سماهر سيف اليزل


ميناء خليفة الأول بالمنطقة في الاعتماد الكامل على الطاقة الشمسية

كشف مدير المالية والقائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة آي بي إم تيرمينالز البحرين المشغل لميناء خليفة بن سلمان فاروق زوبيري، عن إطلاق مشروع طاقة شمسية تبلغ قيمته حوالي 3.8 ملايين دينار (10 ملايين دولار)، ما سيجعل الميناء ذاتي الاكتفاء من الطاقة بحلول نهاية عام 2023.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس أن ذلك يأتي ضمن سلسلة المبادرات التي تعتزم الشركة تنفيذها لإزالة الكربون، والتي ستجعل ميناء خليفة بن سلمان أول ميناء بحري في المنطقة يعمل بالكامل بالطاقة المتجددة.

وبين زوبيري أن المحطة ستقلل انبعاثات الكربون الناتجة من استخدام الكهرباء بنسبة 65% من خلال تنفيذ المشروع، ما يجعل الميناء أول ميناء بحري في المنطقة يكتفي بالطاقة البديلة بشكل كلي، مع تأمين مصدر موثوق ومستدام للطاقة.

صور


وأضاف أن الإستراتيجية الخاصة بالشركة لإزالة الكربون في الميناء تتوافق مع رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتقليل انبعاثات الكربون المحايد في المملكة بنسبة 30% بحلول عام 2035 وتحقيق الصفر الكربوني بحلول عام 2060، وهدف الشركة أن نكون أكثر أمانا، مؤكدا استمرار السعي لتطوير ممارسات أعمال أكثر استدامة ومسؤولية من أجل خدمة عملائنا والمجتمعات التي نعمل فيها بشكل أفضل.

وقال: «إنه بحلول نهاية مشروع تنفيذ الطاقة الشمسية ستقوم الشركة بتركيب 20 ألف لوح شمسي فوتوفولطي قادرة على توليد 18.5 جيجاواط من الكهرباء سنوياً، وسينتج مصدر الطاقة المتجددة هذا طاقة نظيفة ومستدامة لتشغيل عمليات الميناء المختلفة، بما في ذلك مناولة الحاويات وعمليات الرافعات والإضاءة، ما يشكل مثالا يحتذى للقطاع البحري بأكمله».

صور


من جانبه، أكد مدير الإدارة الهندسية أحمد جمال أن المشروع يعد جزءاً من خطط «إي بي إم تيرمينالز» العالمية للتخلص من الانبعاثات الكربونية، والتي تهدف إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 70% بحلول عام 2030 وتحقيق الصفر الكربوني بحلول عام 2040.

وأوضح أن الميناء مستهلك قوي للكهرباء، حيث يتم استهلاك 16 جيجا واط سنوياً، مشيراً إلى أنه بحسب الخطة سيتم الإحلال لكل الأسطح الحالية بـ71 ألف متر مربع من ألواح الطاقة الشمسية بحلول نهاية 2023، ما سيغطي جميع احتياجات الطاقة حالياً ولمدة 5 سنوات.

وأضاف مدير المالية والقائم بأعمال المدير التنفيذي للشركة أنه بحلول 2026 هناك خطة لإحلال جميع المعدات الحالية التي تستخدم لمحركات الديزل بمحركات كهربائية.