أنس الأغبش




125 دولاراً متوسط إنفاق الفرد في الليلة وإصدار الفيزا عند الوصول

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة الأذربيجانية فلوريان سينجستشميد، أن أذربيجان استقبلت خلال 2022 نحو 3424 سائحاً من البحرين مقارنة مع 1368 سائحاً خلال 2021، مما يعني زيادة بنسبة 150% تقريباً، فيما بلغ عدد الزوار في 2019 من البحرين 8059 زائراً.


وأشار في لقاء مع «الوطن»، إلى أن أذربيجان استقبلت خلال العام الماضي 3.167.904 زائراً من جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن هدفنا الرئيس هو تحقيق التعافي الكامل في جميع الأسواق بناءً على أرقام ما قبل جائحة كورونا (كوفيد 19).

وأوضح سينجستشميد خلال زيارته مؤخراً إلى البحرين، أن المملكة تعد إحدى أسواقنا الرئيسة خصوصاً وأنها تمتلك مقومات سياحية كبيرة، مبيناً في الوقت نفسه أن هناك توجهاً لتكثيف الترويج لأذربيجان كوجهة سياحية واستكشاف الفرص المحتملة للتعاون السياحي بين البلدين. وفيما يلي اللقاء:

كم عدد البحرينيين الذين زاروا أذربيجان خلال عام 2022 مقارنة بـ 2021 من إجمالي عدد السواح؟

- مع زيادة أعداد الوافدين يوماً بعد يوم، يسعدنا القول إن السياحة في أذربيجان في مرحلة انتعاش نشطة. ففي العام 2022، استقبلت أذربيجان 3424 سائحاً من البحرين، مما يُظهر زيادة كبيرة مقارنة بعدد الوافدين من السياح في عام 2021 البالغ 1368 سائحاً وبنسبة ارتفاع تجاوزت 150%.

ومع ذلك، فإن هدفنا الرئيس هو تحقيق التعافي الكامل في جميع الأسواق بناءً على الأرقام ما قبل جائحة كورونا (كوفيد 19)، وفي عام 2019، استقبلنا 8059 زائراً من البحرين، فيما بلغ إجمالي عدد الوافدين 3.167.904 زائرين.

وهل هناك خطة لجذب المزيد من السياح من البحرين خلال الفترة المقبلة؟

- تجذب أذربيجان السياح من البحرين مع توافر الأنشطة المناسبة للعائلة في كل من المدن وفي الهواء الطلق، وأماكن التسوق الرائعة والمأكولات المتميزة. فعند السفر بصحبة أطفال، نشعر دائماً بالقلق إزاء ما إذا كانت الوجهة المختارة تفي بقائمة متطلباتنا. إذ لا يجب أن تكون آمنة فحسب، بل يجب أن تكون مسلية للأطفال والكبار أيضاً. ويمكن أن تلبي أذربيجان جميع هذه الاحتياجات من خلال تقديم العديد من المزايا والأنشطة الترفيهية لقضاء عطلاتك العائلية.

ومع 8 من أصل 11 منطقة مناخية، فإن أفضل وقت للسفر إلى أذربيجان هو في أي وقت طوال العام، حيث إن العاصمة باكو هي مدينة عالمية حديثة تقدم قائمة لا حصر لها من التجارب الترفيهية والتذوقية والثقافية للمسافرين من جميع الأعمار. وهنا يمكن الاندماج في التاريخ من خلال الاستمتاع بشوارع البلدة القديمة، والتوقف عند المطاعم الرائعة ومقاهي الشاي، وكذلك ملء قلبك بالبهجة من التسوق الأصيل للحرف اليدوية والسجاد والمجوهرات الأذربيجانية.

وعند التنزه على طول شارع شاطئ البحر، يمكن الاستمتاع بإطلالة على المدينة واحتضان جمال أبراج اللهب المطلة على المدينة بأكملها. وعند السفر إلى أذربيجان، يمكن للمرء اختيار المدينة بناءً على اهتماماتهم، مثل السفر إلى شاهداغ أو توفانداغ للتزلج مع مناظر خلابة، أو القيام برحلة إلى شامهكي لزيارة مزرعة ألباكاس أو متنزه سفاري، أو الاندماج في تاريخ طريق الحرير خلال التوجه إلى شيكي وباسقال.

وما يميز أذربيجان هو أن جميع المواقع السياحية قريبة من بعضها البعض، مما يتيح للمسافرين الاستمتاع بمجموعة متنوعة من التجارب في وقت واحد. لذلك، نتحدث دائمًا عن تنوع المناطق، لمساعدة الزوار على التخطيط لرحلاتهم بطريقة أكثر تفصيلاً وتميزاً.

