أعلن وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن إطلاق صندوق البحرين للطاقة والذي يبلغ حجمه مليار دولار، وسيكون الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي في تزويد المستثمرين المؤسسيين بإمكانية الوصول إلى أصول الطاقة المحلية.

وتم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر بوابة الخليج، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية في الفترة ما بين 8 - 10 مايو 2018 بفندق ومنتجع فورسيزونز - البحرين بمشاركة عالمية واسعة لأكثر من 500 مستثمر عالمي وقادة أعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية التي خلقتها التحولات الاقتصادية في منطقة الخليج العربي واستعراض منظومة واسعة من المشاريع والامكانيات الاستثمارية في المنطقة إلى جانب جملة المشاريع التنموية الكبرى في البحرين بقيمة 32 مليار دولار في قطاعات التصنيع، والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية، والرعاية الصحية، والتعليم، والسياحة ما يدعم توجه المملكة نحو تحقيق النمو الاقتصادي المستدام على المدى البعيد. كما سيتيح المؤتمر الفرصة للربط بين التمويل ومشاريع البنية التحتية الكبرى في البحرين.

وسيسعى الصندوق إلى جمع ما مجموعه مليار دولار وتلقي رأس المال الابتدائي من مؤسسات في البحرين بما فيها الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة أصول وشركة سيكو، كما سيكون مفتوحاً للمستثمرين في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي و دول العالم..



وسيستثمر صندوق تمويل الطاقة في البحرين في مجموعة من مشاريع الطاقة في البحرين في قطاعات التكرير والانتاج، والتي تشمل التطورات في حقول النفط والغاز المكتشفة حديثًا وكذلك استعراض بعض المشاريع النفطية في المراحل المتقدمة مما يسمح في استقطاب المزيد من الاستثمار وزيادة رأس المال؛ بالإضافة إلى تزويد المستثمرين بإمكانية الوصول إلى فئة أصول جذابة للغاية.

كما سيقدِّم الصندوق أيضاً رأس المال الخاص للمُساعدة في تمويل البنية التحتية الرئيسية في البحرين وتعزيز تطوير مشاريع الطاقة الحيوية، الأمر الذي سوف يساعد في وضع البحرين كمركز مالي إقليمي وتطوير الصندوق وجذب الاستثمارات.

وقال وزير النفط: "يسرنا الإعلان عن إطلاق صندوق البحرين للطاقة - الذي يُعدُّ ابتكار حقيقي للمنطقة؛ ولأول مرة، ستُتاح الفرصة للمستثمرين المؤسسيين للوصول إلى أصول الطاقة".