وليد صبري




* استكشاف الفرص مع البحرين في أسواق اليابان وكوريا وإسبانيا والمجر وبولندا


* دعم إستراتيجية البحرين لقطاع السياحة باجتذاب 14.1 مليون سائح بحلول 2026

* "طيران الإمارات" تخدم البحرين بـ21 رحلة أسبوعياً بطائرات البوينج 777 الحديثة

* 30 مليون عضو في "سكاي واردز طيران الإمارات" حول العالم

* أعضاء "سكاي واردز طيران الإمارات" ينتمون إلى أكثر من 180 دولة

* 125 ألف عضو في "سكاي واردز طيران الإمارات" بالبحرين

* أسطول "طيران الإمارات" يتكون من 260 طائرة حديثة منها إيرباص وبوينج

* 29.3 مليار دولار إجمالي إيرادات "طيران الإمارات" بنسبة 81%

* "طيران الإمارات" تحقق أفضل أداء في تاريخها بأرباح 2.9 مليار دولار

* "طيران الإمارات" تحدث 120 طائرة بوينج وإيرباص بملياري دولار

* برنامج التحديث الطموح يديره الفريق الهندسي في "طيران الإمارات"

* أكثر من 16 مليون دولار لتحديث الطائرة الواحدة في أسطول "طيران الإمارات"

* عودة 67 طائرة من طراز "A380" إلى الخدمة بحلول مايو 2024

* تحديث 53 طائرة "بوينج 777" بدءاً من مايو 2024

* عودة 120 طائرة معدلة إلى الخدمة بحلول مارس 2025

* "طيران الإمارات" تتسلم أول طائرة A350 في أغسطس 2024

* أطول الرحلات بين دبي وأوكلاند بـ"إيرباص A380" بمسافة 14200 كيلومتر في 17 ساعة

* شراء 200 طائرة جديدة تتضمن إيرباص وبوينج وشحن

* "طيران الإمارات" تعمل في 134 محطة بـ77 دولة حول العالم

* إطلاق خدمة جديدة إلى مونتريال يوليو المقبل

* تعزيز الشراكة الإستراتيجية مع "كوانتاس" و"فلاي دبي"

* توقيع اتفاقيات جديدة للمشاركة بالرمز مع "يونايتد إيرلاينز" و"إير كندا"

