ضمن فعاليات الأسبوع الثاني من المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة الخامس عشر الذي يُعد أحد مبادرات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا"، ويقام بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين"، شارك طلبة المعسكر في عدد من الأنشطة وورش العمل المتنوعة.

وفي مستهل البرنامج، شاركت الطالبات في ورشة عمل بعنوان "صحتي النفسية طريق نجاحي وتطور مجتمعي" قدمتها الأستاذة تقوى بيطار، وتهدف الورشة إلى التوعية بأهمية الصحة النفسية وتأثيرها على النجاح الشخصي والتطور المجتمعي بالإضافة إلى تنمية المهارات الشخصية للطالبات مثل إدارة الضغط النفسي والتفكير الإيجابي.

وقد أشارت الأستاذة تقوى بيطار إلى أهمية هذه الورشة في تعزيز الصحة النفسية للمشاركات، وزيادة الإنتاجية والتركيز، وتعزيز العلاقات الاجتماعية، والوقاية من الاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى دعم التطور المجتمعي وتعزيز الوعي والمسؤولية الاجتماعية، كما تم التركيز على عوامل الخطر التي تؤثر سلبًا على الصحة النفسية وتقديم استراتيجيات للوقاية منها.

كما شاركت طالبات المعسكر في ورشة عمل بعنوان "مهارات التحدث أمام الآخرين ومهارات العرض" والتي تهدف إلى تنمية مهارات القيادة والتحدث عند المشاركات مما يعزز من ثقتهن بأنفسهن، إذ تسلط الورشة الضوء على العادات والتقاليد في التعامل مع المجتمع وشبكات التواصل الاجتماعي، وتساهم في حل المشكلات بطرق إبداعية بواسطة تحفيز المشاركات للتعامل مع التحديات اليومية التي تواجههن في الحياة منها الثقافة المالية والتعامل مع أنواع مختلفة من الشخصيات.

وفي جانب آخر، شارك الطلاب بلعب مباريات في كرة القدم بمدينة خليفة الرياضية، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات وذلك بعد فترة من التدريبات التي قدمها المدربون للطلاب بالتعاون مع شركة طموح للرياضة، حيث قدم هذا النشاط فرصة للتنافس والتطبيق العملي للمهارات المكتسبة لدى المشاركين بالإضافة إلى دعم روح الفريق والتعاون بين الطلاب، مما ساهم في تعزيز الصحة البدنية والنفسية لديهم.

وقد أشار المدرب صالح فرحان، إلى أهمية هذا النوع من البرامج وتوفير بيئة مثالية للطلاب ليستعرضوا مهاراتهم ويتعلموا قيم التعاون والروح الرياضية، مشيداً باستجابة الطلاب وتفاعلهم في البرنامج، موضحاً بأنه تم اكتشاف عدة مواهب رياضية لدى الطلاب وهذا يتطلب مواصلة العمل الجاد لتحقيق أهدافهم الرياضية.

كما شارك طلاب المعسكر في ورشة عمل حول أساليب حل المشكلات والتي تهدف إلى محاولة ابتكار المشارك حلول ابداعية لمشكلات واقعية من حياته، وتعرف الطلاب أيضاً على مشروع "السيارة الروبوت" من خلال ورشة عمل تختص بتقديم مشروع تابع لرواد أعمال صغار نجحوا في تنفيذ مشروعهم الذي يهدف إلى تعلم الذكاء الاصطناعي وبرمجة الروبوتات بأقل جهد وتكلفة.

وحول المشاركة في المعسكر الصيفي فقد قال الطالب سلمان عبدالله "شاركت في المعسكر وكان برنامج مباريات كرة القدم مقسمًا إلى مجموعات، وحقا استمتعت بالمنافسة والتحدي مع زملائي، حيث كانت تجربة مثيرة ومفيدة لتحسين مهاراتي الرياضية وتعزيز التعاون وروح الفريق بيننا"، فيما قال الطالب حمد العريفي "استفدت كثيرًا من برامج المعسكر المتنوعة التي ساهمت في تطوير مهاراتي وتحقيق الأفضل وتعزيز ثقتي بنفسي".

من جانب آخر قالت الطالبة أنفال البلوشي "تعلمت واستفدت الكثير من ورش العمل والزيارات الميدانية خلال المعسكر الصيفي، فكانت هذه التجارب مفيدة جدًا لتوسيع معرفتي وفهمي لمختلف المجالات، وزادت من إلهامي وتحفيزي لتحقيق أهدافي الشخصية والأكاديمية في المستقبل، أما الطالبة طيب علي فقالت "المعسكر الصيفي كان تجربة رائعة، فالجميع كان متعاونًا، استفدت كثيرًا من الأنشطة وتعلمت الكثير، كما شكلت صداقات جميلة مع زميلاتي