حصلت مراكز "تمكين" لخدمة العملاء بمجمع السيف ومبنى بيت التجار على تصنيف "الفئة الذهبية" من بين 10 مراكز حاصلة على تصنيف الفئة الذهبية ضمن برنامج تقييم مراكز الخدمة الحكومية "تقييم" والتي حظيت مؤخراً بالتشرف بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

يأتي ذلك، تتويجاً للجهود التي يبذلها صندوق العمل "تمكين" في تقديم خدمة مميزة للأفراد والمؤسسات في مملكة البحرين.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق العمل "تمكين" الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، إن هذا التكريم يعزز من توجهات "تمكين" في تطوير جودة الخدمات.



وقال: "لطالما كان التمحور حول العميل ركيزة أساسية في استراتيجية تمكين، فنحن نفخر بأن جميع مراكز خدمة العملاء في تمكين حاصلة على شهادة ISO 9001:2015 لضمان الجودة في العمل، ما يحتم علينا العمل من خلال إجراءات معتمدة وموحدة تضمن استدامة واستمرارية العمل وسلامة الموظفين والعملاء، ونحن نطمح لأن تكرّس مراكزنا كنموذجٍ متميزٍ في خدمة العملاء بالمملكة".

وأشاد ببرنامج "تقييم" ومخرجاته التي كان لها عظيم الأثر في المنافسة نحو تقديم الأفضل، منوهاً برؤى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء التطويرية، وما يوليه سموه من اهتمام في أن يحصل المواطنون على الخدمات بجودة عالية.

وكان رئيس لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية محمد القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قام بتعليق الدرع في مركز خدمة العملاء في مجمع السيف ضمن زيارته الميدانية للمراكز، في حين قام رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" نائب رئيس اللجنة د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، بزيارة إلى مركز خدمة العملاء في بيت التجار.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" د.إبراهيم جناحي: "نحن ننظر إلى أدق التفاصيل خلال تجربة عملائنا وذلك من منطلق سعينا الدائم للتميز، مادفعنا إلى تعزيز هذه التجربة وتطوير المركز وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة. إلى جانب تزويد جميع موظفي خدمة العملاء بالتدريب اللازم وتأهيلهم ليكونوا "مستشاري خدمة عملاء" متميزين، وخلال العام 2018، قمنا بخدمة أكثر من 33 ألف عميل عبر مراكز الخدمة المختلفة."

وفي سياق متصل، عملت تمكين على إجراء عمليات تطويرية شاملة لمركز خدمة العملاء الرئيسي في مجمع السيف مطلع العام الجاري، وذلك بعد دراسات مستفيضة لاحتياجات العملاء ومتطلباتهم، وعلى ضوء المعايير المعتمدة من قبل برنامج "تقييم" والذي كان له انعكاس إيجابي واضح على تحسين أداء المركز.

وتم استحداث مسارات إضافية استجابة لمتطلبات العملاء الخاصة، منها مسار "الخدمة الفورية" للعملاء ذوي الطلبات البسيطة والتي لاتحتاج سوى دقائق معدودة، بالإضافة إلى استحداث "مسار ذوي الأولوية" لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة أو السيدات الحوامل وكبار السن وغيرهم. كما يقوم المركز بتحليل آراء العملاء واتخاذ الإجراءات الملائمة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين. و نتيجة للالتزام بالمعايير، حصل المركز على مستوى تقييم عالٍ من قبل العملاء (أكثر من 90%) من أسئلة تقييم العملاء المعتمدة في الدليل الإرشادي لبرنامج " تقييم" والمتاحة عبر التطبيق الإلكتروني (تواصل).

كما تمثلت التغييرات الجديدة بشكل رئيسي حول زيادة الطاقة الاستيعابية للمركز بحيث تتيح خدمة 15 عميل في آنٍ واحد، وذلك من خلال زيادة عدد منصات خدمة العملاء بنسبة 30%، إضافة إلى زيادة عدد منصات الخدمة الذاتية بنسبة 50%، وذلك لتقديم خدمة أكثر سرعة وكفاءة، كما تم إضافة غرف اجتماعات مصغرة تتسع لمجموعة من العملاء، بغرض إضافة المزيد من الخصوصية لطلبات العملاء إن لزم.

يذكر أن "تمكين" وفي إطار سعيها لتقديم خدمات أسرع وأكثر سهولة لعملائها، اتجهت إلى تحويل العديد من عملياتها إلى البوابة الالكترونية، حيث يمكن للأفراد والمؤسسات التسجيل وتقديم الطلبات ومتابعتها واستلام المدفوعات دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة العملاء بشكل متكرر.