* إضافة شركاء جدد مع 9 خطوط طيران في الإنترلاين والرمز المشترك

* تعيين أكثر من 700 طيار و5 آلاف مضيفة في عام واحد

* "طيران الإمارات" تمضي بنظرة مستقبلية قوية مع توقعات بمواصلة الربحية

* تحقيق الأهداف بمراقبة التضخم وارتفاع أسعار الوقود والتطورات العالمية


كشفت مدير "طيران الإمارات" في البحرين ريما المرزوقي عن أن "أسطول الشركة يتكون من 260 طائرة حديثة منها 116 طائرة إيرباص A380، و123 طائرة بوينج 777-300ER، و10 طائرات بوينج 777-200LR، و11 طائرة شحن بوينج 777F"، موضحة أن ""طيران الإمارات" تخدم البحرين بـ21 رحلة أسبوعياً بطائرات البوينج 777 الحديثة"، مشيرة إلى أن "طيران الإمارات" تعمل في 134 محطة بـ77 دولة حول العالم". وأضافت ريما المرزوقي في حوار خصت به "الوطن" أن "الشركة تدعم إستراتيجية البحرين لقطاع السياحة باجتذاب 14.1 مليون سائح بحلول 2026، حيث تستكشف "طيران الإمارات" و"هيئة البحرين للسياحة والمعارض"، بموجب المذكرة الموقعة بين الجانبين مؤخراً، الفرص لتوسيع جاذبية مملكة البحرين في الأسواق الرئيسية، مثل اليابان وكوريا وإسبانيا والمجر وبولندا". ولفتت إلى أن "هناك 125 ألف عضو في برنامج "سكاي واردز طيران الإمارات" بالبحرين"، مبينة أن "هناك 30 مليون عضو في "سكاي واردز طيران الإمارات" حول العالم، ينتمون إلى أكثر من 180 دولة حول العالم، حيث يعد البرنامج أشهر برامج الولاء شهرةً وتقديراً في العالم". وذكرت أنه "حسب النتائج السنوية لمجموعة الإمارات التي أعلنت مؤخراً، ارتفع إجمالي إيرادات "طيران الإمارات" للسنة المالية بنسبة 81% إلى 29.3 مليار دولار أمريكي"، موضحة أن "الشركة بدأت في نوفمبر الماضي تنفيذ برنامج لتحديث 120 طائرة "بوينج" و"إيرباص"، حيث تزيد التكلفة الإجمالية لتحديثات طائرات الأسطول عن ملياري دولار، في حين تكلفة تحديث الطائرة الواحدة تزيد عن 16 مليون دولار"، حيث يتضمن المشروع الطموح، الذي يديره الفريق الهندسي في الشركة، استثماراً بمليارات الدولارات لضمان "تميّز دائم" لعملاء طيران الإمارات خلال السنوات المقبلة"، كاشفة عن أنه "بحلول 23 مايو 2024 ستكون جميع طائرات A380 المخصصة لبرنامج التحديث، البالغ عددها 67 طائرة، قد عادت إلى الخدمة". وإلى نص الحوار:

هل لنا أن نتطرق إلى مذكرة التفاهم بين البحرين و"طيران الإمارات" لتعزيز السياحة؟

- تستكشف طيران الإمارات وهيئة البحرين للسياحة والمعارض، بموجب المذكرة الموقعة بين الجانبين مؤخراً، الفرص لتوسيع جاذبية مملكة البحرين في الأسواق الرئيسية، مثل اليابان وكوريا وإسبانيا والمجر وبولندا، بالإضافة إلى زيادة وعي السائحين بجاذبية المملكة كمكان لقضاء عطلة نهاية الأسبوع القصيرة لوجود العديد من المعالم السياحية المثيرة لاهتمام المسافرين. سوف تعمل طيران الإمارات على دعم إستراتيجية مملكة البحرين "2022-2026" لقطاع السياحة، التي تهدف إلى اجتذاب 14.1 مليون سائح بحلول عام 2026. وسوف تتعاون طيران الإمارات وهيئة البحرين للسياحة والمعارض في مجموعة متنوعة من الجهود التسويقية المشتركة التي تشمل العروض الترويجية والحملات السياحية، وتنظيم رحلات تعريفية، وغيرها من الأنشطة. وتتمتع مملكة البحرين بالعديد من عوامل الجذب المختلفة لتلبية متطلبات واهتمامات السياح، وخيارات الإقامة المتنوعة، من المنتجعات والمنشآت الفاخرة ذات الخمس نجوم وصولاً إلى الفنادق الصغيرة يسيرة التكلفة، كما يمكن لعشاق الرياضة الاستمتاع بمجموعة متنوعة من رياضات السيارات في حلبة البحرين الدولية، أو الاسترخاء على الشواطئ، أو استكشاف تاريخ المملكة الغني الذي يضم آثار الحضارات القديمة التي يعود تاريخها إلى 5000 عام.

هل لنا أن نتطرق إلى إستراتيجية الشركة خلال العام الجاري 2023؟

- أنهينا سنتنا المالية 2022 - 2023 بنجاح كبير وأرباح وعائدات قياسية، وأعدنا معظم عملياتنا كما كانت قبل الجائحة، وطوّرنا قدراتنا من خلال الاستثمار في الموارد البشرية والمنتجات والتقنيات الجديدة، ما يدل على مرونتنا وقدراتنا، وسوف نواصل وضع أسس قوية لمواصلة النجاح، ونتعاون مع الشركاء لتنمية أعمالنا وإيجاد حلول مبتكرة للسفر والطيران. ومع توسع أعمالنا تتوسع قدراتنا على إحداث تأثير إيجابي على المجتمعات التي نخدمها، والتزامنا ثابت بتقديم قيمة لعملائنا والجهات ذات العلاقة، كما نعمل أيضاً على استعادة شبكة خطوطنا بالكامل، ومواصلة توسيع الشبكة والأسطول في المستقبل مع تسلم طلبياتنا من الطائرات الجديدة.

