بعد أن لسعتني بعوضة بغيضة، ذهبت للصيدلية لعلّي أجد دواء يوقف الحكة أو أجد دواء يبعد البعوض عني، فتفاجأت من أن الصيدلاني يخبرني بأن جميع الأدوية المعنية بلدغات البعوض والحشرات قد نفدت من الصيدلية بسبب الطلب الكبير عليها من المواطنين والمقيمين نتيجة انتشار البعوض مؤخراً.

وأتابع كذلك في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي بين الفينة والأخرى شكوى المواطنين والمقيمين من انتشار البعوض، وأسمع صوتاً منخفضاً من الجهات المسؤولة بأنها ستقوم برش بعض المناطق!! كما تم تخصيص رقم للإبلاغ عن انتشار البعوض، أسمع كذلك شكوى العديد من المواطنين والمقيمين الذين يتحدثون عن غزو البعوض ولدغاته التي طالت أجزاء كثيرة من أجسامهم أو أجسام أبنائهم.. فما هو السبب وراء انتشار البعوض؟؟ هل هو عدم اتزان بيئي لسبب ما؟؟ أم هناك أسباب أخرى؟؟ أم إن الموضوع طبيعي وأنا أقوم بتهويله عبر كتابة هذا المقال!!

لم ألحظ في حياتي انتشاراً واسعاً للبعوض في مملكة البحرين، فلقد كانت أماكن انتشار البعوض معروفة وأسبابها معروفة أيضاً. ولكن فجأة وبدون سابق إنذار انتشر البعوض في معظم محافظات المملكة حتى بات الموضوع مقلقاً!! بعوض في البيت، بعوض في المكتب، بعوض في الجامعة، بعوض في أماكن الترفيه وأماكن التسوق، بعوض في الاجتماعات!!!

رأيي المتواضع

لا أريد التكهن، فلست بعالمة في مجال الحشرات وانتشارها، ولكن ما يحدث حالياً من انتشار للبعوض يثير لديّ العديد من التساؤلات؟؟

هل لعملية التشجير الأخيرة دور في انتشار البعوض؟؟ هل هناك مستنقعات جديدة ساهمت في انتشار البعوض؟؟ هل هناك أسباب كامنة وراء انتشار البعوض؟؟

كم أتمنى أن يخرج لنا أحد المختصين في هذا المجال ليطمئننا حول موضوع انتشار البعوض، ويبلغنا عن أسبابه وآلية التعامل معه لضمان عدم انتشاره أكثر وأكثر.