نشهد اهتماماً كبيراً من المسافرين من الشرق الأوسط في المنتجعات الشتوية في أذربيجان. وهذا بالتأكيد اتجاه نعمل عليه. ونأمل أن نرى زيادة في هذه الأرقام خلال العام المقبل. كما نأمل أن يتمكن المزيد من السياح من اكتشاف جمال السياحة الشتوية في أذربيجان.

وتعد مجموعة الترفيه الجليدية والمنتجعات الفاخرة المزودة بجميع المعدات اللازمة مثالية للابتعاد في فصل الشتاء للتزلج في منتجعات شاهداغ وتوفانداغ الجبلية. تم بناء المنتجعات بطريقة تجعل كل ما تبحث عنه موجودًا في مكان واحد: مناظر خلابة مع فنادق من الدرجة الأولى، ومنتجعات صحية، ومطاعم، فضلاً عن أنشطة رياضية وترفيهية مختلفة ومثيرة.

كما يمكن للجميع من المبتدئين إلى المتزلجين المحترفين الاستمتاع بأكثر من كيلومترات من مسارات التزلج. كما يمكن لغير المتزلجين أيضاً الاستمتاع بالاختيار من بين عدد من الأنشطة مثل الجولات على الطرق الوعرة والطيران المظلي وركوب الدراجات والتروتينيت وركوب التلفريك المطل على الجبال الشامخة.

وماذا عن التسهيلات السياحية المقدمة للزوار من البحرين سواء فيما يتعلق بالتأشيرات أو جاهزية المرشدين السياحيين؟

- كجزء من استراتيجيتنا، نقدم دورات تدريبية لمرشدي السياحة. لذلك، يمكن للسياح الوثوق بكفاءة ممثلي السياحة والاستمتاع برحلتهم. كما نساعد العديد من الوكالات في ترتيب أفضل إجازة وتوفير مرشدين يتحدثون لغات مختلفة.

أما بالنسبة للتأشيرة فهي سهلة للغاية للسياح البحرينيين، فعند السفر إلى أذربيجان يمكن للمواطنين البحرينيين الحصول على الفيزا عند الوصول، حيث يحتاج مواطنو البحرين فقط إلى إبراز جواز سفر ساري المفعول وتذكرة العودة عند استلام التأشيرة. ويتم إصدار التأشيرة لمدة أقصاها 30 يوما ويمكن تمديدها. ومع ذلك، هناك عدد من رحلات النقل بين البلدين عبر دبي وإسطنبول وأبوظبي.

كم يوماً يقضي البحرينيون في أذربيجان؟ وكم يبلغ معدل إنفاق الشخص في الليلة؟

- عادة، يقضي السائحون ما بين 5 إلى 7 أيام في باكو لمشاهدة جميع المعالم السياحية الجميلة، وتجربة المأكولات المحلية والاندماج في أجواء المدينة. وتوصيتنا للسائح هي نفسها - من الأفضل قضاء حوالي 5 أيام في العاصمة ثم التوجه إلى مناطق أذربيجان. ونعتقد أنه بهذه الطريقة يمكن للمسافرين تجربة أذربيجان بشكل كامل وحقيقي بكل تنوعها.

ويبلغ إنفاق الفرد في الليلة ما بين 100 إلى 150 دولاراً في العاصمة أي ما متوسطه 125 دولاراً، ومع ذلك، ستكون الأسعار أقل في المناطق الأخرى. لكن في الواقع، يمكن للمرء أن يجد أنواعاً مختلفة من أماكن الإقامة وستتغير الأسعار بناءً على اختياره.

وما هي الرؤية الاستراتيجية لجعل أذربيجان وجهة سياحية مفضلة؟

- تتمثل الرؤية الاستراتيجية في جعل أذربيجان وجهة سياحية يسهل الوصول إليها ومستدامة وعالية الجودة تقدم تجارب فريدة لكل من السياح المحليين والدوليين.

ومنذ إنشائها، كانت الأولوية الرئيسة لـهيئة السياحة الأذربيجانية هي زيادة الوعي السياحي، وقد أثبت ذلك نجاحه بفضل الحملات الترويجية المختلفة، والمشاركة في معارض السياحة الدولية، والشراكات، وما إلى ذلك.

وبعد تحقيق هذا الهدف، تهدف هيئة السياحة الأذربيجانية الآن إلى البقاء في صدارة أذهان المسافرين في الأسواق والقطاعات المستهدفة المختارة التي تعكسها أولويات موضوعية قوية. كما أن تقديم صورة واضحة ومتماسكة للتجارب السياحية في أذربيجان، والتواصل المستمر بين أصحاب المصلحة، ووجود قصة جديدة ترويها دائمًا، تظل عوامل أساسية في هيئة السياحة الأذربيجانية في الترويج الناجح للبلاد كوجهة سفر فريدة.

