مقالات عن
: مسرح أوال
كتب ـ علي الشرقاوي: الفنانون نوعان، الأول همه الشهرة وجمع المال وتبوء المراكز، والثاني يسعى إلى المتعة ومعرفة الذات واكتشاف معنى الجود وأسراره الخفية.محمد عواد ينتمي للفريق الثاني، فنان كبير عاش في محراب الفن، يمارسه على خشبة المسرح أو على خشبة الحياة.. أعطى المسرح وكل ما له علاقة بالفرجة أكثر سنوات عمره، ومازال يواصل العطاء،...
كتب ـ علي الشرقاوي: الفنانون نوعان، الأول همه الشهرة وجمع المال وتبوء المراكز، والثاني يسعى إلى المتعة ومعرفة الذات واكتشاف معنى الجود وأسراره الخفية.محمد عواد ينتمي للفريق الثاني، فنان كبير عاش في محراب الفن، يمارسه على خشبة المسرح أو على خشبة الحياة.. أعطى المسرح وكل ما له علاقة بالفرجة أكثر سنوات عمره، ومازال يواصل العطاء،...
كتبت ـ شيخة العسم: أقام نادي السينما بالجفير مساء الخميس الماضي، حفــل تأبيـن الفنان الراحل محمد البهدهي حضره جمع من الأقارب والأصدقاء والفنانين، وألقيت خلاله العديد من الكلمات أشادت بمناقب الفقيد وسيرته الفنية الحافلة. وسرد الفنان عبدالله يوسف في كلمته نيابة عن مسرح أوال سيرة الفنان البهدهي، بعدها ألقى د.راشد نجم كلمة له بحكم...
بالأمس أطفأ القدر أحد أنجم البحرين اللامعة، غادرنا مخلفاً وراءه زاداً من الأعمال المسرحية والدرامية ذائعة الصيت والشهرة، رحل بعد أن قال الكثير ورسم مستقبل الحركة الفنية التمثيلية في البحرين والخليج عموماً. بالأمس أسبل رائد الحركة المسرحية البحرينية محمد عبدالرحيم البهدهي الشهير بـ»عبدالصمد» جفنيه إلى الأبد، لتظل ذكراه...
بالأمس أطفأ القدر أحد أنجم البحرين اللامعة، غادرنا مخلفاً وراءه زاداً من الأعمال المسرحية والدرامية ذائعة الصيت والشهرة، رحل بعد أن قال الكثير ورسم مستقبل الحركة الفنية التمثيلية في البحرين والخليج عموماً. بالأمس أسبل رائد الحركة المسرحية البحرينية محمد عبدالرحيم البهدهي الشهير بـ»عبدالصمد» جفنيه إلى الأبد، لتظل ذكراه...
فقدت الأوساط الفنية بمملكة البحرين اليوم أحد رواد الحركة المسرحية الفنان محمد علي عبدالرحيم البهدهي الذي انتقل إلى رحمة الله تعالي اليوم بعد صراع طويل مع المرض اثر تعرضه لوعكة صحية الزمته الفراش .وعرف الفنان البهدهي الذي بلغ السبعينات من عمره و كان احد رواد مسرح اوال والمسرح البحريني بدماثة خلقه وهدوءه وحبه الشديد للاعمال...
كتبت - عايدة البلوشي: في خطوة تؤكد الحضور الإبداعي البحريني على الخارطة العربية، أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتاب «3 نصوص من المسرح البحريني»، شملت «الخيول» للناقد إبراهيم عبدالله غلوم، و»بارباروس» للشاعر علي الشرقاوي، و»تعالوا ننتظر» للكاتب خليفة العريفي. تنير النصوص المختارة للقارئ ثلاث زوايا لمشهد النص المسرحي في البحرين،...
كتبت - عايدة البلوشي: في خطوة تؤكد الحضور الإبداعي البحريني على الخارطة العربية، أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتاب «3 نصوص من المسرح البحريني»، شملت «الخيول» للناقد إبراهيم عبدالله غلوم، و»بارباروس» للشاعر علي الشرقاوي، و»تعالوا ننتظر» للكاتب خليفة العريفي. تنير النصوص المختارة للقارئ ثلاث زوايا لمشهد النص المسرحي في البحرين،...
كتبت - شيخة العسم: تاريخ المسرح البحريني الأقدم خليجياً باستناء العراق، بدأ بعد تأسيس نادي أوال 1913 ثم النادي الأدبي 1928 لتتوالى بعد ذلك النوادي المهتمة بالموسيقى والفنون التشكيلية والنشاط المسرحي. عرفت تلك النوادي جملة من الأسماء الفنية والأدبية تخطى حضورها منطقة الخليج، ارتبطت بنواد مثل الجزيرة، الصواري، كلكامش، الريف...
كتبت - ياسمين صلاح: تبرز للسطح في اليوم العالمي للمسرح، عدة إشكالات تتعلق بالمسرح البحريني، وجميعها لاتزال دون حل. المسرحيون وإن اعترفوا بتقصيرهم، لايزالون يحملون الدولة والقطاع الخاص مسؤولية تراجع مسرح وصل إلى مستويات متقدمة ثم تراجع للخلف. إن مفردات مثل: ضعف التمويل، وعدم وجود بنية قوية، أصبحت حديثاً معاداً، بفعل تأكيد...
كتب - علي الشرقاوي: عندما تتكلم عن فنان مميز مثل مبارك نجم، فأنت تحتاج إلى التوقف عند عطاءاته وما قدمه من أعمال لحنية مغايرة في الساحة الغنائية، وما تفرد بها عمن سبقوه وعاصروه.تحتاج أيضاً أن تعود بالذاكرة إلى سنوات بعيدة، قد تكون في امتداد بداية تجربتك الحياتية أو الفنية، فبعض التجارب من الاتساع بحيث يجد المتحدث عنها شيئاً من...
كتب - علي الشرقاوي: عندما تتكلم عن فنان مميز مثل مبارك نجم، فأنت تحتاج إلى التوقف عند عطاءاته وما قدمه من أعمال لحنية مغايرة في الساحة الغنائية، وما تفرد بها عمن سبقوه وعاصروه.تحتاج أيضاً أن تعود بالذاكرة إلى سنوات بعيدة، قد تكون في امتداد بداية تجربتك الحياتية أو الفنية، فبعض التجارب من الاتساع بحيث يجد المتحدث عنها شيئاً من...