توجه فريق من جامعة البحرين حديثاً، إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط، لينافس ثماني فرق أخرى من جامعات عالمية، وذلك بتشييد منزل ذكي يعمل بالطاقة الشمسية في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وستعمل الفرق الثمانية المتأهلة - بعد تصفيات شملت 18 فريقاً جامعياً عالمياً - على إنشاء منزل ذكي يعمل بالطاقة الشمسية في مدة لا تتجاوز الأسبوعين. ومن المقرر أن يعلن اسم الفريق الفائز في شهر نوفمبر المقبل 2021م.

وتأتي هذه المسابقة بتنظيم من هيئة دبي للكهرباء والماء، بالتعاون مع المجلس الأعلى للطاقة برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.



وحضر فريق جامعة البحرين الحفل الترحيبي، الذي أقيم يوم الأحد الماضي مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، في منطقة سيح الدهل في مدينة دبي. حيث ألقى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجلس إدارة هيئة الكهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، كلمة أمام عدد من المسؤولين والسفراء وممثلي الدول المشاركة، موضحاً فيها شروط المسابقة والفرق المشاركة فيها.

وخصصت هيئة كهرباء ومياه دبي مساحة تزيد عن 60 ألف متر مربع في مجمَّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لاستضافة الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات (ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط)، لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية، التي تقام بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي.

وتسهم المسابقة في إشراك الشباب في عملية التنمية المستدامة، وتشجيعهم على الابتكار، وإتاحة الفرصة لهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية، لتطوير حلول مبتكرة تدعم الجهود العالمية لمواجهة آثار التغير المناخي، من خلال تصميم وبناء وتشغيل نماذج ذكية ومستدامة لمنازل تعمل بالطاقة الشمسية، وتتميز بالكفاءة من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة، مع التركيز على الحفاظ على البيئة، ومراعاة الظروف المناخية للمنطقة.

وتشتمل قرية ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط على أماكن مخصصة لعقد ورش العمل والندوات، واستضافة الفعاليات الرئيسية، واستراحة للطلاب والزوار، وعيادة طبية، ومطاعم ومقاهٍ متنوعة. كما هُيِّئت القرية لتوفر كافة المقومات اللازمة التي تضمن للفرق الجامعية المشاركة إنشاء منازلها المستدامة بمنتهى السهولة والكفاءة، مع الحفاظ على أعلى درجات الصحة والسلامة، إضافة إلى اتباع كافة الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها الجهات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، للحد من انتشار جائحة كورونا.