"مصارف البحرين": رفعنا مرئياتنا بشأن تأجيل القروض لـ"المركزي" وننتظر الرد غداً



موزة فريد

كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن جميع البنوك في مملكة البحرين اتفقت على آلية موحدة لتقديم الطلبات لمتضرري "كورونا".


وقالت إنه سيتم إرسال رابط لكافة العملاء الذين لديهم قروض مصرفية في رسالة نصية SMS، يتيح لكل عميل متضرر التسجيل من خلاله.

وأشارت المصادر - التي فضلت عدم ذكر اسمها - إلى أنه لن يتم تأجيل أقساط بطاقة "الفيزا" للمتضررين، فيما سيتم وقف الأقساط بناء على تقديم الطلب وليس للجميع.

كما تضمنت شروط تأجيل القروض، إحضار مايثبت تضرر العميل من أوراق وغيرها، ويتم رفعها من خلال النظام الإلكتروني.

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن البنوك الإسلامية، ستحيل الطلبات إلى هيئة الرقابة الشرعية في تلك البنوك، لقياس مدى الضرر وإمكانية استحقاقه وفي حال موافقة الهيئة تحول إلى العمليات لتفعيل وقف الأقساط.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين وحيد القاسم، أن الجمعية رفعت إلى مصرف البحرين المركزي، مرئيات ومقترحات البنوك العاملة في البحرين بشأن سيناريوهات تأجيل القروض اعتباراً من شهر أكتوبر المقبل، متوقعاً في الوقت نفسه الحصول على رد "المصرف المركزي" غداً الخميس.

وبشأن تفاصيل المرئيات المقترحة التي تقدمت بها الجمعية، اكتفى القاسم بالقول: "لا يمكن الإفصاح عنها حالياً وستتضح الصورة غداً".

وعلمت "الوطن" من مصادر، أن رؤساء البنوك عقدوا اليوم الأربعاء اجتماعاً مطولاً استمر ساعتين لمناقشة الموضوع ووضع السيناريوهات التي يمكن وضعها للبدء بتأجيل القروض.

وكان مجلس الوزراء، وجه في جلسته الاثنين الماضي، المصرف المركزي لحث جميع المصارف على تأجيل مدفوعات القروض للمواطنين المتضررين من جائحة كورونا (كوفيد19) حتى نهاية العام الجاري، بما لا يؤثر على سيولة المصارف وملاءتها المالية.