ثمن سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني ورئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نتائج الزيارة التي قام بها جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان ضيفا على جلالة الملك المعظم حمد بن عيسى أل خليفة حفظه الله ورعاه وعلى مملكة البحرين.

وقال السلوم أن الزيارة تحمل العديد من الأبعاد المهمة لدعم العلاقات البحرينية العمانية على كافة الأصعدة وعلى رأسها القطاع الاقتصادي، مشيرا إلى النتائج العديدة المرجوة من وراء توقيع 24 اتفاقا ومذكرة تفاهم بين البلدين الشقيقين ( 6 اتفاقيات و18 مذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا) في حضور جلالة الملك وأخيه سلطان عمان شملت المجالات الأمنية والتجارية والتعليمية والصناعية وعلوم الفضاء، وخدمات الملاحة الجوية، والدراسات البيئية البحرية، والتعاون السياحي والطيران والنقل البحري والاستثمار.

وأكد رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني أن توقيع هذه الاتفاقيات المهمة سيكون له انعكاسات إيجابية كبيرة على حركة الاستثمار المتبادلة بين البلدين الشقيقين خاصة أن أحد هذه الاتفاقيات ينص على إنشاء شركة استثمار، وتوقع السلوم أن يكون قطاع المؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر في كلا البلدين على رأس المستفيدين من تنشيط حركة التجارة والاستثمار المتبادل.. كما ستنعكس هذه الاتفاقيات إيجابا على الشراكات بين القطاع الخاص البحريني ونظيره العماني بشكل عام من خلال زيادة الاستثمارات المشتركة.

وأوضح السلوم أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين قد بلغ 672 مليون دولار أمريكي في العام الماضي مقارنة بحوالي 616 مليون دولار أمريكي في العام 2020م ، لكنه ارتفع في النصف الأول من العام الجاري 2022 إلى 451 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها حوالي 21% عن نصف العام السابق وهو ما يبشر بقدرات زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما نمت الصادرات البحرينية إلى الأسواق العمانية بنسبة تفوق 19% في العام الماضي لتبلغ حوالي 570 مليون دولار أمريكي مقارنة بحوالي 479 مليون دولار أمريكي في العام 2020م.. وتصدر البحرين إلى عمان الحديد والكهربائيات والالمنيوم والاجبان والمشغولات الذهبية.

وأكد السلوم أن هذه الأرقام قابلة للزيادة بشكل كبير في الفترة القادمة في ظل ما تتمتع به العلاقات السياسية بين قيادة البلدين من تفاهم وتجانس كبيرين.. سيدعم تنامي وتمتين العلاقات الخليجية بشكل عام والعربية أيضا، علما بأن زيارة سلطان عمان تأتي قبل انعقاد القمة العربية المرتقبة في الجزائر والمقررة يومي 1 و2 نوفمبر المقبل.

وأشار السلوم إلى أن هناك قرابة 490 شراكة بحرينية عمانية في مختلف المجالات وما يقارب من 900 مؤسسة تجارية بحرينية عاملة في سلطنة عمان أغلبيتها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم في تنمية الناتج المحلي وتعزز التكامل التجاري بين الاقتصاد البحريني والعماني.

وزيارة سلطنة عمان، للبحرين هي الأولى منذ توليه حكم بلاده في 11 يناير 2020، والثالثة لدولة عربية، بعد السعودية في يوليو 2021، وقطر في نوفمبر 2021.