كم عدد رحلات الشركة التي تنطلق من البحرين على مدار الأسبوع؟ وإلى أي الوجهات تتجه؟

- تخدم طيران الإمارات حالياً مملكة البحرين بـ21 رحلة أسبوعياً بطائراتها الحديثة "البوينج 777"، ما يوفر جداول زمنية مريحة للمسافرين الذين يتطلعون إلى السفر إلى البحرين عبر دبي، وتوفر الرحلات ربطاً جيداً للمسافرين من البحرين إلى دبي وعبرها إلى كثير من الوجهات على شبكة خطوط طيران الإمارات، ومن أهمها دبي، وشرق آسيا، والمحيط الهندي، وأوروبا، وإفريقيا، وأمريكا، وكندا، واليابان،وكوريا الجنوبية، وأستراليا، ونيوزيلندا.

ما الجديد بشأن برنامج "سكاي واردز طيران الإمارات"؟

- حقق برنامج "سكاي واردز طيران الإمارات" مؤخراً رقماً قياسياً جديداً، حيث زاد عدد أعضائه عن 30 مليون عضو حول العالم. وتطوّر البرنامج على مدار العقدين الماضيين، ليصبح واحداً من أشهر برامج الولاء شهرةً وتقديراً في العالم، ويواصل البرنامج إعادة تعريف تجربة ولاء العملاء في الأجواء وعلى الأرض، وذلك من خلال المبادرات الرائدة في الصناعة وعروض المنتجات المبتكرة وأكثر من 150 شريكاً من أرقى العلامات التجارية، وينتمي أعضاء "سكاي واردز طيران الإمارات" إلى أكثر من 180 دولة، ويزيد عدد أعضائه في البحرين عن 125 ألفاً. ويجتذب برنامج الولاء في المتوسط أكثر من 120 ألف عضو جديد شهرياً، ونال "سكاي واردز طيران الإمارات" أكثر من 50 جائزة في مجال الصناعة بفضل عروضه المبتكرة ذات المستوى العالمي. وتوّج برنامج الولاء مؤخراً بلقبي "أفضل برنامج في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا" و"أفضل خدمة عملاء" في حفل توزيع "جوائز المسافر الدائم 2021"، وجائزة "برنامج المكافآت الرائد في العالم" في حفل توزيع "جوائز السفر العالمية 2022". كما حصل على تصنيف ضمن أفضل 10 برامج لمكافأة المسافرين الدائمين من "يو إس أي توداي USA TODAY" نتيجة اختيار القراء لعام 2022.

هل لنا أن نتطرق إلى أرباح وإيرادات الشركة؟

- حسب النتائج السنوية لمجموعة الإمارات التي أعلنت مؤخراً ارتفع إجمالي إيرادات طيران الإمارات للسنة المالية بنسبة 81% إلى 29.3 مليار دولار أمريكي، ومع إزالة قيود الشحن المتعلقة بالجائحة نجحت الناقلة في تحسين نتائجها المالية بدرجة كبيرة، وحققت أرباحاً قياسية بلغت 2.9 مليار دولار بعد خسارة بلغت 1.1 مليار دولار في السنة السابقة، ما يُعدّ أفضل أداء في تاريخ طيران الإمارات.

هل لنا أن نتطرق إلى أنواع الطائرات في أسطول الشركة؟

- يتكون أسطول طيران الإمارات حالياً من 260 طائرة حديثة، منها 116 طائرة إيرباص A380، و123 طائرة بوينج 777-300ER، و10 طائرات بوينج 777-200LR، و11 طائرة شحن بوينج 777F.

