على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد الاقتصادي والتجاري إلى اليابان، شارك سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة صباح يوم الأربعاء الموافق 10 مايو 2023 بمقر وزارة الخارجية اليابانية، في مراسم تبادل المذكرات الرسمية بين مملكة البحرين واليابان، حول تأسيس المجموعة البحرينية-اليابانية للتجارة والاستثمار.

وقد وقع على تبادل المذكرات عن جانب مملكة البحرين سعادة السيد أحمد محمد الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى اليابان، وعن الجانب الياباني سعادة السيد ناجاوكا كانسوكي، مساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة خارجية اليابان.



ويأتي تأسيس مجموعة العمل تفعيلًا لمذكرة التفاهم حول المشاورات السياسية الموقعة على هامش الزيارة التاريخية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، إلى طوكيو في 11 أبريل 2012.

وبهذا الصدد أكد سعادة بأن مملكة البحرين واليابان تربطهما علاقات ثنائية راسخة ومتطورة، وتحظى بدعم ورعاية قيادتي البلدين الصديقين بما يحقق تطلعات الشعبين إلى مزيد من الازدهار والتقدم والنماء، وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، منوهاً بالدور الكبير للدبلوماسية النشطة في توطيد عرى التعاون الوثيق بين البلدين الصديقين ودفعها باتجاه تطوير العلاقات القائمة وخصوصاً الاقتصادية منها.

من جانبه، أشار سفير المملكة لدى اليابان بأن تأسيس مجموعة العمل يعكس مدى التزام البلدين الصديقين بتعزيز التعاون التجاري والاستثماري وتوطيد شراكتهما الشاملة، مؤكداً بأن توقيت الإعلان عن مجموعة العمل جاء في الوقت المناسب ومن الممكن أن يساعد بشكل كبير في تعزيز مسارات خطة التعافي الاقتصادي.

ومن جانبها أكدت سعادة السفير فاطمة عبدالله الظاعن، رئيس قطاع الشؤون الآسيوية والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية، عمق علاقات الصداقة والتعاون المشترك المتميزة بين مملكة البحرين واليابان حيث احتفلت الدولتان العام الماضي باليوبيل الذهبي ومرور خمسين عاما من العلاقات الدبلوماسية المتميزة. كما تطلعت سعادتها إلى تفعيل مجموعة العمل التي من المتوقع أن تخلق فرصًا اقتصادية وتجارية جديدة، مؤكدةً أن هذه الخطوة تساهم في تسهيل التعاون التجاري والاستثماري، وتشجع المزيد من استثمارات القطاع الخاص وتعزز تدفق التجارة والاستثمار نحو التنمية المستدامة.

وتهدف مجموعة العمل إلى تعزيز بيئة الأعمال للتجارة والاستثمار في كافة القطاعات، مثل الصناعة والتكنولوجيا، والبنية التحتية والذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية، والشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من المجالات ذات الأولوية.

هذا وقد شارك في مراسم التوقيع سعادة السيد خالد حميدان، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، وسعادة الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية بوزارة الصناعة والتجارة، وعدد من مسؤولي وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.