فيصل الغريري

أكد تجار مواد غذائية ترجع أسعار المواد الغذائية عموماً مقارنة مع الفترات الماضية، حيث انخفضت أسعار بعض الزيوت النباتية بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%، مشيرين إلى أن هناك انخفاضاً تدريجياً في الأسعار نتيجة تراجع كلفة الشحن العالمية.

وأضافوا لـ«الوطن»، أن هناك إقبالاً كبيراً على الأسواق قبل بدء شهر رمضان المبارك بـ 10 أيام، حيث يسعى البعض لتفادي الازدحام خلال الأيام الأوائل من الشهر الكريم، لافتين إلى أن معظم المحلات تقدم عروضاً ترويجية شهر رمضان.



وأكد رئيس مجلس إدارة شركة ترافكو وأوال للألبان إبراهيم زينل، تراجع أسعار بعض الزيوت النباتية بنسب تتراوح بين 15 إلى 20% خلال الفترة الماضية إلى جانب تراجع أسعار اللحوم المجمدة واستقرار أسعار الدجاج الطازج.

ودعا المستهلكين إلى تحاشي تخزين السلع الغذائية، عازياً ذلك إلى توافر المنتجات الغذائية وبكميات كبير، لافتاً إلى استقرار أسعار منتجات «أوال» مقارنة مع الشركات الأخرى حيث سيتسمر هذا التراجع حتى نهاية الشهر الفضيل، لكنه أوضح أن الأسعار قد تتغير بشكل طفيف اعتماداً على تقلبات الأسواق الخارجية والتي من شأنها أن تنعكس على الأسواق المحلية.

وأضاف زينل أن الأسواق شهدت ارتفاعاً في الطلب قبل دخول الشهر الكريم بـ10 أيام، مشيداً بجهود الجمعيات الخيرية وأصحاب الأيادي البيضاء في مساهمة دعم الأسر المتعففة والمحتاجين بشكل عام.

من جانبه، أكد مدير عام شركة مازا رشاد زينل إن هناك تفاوتاً في أسعار السلع واستقرارها نوعاً ما، مشيراً إلى أن أسعار السلالة الرمضانية تعتبر مناسبة وتحتوي على سلع غذائية متعددة، مؤكداً على دعم المؤسسات الاجتماعية والخيرية للشركات الكبرى الغذائية.

وقال: «إن الأسواق تنتعش بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك حيث يكون هناك ارتفاع كبير في الطلب عموماً»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك عروضاً ترويجية مشجعة.

مدير مؤسسة ميثم للمواد الغذائية جعفر عبدالرسول، أكد أن هناك تراجعاً طفيفاً في أسعار السلع الغذائية عموماً وأن هناك تراجعاً تدريجياً سنلحظ أثره خلال العام 2024، موضحاً أن معدل العرض يفوق الطلب خلال الوقت الحالي.

وأثنى عبدالرسول على وعي المستهلكين خصوصاً بعد الأزمات الاقتصادية التي في الفترة الماضية وتغير نظرتهم العامة من خلال شراء المنتجات الضرورية للشهر الكريم دون زيادة أو نقصان.