ما آخر التطورات بشأن تحديث أسطول طائرات الشركة؟

- نظراً إلى تأخر استلام طلبياتنا من الطائرات الجديدة بدأنا منذ نوفمبر الماضي تنفيذ برنامج لتحديث 120 طائرة بوينج وإيرباص، ويتضمن المشروع الطموح، الذي يديره الفريق الهندسي في طيران الإمارات، استثماراً بمليارات الدولارات لضمان "تميّز دائم" لعملاء طيران الإمارات خلال السنوات المقبلة، وتعمل فرق المهندسين والفنيين على مدار الساعة، حيث تقوم بتفكيك المقصورات الداخلية بالكامل لطائرة A380 وإعادة تجميعها مرة أخرى في تسلسل تم التخطيط له واختياره بعناية، وتنفذ الفرق الهندسية عملية متسقة لكل طائرة، حيث يقوم فريق من المهندسين أولاً بإزالة مقاعد الدرجة السياحية الواقعة على النوافذ، ما يوفر مساحة لفريق آخر لإزالة الألواح الجانبية من المقصورة الداخلية، ويُزال 88 مقعداً من مقصورة الدرجة السياحية في مقدمة الطابق الأرضي لإفساح المجال لتركيب 56 مقعداً في مقصورة الدرجة السياحية الممتازة المستحدثة، وفي الطابق العلوي، تُفكك مقاعد الدرجتين الأولى والأعمال وتنزل إلى الأرض، لتنقل إلى ورش عمل مخصصة، ويعاد طلاء وتنجيد مقاعد درجة الأعمال، كما تشهد مقاعد الدرجة الأولى تغييرات شاملة بكساء جلدي وألوان ووسادات جديدة، ويُستبدل السجاد والأرضيات في جميع مقصورات ومرافق الطائرة قبل إعادة تركيب المقاعد المجددة. كما يُزيّن حمّاما الشاور سبا بلوحات مرسومة يدوياً لشجرة الغاف، وصُمّمت جميع العمليات وفق أعلى معايير الصحة والسلامة، مع الاهتمام بأدق التفاصيل، وبمجرد اكتمال أعمال التحديث، يتم فحص كل طائرة واعتمادها من قبل سلطات الطيران المدني قبل إعادتها إلى الخدمة ضمن أسطول طيران الإمارات، وانتهينا حالياً من تحديث 10 طائرات A380 أعيدت إلى الخدمة، ما يمكننا من توفير الدرجة السياحية الممتازة على مزيد من الخطوط.

كم تبلغ التكلفة الإجمالية لتحديثات طائرات الأسطول؟

- التكلفة الإجمالية لتحديث الطائرات الـ120 تزيد عن ملياري دولار.

كم تبلغ التكلفة الإجمالية لتحديث كل طائرة على حدة في الأسطول؟

- تكلفة تحديث الطائرة الواحدة تزيد عن 16 مليون دولار.

متى من المرتقب اكتمال عودة جميع طائرات A380 إلى الخدمة بعد التحديث؟

- بحلول 23 مايو 2024، ستكون جميع طائرات A380 المخصصة لبرنامج التحديث البالغ عددها 67 طائرة قد عادت إلى الخدمة.

متى من المتوقع الانتهاء من تحديث طائرات البوينج 777؟

- تبدأ طيران الإمارات في مايو 2024 العمل في تحديث 53 طائرة بوينج 777، وبحلول مارس 2025 ستكون جميع الطائرات المعدلة، وعددها 120، قد عادت إلى الخدمة.

متى سوف تبدأ طيران الإمارات في تسلم طائرات A350؟ ومتى سوف تبدأ في الخدمة والطيران؟

- تتسلم طيران الإمارات أول طائرة A350 في أغسطس 2024، ويستمر تسلم الطائرات من هذا الطراز تباعاً. وتدخل كل طائرة الخدمة فور استلامها.

