أعلنت الشركة العالمية للاستثمارات البديلة آركابيتا غروب هولدنغز ("آركابيتا") ومجموعة آردن المتخصصة في الاستثمارات العقارية في الولايات المتحدة الأمريكية، عن إنشاء مشروع مشترك للاستحواذ على عقارات صناعية متعددة المستأجرين في مراكز عمرانية ضمن أسواق أمريكية كبرى. وقد استكمل المشروع المشترك كمرحلة أولى إغلاق صفقات استحواذ على عقارات بقيمة تزيد عن 550 مليون دولار أمريكي، ويعمل على الاستحواذ على عقارات إضافية في المدى القريب بقيمة 250 مليون دولار أمريكي في إطار خطط لتنمية القيمة الإجمالية لأصول المحفظة إلى 2 مليار دولار أمريكي، موزعة في أكبر 25 سوقًا صناعية أمريكية.

هذا وخصصت آركابيتا وآردن للمشروع المشترك محفظة أولية تضم حوالي خمسة ملايين قدم مربع موزعة على أكثر من ثمانية عشر مجمعًا صناعيًا في سبع أسواق أمريكية في مدن أتلانتا وتشارلوت وكولومبوس ودالاس وهيوستن وفيلادلفيا وإنديانابوليس.

وتعليقًا على ذلك، قال عاطف أحمد عبدالملك، الرئيس التنفيذي لمجموعة آركابيتا: "يمثل هذا المشروع المشترك جزءًا من استراتيجيتا للاستثمار في العقارات الصناعية، حيث سبق لنا الاستحواذ على صفقات عقارية صناعية ولوجستية حول العالم تقدر قيمتها بحوالي 5.5 مليار دولار أمريكي، ونحن نستثمر في شريحة العقارات الصناعية في الولايات المتحدة منذ حوالي عشرين عامًا. وتسعدنا الشراكة مع مجموعة آردن ووضع هذه المحفظة ذات التنوع العالي في متناول مستثمرينا".

ومن جهته، قال كريغ أ. سبنسر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة آردن: "لقد اعتمدت مجموعتنا استراتيجية الاستثمار في هذه الشريحة المميزة من قطاع العقارات الصناعية، حيث تحقق عوائدًا مجزية للمستثمرين، ويسرنا العمل جنبًا إلى جنب مع شريكنا الاستراتيجي المؤتمن مجموعة آركابيتا التي تشاركنا رؤيتنا طويلة الأمد لهذه الفئة من الأصول".

والجدير بالذكر، أن هذا المشروع المشترك يستهدف الاستثمار في مستودعات في أسواق شبه مكتملة البناء تمتاز بحجم منخفض جدًا من العقارات الجديدة المعروضة في السوق نتيجة لندرة الأراضي غير المطوّرة بالقرب من المراكز العمرانية. ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار الإيجارات في شريحة العقارات متعددة المستأجرين، ما يدعم استمرار نمو الطلب على جميع شرائح عقارات الإمداد اللوجستي. وتهدف القاعدة التشغيلية للمشروع المشترك إلى بناء محفظة ذات حجم في سوق يتسم بملكية عقارات مجزأة لامركزية لهذه الفئة من الأصول.

وفي هذا الصدد، قال شايك جودار، الرئيس والرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة آردن لوجستكس باركس: "تعد المرافق الصناعية في الأسواق شبة مكتملة البناء حيوية وأساسية في سلسلة الإمداد والتموين في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تزايدت أهميتها نتيجة لتسارع نمو الخدمات اللوجستية والتجارية، وننوي الاستفادة من حجم الطلب القوي من قاعدة المستأجرين المتنوعة والنامية في الولايات المتحدة من خلال توفير مرافق ذات جودة عالية في مواقع استراتيجية".

هذا وقال بريان هيب، العضو المنتدب ورئيس فريق الاستثمار العقاري في الولايات المتحدة بمجموعة آركابيتا، "إن سوق العقارات الصناعية الأمريكية عمومًا تستفيد من العوامل المؤاتية في المدى الطويل وتدفقات رؤوس الأموال المستدامة، ما يؤدي إلى طلب متزايد ومستدام على شريحة العقارات متعددة المستأجرين، مضيفاً أن استراتيجية المشروع المشترك لتجميع الأصول تتيح لنا القدرة على التفرد بحصة كبيرة من هذه السوق التي تتميز بدرجة عالية من تجزأ الملكية"، وقال: "إننا نتطلع لدمج خبرة آركابيتا الاستثمارية الطويلة في العقارات الصناعية العالمية وخبرة فريق إدارة مجموعة آردن المتفوق لتنمية هذه المنصة العقارية على المدى الطويل".

وتجدر الإشارة إلى أن آركابيتا قد حصلت على المشورة القانونية من شركة جيبسون ودان آند كراتشر،بينما حصلت مجموعة آردن على المشورة القانونية من شركة كوزن أوكونور، بينما قدمت شركة جونز لانغ لاسال سكيوريتيز المشورة المالية لمجموعة آردن فيما يتعلق بالصفقة الاستثمارية، كما قدمت للمشروع المشترك خدمات المشورة المالية والقروض وخدمات تمويل رأس المال.