عباس المغني




دفع مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة أرباحاً نقدية نصف سنوية بلغت نحو 28.79 مليون دينار مستحقة للمستثمرين عن شهر مايو 2023 في إصدارات سندات تنمية حكومية مدرجة في بورصة البحرين.


ويحل موعد دفع الأرباح إلى 5 إصدارات سندات خلال شهر مايو الجاري، وهما إصدار سندات التنمية الحكومية رقم 13 التي تبلغ قيمته 285 مليون دينار بفائدة 5.9%، تدفع بشكل نصف سنوي في 10 مايو و10 نوفمبر من كل عام لمدة 7 سنوات، أما الثاني فهو إصدار سندات التنمية الحكومية رقم 19 وتبلغ قيمته 185 مليون دينار بفائدة 4%، تدفع بشكل نصف سنوي في 10 مايو و10 نوفمبر من كل عام لمدة 5 سنوات، والإصدار الثالث هو إصدار سندات التنمية الحكومية رقم 20 الذي تبلغ قيمته 300 مليون دينار بفائدة 6%، والإصدار الرابع رقم 24 وتبلغ قيمته 200 مليون دينار بفائدة تبلغ 3.6%، والإصدار الخامس رقم 29 تبلغ قيمته 150 مليون دينار بنسبة فائدة تبلغ 5.5%.

وأبلغت شركة البحرين للمقاصة المتعاملين والمستثمرين المودعين لدى الإيداع المركزي في بورصة البحرين في إصدار سندات التنمية الحكومية والصكوك الإسلامية الحكومية، عن إيداع عائد مايو 2023، مباشرة في الحسابات البنكية الخاصة بالمستثمرين المودعين.

وتعتبر السندات الحكومية أكبر وعاء استثماري للبنوك والشركات الاستثمارية لإدارة السيولة الكبيرة على نحو آمن خالٍ من المخاطر ومروداً ثابتاً ومجزياً، وهي عبارة عن أدوات دين عام، يستطيع أي فرد أو مؤسسة شرائها من خلال مصرف البحرين المركزي، أو من بورصة البحرين عند طرحها للاكتتاب العام، ومن ثم بيعها وشراؤها، والحصول على عوائد سنوية مضمونة من قبل الحكومة، ويتم تداول إصدارات السندات في بورصة البحرين بيعاً وشراءً.

وبلغ عدد إصدارات سندات التنمية الحكومية المدرجة في بورصة البحرين 15 إصداراً، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 3.5 مليار دينار، يبلغ إجمالي أرباحها السنوية 150 مليون دينار، ويتم توزيع الأرباح النقدية عليها كل ستة شهور.

وتمثل سندات التنمية الحكومية أدوات مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة البحرين. وتضمن الحكومة إصدار سندات التنمية وصكوك التأجير ضماناً مباشراً.