الشرق الأوسط

أعلنت السعودية عن اكتشاف عدد من الثقوب الزرقاء في مياه البحر الأحمر، الذي يعد الأول من نوعه في سواحلها البحرية، وهي من الظواهر الجيولوجية النادرة في العالم، وتأتي على شكل كهوف عامودية الشكل تكون أعمق بكثير من المياه المحيطة بها.

وفي ورشة نظّمها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أطلق عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، رئيس مجلس إدارة المركز، برنامجاً لدراستها والمحافظة عليها باعتبارها نظاماً بيئياً جديداً في السعودية بمشاركة عدد من الجهات العلمية المتخصصة والخبراء المحليين والدوليين.

وكان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية قد أطلق في وقت سابق من العام الماضي «رحلة العقد» لاستكشاف البحر الأحمر وإجراء أول مسح شامل لبيئات المياه السعودية فيه، امتدت على مدى 19 أسبوعاً من منطقة عفيفي جنوباً حتى خليج العقبة شمالاً، وذلك لجمع بيانات وإجراء دراسات عن بيئات البحر الأحمر وتنوعها الأحيائي وخصائصها البيئية.

وكانت الثقوب الزرقاء أحد الاكتشافات المهمة، حيث عثروا على أكثر من 20 ثقباً أزرق على طول السواحل السعودية الجنوبية للبحر الأحمر، وهي عبارة عن نظام بيئي وتكوين جيولوجي فريد وثري بتنوعه الأحيائي جعل المكان ملاذاً لطيفاً واسعاً من الكائنات البحرية كالسلاحف البحرية، والأسماك، والثديات البحرية، واللافقاريات.

وعلى هامش الورشة تحدث العالم في النظم البيئية البحرية الدكتور كارلوس دوراتي لـ«الشرق الأوسط» قائلاً إن البيئة البحرية التي يحتويها البحر الأحمر «مذهلة ومثيرة للاهتمام»، ولا تزال الأبحاث مستمرة للكشف عن المزيد من الأسرار التي يخفيها هذا البحر الذي يعد من أهم الممرات المائية في العالم.

وعن الثقوب، قال دوراتي إنها اكتشاف كبير على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تكون (الثقوب) وجهة للباحثين والمهتمين بالبيئات البحرية والغواصين للقدوم واستكشافها ومعرفة المزيد عن تفاصيلها.

من جانبه، قال عبد الرحمن الفضلي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، إن الورشة تسلط الضوء على الثقوب الزرقاء وهي إحدى عجائب البحر التي احتفظت بغموضها وخبأت أسرارها لتكشف لنا في هذه الرحلة ثراءً أحيائياً وتكوينات جيولوجية فريدة؛ موضحاً أن الثقوب اكتُشفت في عام 2022، وأضاف: «نعمل مع زملائنا في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على دراسات وأبحاث تتناول التنوع البيولوجي والمخاطر والتهديدات على هذه البيئات المهمة في المياه السعودية للبحر الأحمر التي تحتاج إلى الحماية وتتطلب الكثير من الأنشطة البحثية».

وأشار الفضلي إلى أن حماية هذه البيئات ودراستها تتماشيان مع أهداف مبادرات السعودية الخضراء المتمثلة في مبادرة رفع نسبة المناطق المحمية لتصل إلى 30 في المائة من مساحة المملكة بحلول 2030، إضافة إلى مبادرة تقييم ودراسة بيئاتنا البحرية وإعادة تأهيل المتضرر منها. ونوه إلى أن أهمية هذا الكشف لا تتوقف عند العوائد البيئية، فجمال وجاذبية هذه البيئات يجعلان المملكة وجهة سياحية مهمة تدعم الاقتصاد المحلي وتسهم في تنوعه، إضافة إلى الخبرات الكبيرة التي اكتسبها عشرات الباحثين الوطنيين من منسوبي المركز ومن الجهات الوطنية المشاركة في الرحلة واحتكوا بنخبة من الخبراء العالميين وبأفضل الممارسات العلمية.

الجدير بالذكر أن البحر الأحمر يشكل أخدوداً ذا مجرى ضيق يمتد بطول 2000 كم، ويعد واحداً من أعظم البحار الثانوية غير العادية في العالم، ويزداد أقصى عمق له على 2500م، وهو يتصل في الجنوب بالمحيط الهندي عبر مضيق باب المندب ويمتد إلى الشمال الشرقي مكوناً خليج العقبة، وإلى الشمال الغربي مكوناً خليج السويس الذي يتصل بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس.

ويختلف البحر الأحمر عن غيره من البحار في كون مياهه جيدة الاختلاط بشكل يجعل درجة حرارته متساوية على مدى عمقه. ويُعدّ أحد أعظم مستودعات التنوع الأحيائي البحري في العالم، ويسبح في مياهه أكثر من 1280 نوعاً من الأسماك.