ما هو الغرض من زيارتك للبحرين؟ وكيف تراها من حيث المعالم السياحية؟

- منذ إعادة فتح الحدود بعد جائحة كورونا، ركزنا على الأسواق الأساسية وتعزيز تعاوننا مع مختلف الشركاء. ففي عام 2022، قمنا بتوسيع أنشطتنا لتشمل أوروبا ونخطط لإعادة تنشيط التعاون مع آسيا، والتي تشمل اليابان والصين وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية.

وفيما تعد البحرين إحدى أسواقنا الرئيسة، فإن زيارتنا للبحرين مهمة للغاية، حيث اجتمعنا مع وسائل الإعلام لبناء علاقات للتعاون في المستقبل وتبادل الأفكار وأخبار صناعة الضيافة.

نحن متحمسون للترويج لأذربيجان كوجهة سياحية واستكشاف الفرص المحتملة للتعاون السياحي بين بلدينا. كما أنه من المهم تعزيز العلاقات مع وسائل الإعلام في البحرين من أجل خلق فهم أعمق لما تقدمه أذربيجان، وكذلك لمعرفة المزيد عن صناعة السياحة في البحرين.

كما تشترك أذربيجان والبحرين في الكثير من أوجه التشابه، لاسيما الدفء والشغف بالضيافة. ونرى البحرين كدولة ذات هندسة معمارية مذهلة وشواطئ جميلة وثقافة نابضة بالحياة.

خلال زيارتك الحالية كيف وجدت تجاوب المسؤولين لتعزيز التعاون السياحي؟

- يمكننا أن نرى استجابة إيجابية لمبادراتنا ويسعدنا أن نرى المزيد من العروض القادمة من الشركاء في البحرين. كما يمكننا أن نرى اهتماماً كبيراً من السياح بالسفر إلى أذربيجان. ويتخذ كل من بلدينا خطوات لتعزيز الصناعة السياحية وكذلك العمل على تنفيذ المشاريع معاً.

حدثنا عن أهم مقومات السياحة في أذربيجان التي تساهم في جذب السياحة؟

- نعتقد أن أذربيجان لديها مجموعة متنوعة من المنتجات السياحية، وتركز أكثر على الاستدامة، وبالتالي تبرز أفضل الموارد المتاحة، مما يخلق تجربة سفر فريدة للغاية وأصيلة. فجميع قطاعات السياحة تخلق صورة كاملة تحول وجهة المسافرين بالكامل إلى تجربة جديدة.

ما يميز أذربيجان هو أن جميع المواقع السياحية قريبة من بعضها البعض، الأمر الذي يتيح للمسافرين الاستمتاع بمجموعة متنوعة من التجارب في وقت واحد. لذلك، نتحدث دائماً عن تنوع المناطق، لمساعدة الزوار على التخطيط لرحلاتهم بطريقة أكثر تفصيلاً وتميزاً. ونحن في هيئة السياحة الأذربيجانية، نتأكد من إضافة كل شيء إلى التجربة حتى يتمكن الجميع من تجربة جميع العروض التي تقدمها أذربيجان.

ما هي أهم المعالم السياحية التي تميز أذربيجان؟

- بدءاً من باكو - المدينة الساحرة بأجواء العصور القديمة وسحر الأجواء الحديثة، هناك أكثر من طريقة لقضاء الإجازة في أذربيجان، إذ يمكن الاستمتاع بأجواء المدينة القديمة المحمية من قبل اليونسكو، أو التنزه على طول شارع Seaside Boulevard أو ركوب الجندول في Little Venice وتذوق أفضل الأطباق من المأكولات المحلية. ويمكنك أيضاً الاستمتاع بالتسوق في أكبر مركز تسوق في منطقة القوقاز - دنيز مول أو شارغ بازار وهو مظهر رائع لطريق الحرير.

ويمكن اختيار الحصول على أفضل ما في المنتجعات الجبلية للاستمتاع بالأنشطة المناسبة للعائلة. التأرجح الجبلي في Tufandag في Gabala مباشرة بعد جولات على الطرق الوعرة أو الاستمتاع بمشاهدة الألبكة اللطيفة في مزرعتهم في Shamakhi هي مجرد أمثلة قليلة على سبيل المثال لا الحصر.

من ناحية أخرى، من بين المستجدات إدخال قرية Basgal التي تم تجديدها وهي عبارة عن مستوطنة للفنون والحرف تقع على مفترق طرق طريق الحرير في الشمال الغربي. هذه القرية محاطة بالطبيعة الجميلة أيضاً، وهي مليئة بالحمامات والمساجد التي تم ترميمها بالإضافة إلى الحرفيين المشهورين بصناعة kelaghayi - وهو غطاء الرأس التقليدي للنساء.