ما أقصى عدد ساعات طيران لطائرات أسطول "طيران الإمارات" من دبي؟ وما هي أنواع الطائرات التي تقوم بهذا العدد من الساعات؟

- جميع طائرات الإمارات العاملة يمكنها الطيران ساعات طويلة، لكن أطول رحلة من دون توقف تقوم بها طائرة إيرباص A380 بين دبي وأوكلاند (نيوزيلندا)، ومسافة الرحلة 14200 كيلومتر، مع وقت طيران تقديري أقل بقليل من 16 ساعة من دبي إلى نيوزيلندا و17 ساعة و15 دقيقة في رحلة العودة إلى دبي، ما يجعلها واحدة من أطول الرحلات الجوية التجارية المنتظمة من دون توقف في العالم.

كم عدد الطائرات المرتقب إضافتها إلى الأسطول الضخم للشركة؟

- طيران الإمارات لديها طلبيات مؤكدة لشراء 200 طائرة جديدة، 50 طائرة إيرباص A350، و115 طائرة بيونج 777X، و30 طائرة بوينج 787-9، وخمس طائرات شحن 777F.

كم عدد الوجهات التي تغطيها الشبكة العالمية لـ"طيران الإمارات" حول العالم؟

- تعمل طيران الإمارات حالياً إلى 143 محطة "بما في ذلك دبي"، في 77 دولةً وإقليماً "بما في ذلك 9 محطات للشحن فقط، وهي: إلدوريت، وليلونغوي، وسراقوزا، وكويتو، وكولومبوس، وأربيل، ودبي وورلد سنترال، وماستريخت، وأغواديللا".

ما أبرز الوجهات الجديدة للشركة؟ وما أبرز الوجهات التي استأنفت الشركة الطيران إليها؟

- أطلقت طيران الإمارات في يونيو 2022 خدمة إلى تل أبيب، وأعلنت طيران الإمارات عن إطلاق خدمة جديدة إلى مونتريال "كندا" في يوليو المقبل.

ما أبرز الشركات التي تم عقد الشراكات بينها وبين طيران الإمارات مؤخراً؟

- بهدف تمكين عملائها من الوصول إلى مزيد من الوجهات، وقعت طيران الإمارات اتفاقيات جديدة للمشاركة بالرمز، كان أبرزها مع يونايتد إيرلاينز وإير كندا، ما وسّع نطاق اتصال الناقلة في الأمريكتين إلى أكثر من 200 نقطة جديدة، بالإضافة إلى تبادل مزايا برامج المسافر الدائم، وعززت طيران الإمارات شراكاتها الإستراتيجية مع كل من كوانتاس وفلاي دبي، وأضافت شركاء جدداً في الإنترلاين والرمز المشترك مع كل من: إيرلينك، وإيجيان، وخطوط إيتا الجوية، وطيران تنزانيا، وبامبو إيرويز، وباتيك إير، والخطوط الجوية الفلبينية، والخطوط الملكية المغربية، وسكاي إكسبرس.

هل طيران الإمارات بصدد تعيين طيارين جدد وطاقم طائرات ومضيفين خلال المرحلة المقبلة؟

- عمليات توظيف الطيارين والمضيفين مستمرة لتلبية متطلبات العمل، وخلال عام واحد، تم تعيين أكثر من 700 طيار وحوالي 5 آلاف مضيفة، وتنظم طيران الإمارات باستمرار حملات توظيف في مختلف دول العالم.

كيف تواجه طيران الإمارات التحديات العالمية المختلفة، مثل تقلب أسعار العملات، وقوة الدولار، وارتفاع أسعار الطاقة والوقود، والتضخم العالمي، والحرب الروسية الأوكرانية؟

- تلعب هذه العوامل دوراً محورياً في تحديد التكلفة التشغيلية والربحية، وشهدت طيران الإمارات والصناعة عامةً هذه الأوضاع مجتمعةً أو متفرقة في الماضي، وهذه التقلبات ليست جديدة، وتأثيرها يعم الصناعة العالمية، وتمضي طيران الإمارات قُدُماً بنظرة مستقبلية إيجابية قوية، مع توقعات بمواصلة الربحية، ونواصل العمل لتحقيق أهدافنا مع مراقبة التضخم، وارتفاع أسعار الوقود، والتطورات السياسية والاقتصادية العالمية، ونعمل على الحد من تأثيراتها على عملياتنا.