استكمالاً لموضوع الأسبوع الماضي حول «الاستثمار الاجتماعي» أتناول اليوم عدداً من التطبيقات والممارسات العملية والواقعية في الاستثمار الاجتماعي والدور الذي تحققه في المجتمعات.

فمن الأمثلة العالمية على الاستثمارات الاجتماعية، استثمار صندوق Rise في شركة Dodla Dairy حيث تعتبر هذه الشركة رابع أكبر شركة خاصة لمنتجات الألبان الطازجة في الهند، وهي من قصص «النجاح» الرئيسية للاستثمارات التي قام بها صندوق Rise في عام 2017م. وتقوم شركة Dodla باستيراد الحليب من أكثر من 250000 مزارع من صغار المالكين. وقدر صندوق Rise أن الاستثمارات في هذه الشركة سيزيد الدخل السنوي للأسر الزراعية بنسبة 73%، حيث سيزيد دخلهم البالغ 425 دولاراً ليصبح 735 دولاراً.

ونموذج آخر هو الاستثمار في شركة D.Light ومن الشركات التي ساهمت في هذا الاستثمار كل من Acumen و Omidyar Network وشركات أخرى. تعتبر شركة D.Light شركة منتجة للطاقة في شرق أفريقيا التي استثمرت فيها شركة Acumen في عام 2008م. وتوفر شركة D.Light مجموعة من حلول الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة للملايين من الناس الذين لا يحصلون على طاقة يمكن الاعتماد عليها في شرق أفريقيا. ويستفيد أكثر من 60 مليون شخص من حلول شركة D.Light بمتوسط توفير شهري للتكلفة يبلغ 10-25% للمستهلكين، بالإضافة إلى موازنة انبعاثات الكربون. ويمتد أثر استثمارات شركة D.Light إلى ما هو أبعد من الشركة المعنية. كما أثبتت الاستثمارات صحة الفكرة التي تفترض أن هناك سوقاً غنياً بالأثر لمنتجات الطاقة الشمسية المنزلية.

ولدينا استثمار صندوق سندات Bridges للأثر الاجتماعي في مؤسسة West London Zone «WLZ» حيث استثمر الصندوق في مؤسسة «WLZ»، وهي مؤسسة خيرية تدير برنامجاً في أجزاء معينة من مدينة لندن، وتعمل مع المدارس وتحديداً مع الأطفال الذين يعانون في هذه المدارس، ثم تشتري / تدير خدمات للمنظمات المحلية لتوفير دعم شخصي لهؤلاء الأطفال، وقام صندوق Bridges بتمويل المؤسسة من خلال سندات الأثر الاجتماعي، ومن خلال البرنامج التجريبي كان هناك زيادة بنسبة 28% في محصلات القراءة لدى هؤلاء الأطفال الذي يعانون في العملية التعليمية.

ومن النماذج المحلية الوطنية التي نفتخر بها هي مؤسسة تمويل الطالب البحريني، وهو نموذج رائد في الاستثمار الاجتماعي في مجال التعليم، حيث تمثل المؤسسة صندوقاً مستداماً لتمويل الطلبة البحرينيين للحصول على المؤهلات والشهادات بنظام القرض الحسن في كافة التخصصات والمجالات داخل مملكة البحرين وخارجها سواء في برامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه وحتى الشهادات المهنية والتخصصية والاحترافية.