كشفت سي بي آر إي، شركة الاستشارات العقارية العالمية، عن أن التحول الرقمي في قطاع تجارة التجزئة يسير بشكل متسارع نتيجة تفشي وباء كورونا بشكل رئيس. وذلك وفقاً للاستبيان الذي تم إصداره مؤخراً من قبل سي بي آر إي الذي شمل قطاعي التجزئة والمواد الغذائية في البحرين من 1 يونيو إلى 15 يونيو، حيث إن الاستبيان يؤشر إلى تزايد ملحوظ في متاجر التجزئة التي قامت بالتركيز على أساليب البيع عبر الإنترنت خلال فترة تفشي وباء كورونا.

الجدير بالذكر أن 93% من المشاركين أعربوا عن نيتهم لزيادة الاستثمار في تطبيقات التجارة الإلكترونية والتوصيل، فيما أفصح 75% عن نيتهم لزيادة اعتمادهم على وسائل التواصل الاجتماعية للبيع، إلى جانب ذكر 33% من المشاركين في الاستبيان أن الوباء أدى لتحوّل كبير ومحوري في المبيعات الرقمية.

كما أصبحت عملية دمج المتاجر محط اهتمام شركات عديدة، حيث أثر وباءُ كورونا على قراراتهم المتعلقة بالتأجير، على حد تعبير المشاركين في الاستبيان.



وقد صرح 31% من المشاركين في الاستبيان أنهم يعتزمون دمج متاجرهم هذا العام. على الرغم من ذلك فإن 31% من المشاركين صرحوا بأنهم يخططون لفتح متاجر جديدة أو أنهم لايزالون غير متأكدين من هذا القرار. وفي الوقت نفسه، أوضح 57% من تجار التجزئة أن لديهم خططاً لزيادة أو الحفاظ على الاستثمار في متاجرهم التقليدية غير الرقمية.

ويعاني العديد من تجار التجزئة من ضغوطات مالية بسبب تفشي وباء كورونا، حيث حدد 94% من المشاركين بأن خسارة المبيعات هو مصدر قلقهم الأول. كما وجد الاستبيان أن 52% من المشاركين أجابوا بأنهم يتوقعون مرور فترة ما بين ستة إلى إثني عشر شهراً حتى تعود المبيعات إلى مستويات ما قبل الوباء.

وقالت مديرة الخدمات الاستشارية والمعاملات في سي بي آر إي البحرين هيذر لونغدن إن "فيروس كورونا أثبت بأنه كان محفزاً كبيراً لتجار التجزئة في البحرين للتعزيز من خدماتهم الرقمية، وتظهر نتائج الاستبيان مستوى الاهتمام وزيادة الاستثمار المخطط له في هذا المجال. مع ذلك لايزال دور المتاجر التقليدية مهماً، تشير المؤشرات العالمية بأن طرق استخدام هذه المساحات ستتطور - مع التركيز على عنصر التجربة الحسيّة. ستظهر في المستقبل مجموعة متنوعة من قنوات البيع المتكاملة والتي ستعمل بشكل فعال لتحسين تجارب العملاء، مثل المنصات التقليدية، المنصات الإلكترونية وخدمات التطبيقات الهاتفية (بما في ذلك تطبيقات توصيل الطعام). هذا الدمج سيكون مفتاح استراتيجيات متاجر التجزئة في الفترة القادمة".