قد يكون الكثيرون سمعوا بمسمى «الدفاع المدني» وأنه يندرج ضمن الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية، ولكنهم لا يعرفون بتفاصيل أكثر عما يقوم به هذا الجهاز والذي هو بمثابة إدارة عامة معنية بمهام تنصب في خدمة المواطنين وحمايتهم وتأمين سلامتهم.

من أوقعتهم الظروف في وضع اضطروا فيه لطلب المساعدة من الدفاع المدني، قد تكون لديهم صورة شبه واضحة عن الدور الهام الذي تقوم به هذه الإدارة، خاصة الدور المعني بالوصول لك بسرعة لنجدتك وإنقاذك من وضع معين، والأهم حمايتك وحماية ممتلكاتك.

بالأمس نُشر خبر يفيد بأن الدفاع المدني وباستخدام 4 آليات ووجود 17 ضابطاً وفرداً، تمكنوا من إنقاذ 7 أشخاص حُشروا في مبنى سكني بمنطقة القضيبية وإخلاء 20 من قاطنيه بسبب اندلاع حريق فيه.

ورغم أن الخبر نُشر بشكل مقتضب، إلا أن تفاصيله تكشف حجم الجهود التي بذلت والطاقات البشرية المدربة التي تعاملت مع الوضع، وبالتالي نجحت في إنقاذ الأشخاص من موت محقق لو تركوا دون مساعدة سريعة وعاجلة.

هذه الإدارة تملك فلسفة توعوية وقائية رائدة، إذ رغم أنها جهاز معني بالتعامل مع الحالات الصعبة والطارئة والخطرة، إلا أنها تمارس دوراً توعوياً مهماً، من شأن المهتمين به معرفة أفضل الطرق والسبل لتحقيق الوقاية في حياتهم بما يجنبهم التعرض للأخطار.

بضغطة زر بسيطة في محرك بحث قوقل ستجد نشاطاً كبيراً لا يتوقف من قبل الإدارة العامة للدفاع المدني في اتجاه نشر الوعي، إضافة للتمارين العديدة التي تنفذها مع جهات مختلفة في البحرين للإخلاءات والتعامل خلال حالات الحريق والطوارئ.

مثلاً نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني بالتعاون مع مديرية شرطة مطار البحرين الدولي بالإدارة العامة لأمن المنافذ تمريناً لفرضية وقوع حادث لطائرة، وهو تمرين لرفع الجاهزية في مواجهة مثل هذه الحوادث. وكذلك نفذت تمريناً لإخلاء وهمي في مرفأ البحرين المالي في إطار خطط الإخلاء الخاصة بالمنشآت المختلفة، بالإضافة للعديد من التمارين التي أقيمت وتعزز هذا الجانب.

وأيضاً للإدارة مدرسة تنظم الدورات في السلامة والإخلاء، ونظمت دورات تدريبية في هذا الجانب لمنتسبي القيادة العامة لقوة دفاع البحرين ورئاسة الحرس الوطني. كما نظمت بالتعاون مع المحافظات الأربع حملة توعوية تحت شعار «السلامة من حرائق المكيفات والتوصيلات الكهربائية والسلامة في المنزل» وذلك في إطار حرصها على تعزيز وعي المجتمع لاتباع اشتراطات السلامة المنزلية.

الهدف من هذه السطور بقدر ما هو تعريف بالدور المهم الذي يلعبه «الدفاع المدني» في نشر الوعي بشأن السلامة المجتمعية، بقدر ما هو مهم التذكير بالأبطال الذين يعملون في هذه الجهة، والإشارة للأعمال الخطرة والصعبة التي يقومون بها، بل وبالتضحيات التي قد يتكبدونها ويقدمونها في سبيل حماية المواطنين والمقيمين وممتلكاتهم.

وعليه لهم كل التحية والتقدير، والدعوة بأن يحفظهم الله من أي خطر ومكروه، مثلما هم يحمون الناس.