قام موظفي زين البحرين بعقد جلسة تعريفية عن برنامج "زين لتمكين الشباب" وتوعيتهم بما يقدمه هذا البرنامج.

الرياضات الإلكترونية (Esports):

أطلقت البطولة التصنيفية الأولى للرياضات الإلكترونية في المملكة

أطلقت البطولة التصنيفية الأولى للرياضات الإلكترونية في المملكة بالتعاون مع الإتحاد البحريني للألعاب الإلكترونية وبلاي هيرا. ستساعد بطولة الرياضات الإلكترونية في اكتشاف المواهب المحلية في مجال الرياضات الإلكترونية على نطاق أوسع وتعزيز هذا المجال في المنطقة، مما يندرج تحت خطة زين المستقبلية لتنمية مجتمع الألعاب الإلكترونية في المملكة.

التطوير المهني للموظفين:

أطلقت نادي التوستماسترز الخاص بها

في ظل التزام زين البحرين بدعم النمو المهني لموظفيها وتطوير مهاراتهم القيادية والشخصية من خلال توفير بيئة إيجابية تعزز وتشجع تعليمهم، أطلقت نادي التوستماسترز الخاص بها وذلك بهدف توفير بيئة تعليمية داعمة للموظفين وتطوير مهارات التواصل والقيادة لديهم.

الاستمرار في تطوير القوى العاملة البحرينية بالإضافة إلى الشباب

استمرت في الاستثمار في القوى العاملة البحرينية لتولي مناصب للمبتدئين والإداريين في الشركة وتعزيز المهارات الأساسية اللازمة لوصول الشباب إلى أهدافهم المهنية. وحافظت زين البحرين على نسبة البحرنة والتي بلغت 93.3%، بإجمالي 172 موظفاً شاباً موهوباً.