محمد إسحاق عبدالحميد

القراءة عادة وسلوك إذا أدمنت عليها فستتغير حياتك وسلوكك للأفضل بإذن الله، ولابد من انتقاء الكتب النافعة والتي ستضيف قيمة لحياتك بعد الانتهاء منها.

ومن بين الكتب الكثيرة التي اطّلعت عليّها أختار لكم 6 كتب متميزة ونافعة لن تمل من تكرار مُطالعتها والاستفادة منها، وهي:-



1. لأنك الله، رحلة إلى السماء السابعة: كتاب جميل جداً ومميز بحق، وعندما تقرأ هذا الكتاب بروية ستشعر أن روحك قد ارتفعت إلى السماء، وازداد قلبك تعلقاً بخالق السماء، وأن غيوم القلق واليأس والحيرة قد انقشعت عن قلبك وحلّت الطمأنينة والراحة محلها، وهذا الكتاب من تأليف علي بن جابر الفيفي.

2. العادات الذرية: كتاب مميز بحق للمؤلف المتميز جيمس كلير، وهو كتاب عملي يأخذ بيدك خطوة بخطوة لاكتساب العادات الحسنة وترك العادات السيئة بطريقة جديدة وسهلة التنفيذ.

3. الحياة مشاعر: من منا لا يواجه إخفاقات أو مواقف يفشل فيها أو يشعر بالأسى والألم والحسرة في مختلف المواقف بالحياة، وغيرها كثير من المواقف التي نواجهها في الحياة والتي تؤثر في حياتنا سلباً إذا لم نُحسن التعامل معها. ألف الكتاب الأستاذ أسامة الجامع.

4. التركيز: الشمس على قوة حرارتها لن تحرق الورقة إلا إذا ركزت أشعتها في إطار ضيق، وكذلك الإنسان لم يستطع التأثير والوصول لمستويات متقدمة في الحياة إلا إذا تعلم التركيز على مهام محددة وفي وقت محدد للوصول لأهدافه والتميز في حياته، وهذا ما ستجده في كتاب التركيز من تأليف الدكتور مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي، هو كتاب مفيد ونافع لجميع فئات المجتمع، ولغته جميلة وسهلة.

5. كليلة ودمنة: القصص على مر التاريخ كانت ولاتزال من وسائل التأثير والتغيير للأفضل، ومن أفضلها هذا الكتاب الجميل والذي رويت حكاياته ومواقفه على ألسنة الحيوانات لتصل إليك العبرة والفائدة وتتغير سلوكياتك وأفكارك للأفضل، وكم أتمنى أن يدرس هذا الكتاب ضمن المواد الإثرائية بالمدارس والجامعات لما فيها من الحكم والعبر التي تصلح لكل التخصصات والمجالات.

6. هكذا ربانا جدي علي الطنطاوي: من منا لا يتذكر الشيخ علي الطنطاوي وبرامجه المميزة ومقالاته الجميلة التي كتبها في حياته، ولكن القليل منا يعرف كيف كان يعيش في يومه ويربي أبناءه وأحفاده، وقد قرأت هذا الكتاب الذي هو من تأليف حفيدة الشيخ عابدة مؤيدة العظم فوقفت مدهوشاً متعجباً من طريقته بالحياة، والتربية، والتعليم، وهي أمور يحتاجها الآباء والمربون خاصة لتربية وتوجيه النشء وغرس القيم والمبادئ النافعة في حياتهم.

وهذه بعض من كتب المميزة، وأجزم أن هناك الكثير غيرها التي تستحق القراءة والانتفاع منها.