أعلن بنك البحرين والكويت (رمز التداول BBK) عن نتائجه المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2024، وقد حقق البنك صافي ربح منسوب لمساهمي البنك بلغ 20.3 مليون دينار بحريني مقارنة مع 20.1 مليون دينار بحريني خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، ما يمثل زيادة بنسبة 1.0٪. وبلغت ربحية السهم الأساسية والمخفضة 11 فلسا، محافظا على مستوى ربحية العام الماضي.
وبلغ إجمالي الدخل الشامل المنسوب لمساهمي البنك للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2024 مبلغ 27.3 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 7.4 مليون دينار بحريني تم تحقيقه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، ما يمثل زيادة قدرها 269٪ ومما يعكس التحول الإيجابي في تقييمات الأوراق المالية الاستثمارية.
وتعزى النتائج المحققة إلى تحسن أداء الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة، والزيادة في الرسوم وإيرادات الاستثمار، إضافة إلى انخفاض صافي متطلبات المخصصات والمصروفات التشغيلية خلال الربع الأول. كما انخفض صافي إيرادات الفوائد انخفاضا طفيفا مدفوعا بزيادة ودائع العملاء.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين المنسوب لمساهمي البنك في نهاية مارس 2024 مبلغ 602.0 مليون دينار بحريني (31 ديسمبر 2023: 611.1 مليون دينار بحريني)، مسجلاً انخفاضا بنسبة 1.5٪ بسبب إقرار تخصيصات توزيع الأرباح النقدية عن السنة المنتهية 31 ديسمبر 2023 خلال الربع الأول من العام 2024.
وبلغ إجمالي الأصول في نهاية مارس 2024 مبلغ 4,110.2 مليون دينار بحريني مقارنة مع 3,901.9 مليون دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2023، مسجلا زيادة بنسبة 5.3٪. وتعزى الزيادة إلى ارتفاع النقد والأرصدة لدى البنوك المركزية والأوراق المالية الاستثمارية ومحفظة القروض، إضافة إلى زيادة ودائع العملاء.
وقد اشاد مجلس الإدارة بنتائج البنك مصرحا بالقول: "مع اقترابنا من ختام الدورة الاستراتيجية الحالية، يثابر بنك البحرين والكويت على التمسك باستراتيجيته الراسخة التي تضع الابتكار والتوسع وخدمة العملاء على رأس أولوياتها، ويعكس الأداء المالي القوي للبنك مرونة نموذجه التجاري وفعالية استراتيجياته الاستباقية، مدعومة بفريق عمل متميز. وعلى الرغم من التحديات التي تواجه بيئة التشغيل والتغيرات الديناميكية في السوق، يواصل البنك ريادته في تقديم خدمات مبتكرة والمساهمة في عملية التنمية للمجتمعات التي يعمل فيها وتعزيزها، كما يتقدم البنك بجزيل الشكر لمساهميه على دعمهم الثابت، وعملائه على ولائهم، وموظفيه على تفانيهم وإخلاصهم. وإذ نخطو بخطى واثقة نحو المستقبل، فإننا في بنك البحرين والكويت نُعزز التزامنا بتمكين مساهمينا والمجتمعات المحلية، ونؤكد على حرصنا الدؤوب على توفير عوائد مجزية لمساهمينا، ونثق بأن مسيرتنا نحو التميز ستستمر، وأننا سنحقق المزيد من الإنجازات التي تُثري مسيرة التنمية والازدهار".
ومن جانبه صرح الدكتور عبد الرحمن سيف، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت تعليقاً على نتائج البنك: "بينما نستعرض الإنجازات المميزة للربع الأول من عام 2024، يواصل بنك البحرين والكويت مسيرته بثباتٍ وابتكارٍ لا ينقطعان، كما نؤكد على التزامنا الراسخ بتقديم قيمة استثنائية لعملائنا، ونكرّس جهودنا لتوفير حلولٍ مُخصصةٍ تلبي احتياجاتهم المتطورة. بالإضافة لذلك نحرص على المساهمة في نموّ وتطور المجتمعات من خلال مبادرات شاملةٍ للبيئة والمجتمع والحوكمة تهدف إلى تحسين نظامنا البيئي وتعزيز التواصل المجتمعي. ونؤكد على تركيزنا على التحول الرقمي والاستدامة والنمو الشامل، ممّا يُمكّننا من مواجهة التحديات واغتنام الفرص، وخلق قيمةٍ مستدامةٍ لمساهمينا".