خلال جولة على المشاريع التطويرية والخدمية بالمحافظة الشمالية..

قام سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بزيارة ميدانية تفقدية للمشاريع التطويرية والخدمية في المحافظة الشمالية، ويأتي تنفيذ هذه المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي بناء على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وأكد سعادة الوزير أن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً وجهوداً متواصلة من أجل تأمين وصول كافة الخدمات التنموية والمستدامة في مختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أن الحكومة حريصة على استمرار التواصل بين المسؤولين والأهالي في مناطقهم من خلال الزيارات الميدانية للاستماع لملاحظاتهم واحتياجاتهم، وذلك لتوفير احتياجات الأهالي المطلوبة.



وقال سعادة الوزير إن العمل جارٍ ضمن استراتيجية الوزارة على تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية والخدمية بالمحافظة الشمالية، والتي تسهم في تحقيق تطلعات المواطنين، لافتاً إلى أن المحافظة الشمالية مقبلة على عدد من المشاريع الخدمية، من بينها مشروع ممشى مدينة حمد بمجمع 1212، والذي تم طرحه في مناقصة عامة، وجاري حالياً استكمال إجراءات الترسية حسب الأنظمة المتبعة.

وأضاف أنه من المتوقع البدء في تنفيذ مشروع ممشى مدينة حمد بمجمع 1212، خلال الربع الأول من العام الجاري، موضحاً بأن المشروع يقع بين دوار 16 ودوار 17 بمدينة حمد، وتبلغ مساحته الكلية حوالي 4817 متر مربع، وهو أحد المشاريع الهامة التي ستقدم إضافة على مستوى المرافق الخدماتية بالمحافظة الشمالية.

وأشار إلى أن المشروع يشمل عناصر متنوعة كممشى بطول 700 متر، ومناطق مزودة بأجهزة رياضية، من أجل تعزيز النشاط البدني والرياضي، وجلسات ومناطق مظللة ذات طابع معماري مشابه للذي يحمله مشروع سوق مدينة حمد المركزي المحاذي للممشى، وذلك حفاظاً على النسق والطابع الموحد للمشروعين.

وبيّن الوزير أنه تماشياً مع مسيرة الحفاظ على البيئة وتوفير الطاقة إضافة إلى تقليل كلفة الصيانة والتشغيل والتوعية البيئية، تم توفير أعمدة إنارة تعمل على الطاقة الشمسية المتجددة ومساحات خضراء وأغطية نباتية مقاومة للحرارة والجفاف، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف لزيادة الرقعة الخضراء وتوفير البيئة الصحية السليمة لكافة أفراد المجتمع، حيث يأتي المشروع حرصاً من الوزارة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وتحقيق التنمية المستدامة في مملكة البحرين.

من جانب آخر؛ أشار سعادة الوزير إلى أن مشروع سوق مدينة حمد الشعبي في مرحلة التنفيذ، حيث تم الانتهاء من الفحص الطوبوغرافي واختبار التربة وتسوير العقار، مشيراً إلى أن الشركة المطورة للمشروع في المراحل النهائية للرسومات التفصيلية للسوق، وبصدد استكمال مناقصات المقاولين بالتزامن مع تراخيص الإنشاءات.

وقال إن مشروع سوق مدينة حمد الشعبي يقام على أرض تبلغ مساحتها 12 ألف و303 متر مربع، وتم مراعاة الطابع الشعبي في تصميمه ليعكس تراث البحرين، موضحاً بأن السوق يتكون من 3 أقسام رئيسية، وهي قسم الخضروات، وقسم السمك، وقسم اللحوم، كما يتضمن مساحات لعدد من المحلات التجارية لمختلف الأنشطة.

وحول تصميم المشروع، بين الوزير أنه تمّ توزيع مكونات وعناصر السوق على 3 أدوار مع مواقف للسيارات، حيث سيتم إنشاء الدور الأول على مساحة إجمالية تبلغ 11082.6 متر مربع، وسيتم تخصيص ما نسبته 50% لأقسام السوق ووحداته التي يبلغ مجموعها 60 وحدة، أما الدور الثاني تبلغ مساحته 5085.0 متر مربع، وسيتم تخصيص 50% من مساحته لإنشاء معرض لتجارة التجزئة.

رافق سعادة الوزير خلال الزيارة الميدانية النائب باسم المالكي، والمهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل شؤون البلديات، والمهندسة لمياء الفضالة مدير عام بلدية المنطقة الشمالية وعدد من مسؤولي الوزارة.

من جانبه، أشاد النائب باسم المالكي بما توليه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله من اهتمام بالغ وحرص على تنفيذ المشاريع الخدمية وتطوير البنية التحتية، وترجمة تطلعات المواطنين في مختلف مناطق المملكة، مثمنًا جهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في تطوير البنية التحتية وتقديم خدمات ذات جودة عالية.