قفز الذكاء الاصطناعي بصناعة البيع بالتجزئة بسبب التطور في تقنياته، فقد خطفت الروبوتات الأنظار بصفتها أول نقطة اتصال مُبتكَرة مع العملاء تمنح خدمة نوعية وتشحذ رضا العملاء وولائهم وتُعظّم الإيرادات. فدمج الذكاء الاصطناعي والتعلُّـم الآلي والروبوتات وجمع وتحليل البيانات الضخمة أعانت قطاع البيع بالتجزئة على إدراك أذواق العملاء وتفضيلاتهم الموجّهة من السوق، حيث تقدم الروبوتات دعماً كبيراً لتجار التجزئة لإضافة خصائص أتمتة وذكاء للمهام الروتينية والعناية بأرفف البضائع والمخزون بالمستودعات. ومن تلك التطبيقات:

- جامع البيانات: الروبوتات جامعي البيانات تعمل على جمع بيانات المستهلك في الوقت الفعلي بالإضافة إلى بيانات المنتجات على الرفوف بكفاءة دون أخطاء، وتتضمن بيانات المستهلك، السلوك الشرائي للمستهلك، الذوق والتفضيل، الطلبات، وغيرها مما يساهم في كفاءة إدارة المخزون.

- روبوت مراقبة الرفوف: هي روبوتات مهيأة للتنقل بالمتاجر والتقاط صور الأرفف والممرات في أوقات مختلفة ثم رقمنة الصور وتوفير رؤى دقيقة للأرفف غير المتوفرة وقائمة بالمنتجات اللازمة لإعادة تقديمها للعملاء مرة أخرى لشرائها من متجر معين، كما تكشف النقص غير المتوقع في المخزون دون تدخل بشري.

- روبوت البيع بالتجزئة: يعمل روبوت العملاء كمساعد للبيع بالتجزئة بالمتاجر، ويمكن للعملاء أن يسألوه عن القسم المناسب للحصول على منتج محدد وتفاصيل المنتج ومقاساته وألوانه وما شاكل. ويمكن لمساعد البيع بالتجزئة حث مشاركة العملاء ورضاهم من خلال الدعم الصديق لهم بدوام كامل بكفاءة وفعالية دون توقّف، فالعملاء دائما يفضّلون التفاعل السريع مع متطلباتهم.

- روبوت المستودعات: هذا الروبوت يساعد على تسليم مخزون البضائع بالمستودعات دون كسر أو تلف لمنتج لكونه يحمل مستشعرات حرارية لمسيّة لقياس درجة الحرارة وإدراك اللمس على التوالي فسهّل أنظمة النقل في المستودعات خاصة الكبيرة منها وخفض الوقت والجهد عن الموظفين الذي وجّهوا جهودهم لمهام أخرى.

- روبوت التسوُّق: متاجر البيع بالتجزئة ومحلات السوبر ماركت تُسخّر روبوتات التسوُّق لتلبية طلبات العملاء عبر الإنترنت بسرعة ودقة لتساعد في العثور على صناديق البضاعة المطلوبة عبر التنقل بين حاويات البضائع بالمستودعات وتُجهّز البضائع للموظفين البشريين مما يُكوّن بيئة عمل مختلطة غايتها توصيل المنتجات عبر الإنترنت للعملاء بكفاءة ودون تلف.

- روبوت دعم التسوُّق: بعض المتسوّقين يحتاجون للمساعدة خلال عملية التسوّق بالمتاجر الكبيرة للبيع بالتجزئة، ومنهم كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لذا تقدم روبوتات دعم التسوّق مساعدتها للمتسوّقين من خلال حمل سلة التسوّق أو دفع عربة التسوّق نيابة عنهم تيسيراً لهم.

- مُسيّرات توصيل المنتجات: تستخدم المسيّرات (الدرون) لتوصيل المنتجات لمنازل العملاء بدقة واستيفاء لوعود التسليم مما يرفع من رضا العملاء وتنافسية المتجر في السوق، بل إنها تُسهّل جذب العملاء البارعين في التكنولوجيا والمهتمين بالمسيّرات لتسليم حزمهم، كما تمتلك المسيّرات القدرة على تطوير عمليات جرد المستودعات بدقة وكفاءة.

- روبوت التنظيف: تُسخّر روبوتات تنظيف المتاجر لتأمين موقع نظيف لتسوّق العملاء، فللروبوت القدرة على اكتشاف الأوساخ وآثار القهوة المسكوبة وبقايا المأكولات المرمية وتلف قطع البلاط والأرضيات ثم تنظيف كل ذلك قبل دخول العملاء للتسوُّق مما يمنحهم مستو عالٍ من الأريحية.

- روبوت الأمن: يُوظّف الروبوت لحماية المتاجر، فتُكلّف الروبوتات الأمنية بمهام متعددة لأدائها في مواقعها، حيث تتجوّل الروبوتات حول المستودعات والمتاجر للتحقق من إحكام أقفال الأبواب والنوافذ، فضلاً عن عمل الشاشة في تغطية الكاميرات الأمنية، كما إنها تساعد في أوقات العمل على أداء مهام الموظفين عند نقص العدد.