مقالات عن
: فقير
رجل فقير يبحث عن لقمة عيشه من جيوب الآخرين.. جعل التسول سقفاً لكفاحه ومنتهى لطموحه. أحدهم كان يدير له ظهره حتى يئس الطلب منه، والآخر داوم في التصدق عليه حتى أصبح ذلك واجباً ولزاماً عليه.عندما قصرَ الآخر في عطائه ذات مرة، أخذَ الفقير يلومه بشدة وكأنه سببُ فقره، أو كأنه ملزوم بإعانته وراعٍ له، نسيَ كل ما فعلَ من أجله وتناسى أن اللوم...
ترصد باحثة مصرية فكرة التراكم والاستمرار التي تقول إنها أسهمت في تغذية تيار الثقافة المصرية عبر العصور وضمنت للمصريين الاحتفاظ بهويتهم رغم فترات الاحتلال الطويلة. وتقول دعاء محمد بهي الدين إن الهوية المصرية المعاصرة نتاج عصور كثيرة من التمازج والتفاعل والتراكم الثقافي، ولكن هناك مفاهيم ومصطلحات تحتاج إلى ضبط ومنها «الأقباط»...
ليس أسهل من التدمير وليس أصعب من البناء، التدمير سهل ويمكن أن يتم اليوم في ثانية، لكن الصعب هو أن تبني. البناء هو مقصد الرجال وليس الهدم والتدمير، فليس في هذا الأخير رجولة وإن لم يخل بعضه أحياناً من «الإبداع»!في المقابلة التي أجرتها مع جلالته أخيراً مؤسسة فيمان للصحافة بجامعة هارفرد قال الملك حمد بن عيسى آل خليفة معلقاً على ما...
كتبت ـ عايدة البلوشي: يردد علي ابن الثلاثين ربيعاً أغنية صلاح الزدجالي «سمعنا بقصة الرجال.. هذاك اللي رفضه الحال.. نوى يخطب هوى قلبه.. تقدم صوب أبوها وقال: ياعم جيتك.. لحد بيتك.. ليد بنتك أنا أتقدم.. على الله.. بشرع الله.. ونص الدين أبا أتمم.. هي مرادي.. غلا فؤادي.. طلبتك قولي تم». قبل ست سنوات عندما كان علي طالباً وموظفاً على «قد حاله»،...
كتبت ـ عايدة البلوشي: يردد علي ابن الثلاثين ربيعاً أغنية صلاح الزدجالي «سمعنا بقصة الرجال.. هذاك اللي رفضه الحال.. نوى يخطب هوى قلبه.. تقدم صوب أبوها وقال: ياعم جيتك.. لحد بيتك.. ليد بنتك أنا أتقدم.. على الله.. بشرع الله.. ونص الدين أبا أتمم.. هي مرادي.. غلا فؤادي.. طلبتك قولي تم». قبل ست سنوات عندما كان علي طالباً وموظفاً على «قد حاله»،...
كتب ـ حسين التتان:هدى شابة في الخامسة والعشرين من عمرها، تؤمن بالحب باعتباره حاجة إنسانية فطرية فقط، ولا تعتقد أن الحب يمكن أن يعيش دون سقف يظله، وبيت يأويه، ونقود تيسر سبله وتفتح ما غُلق دونه من أبواب. تمشي هدى على قاعدة لا تحيد عنها «يا مهر تحكي عنه الحارة يا بلاها هالجيزة»، ولا مشكلة لديها أن تظل عانساً طوال حياتها من أن ترضى...
كما تكتسب قصائد وأغنيات شاعر العامية المصري صلاح جاهين (1930-1986) أهميتها من صدقها وعفويتها وقدرتها على تجاوز الزمن الذي كتبت فيه فإن الكثير من رسومه الكاريكاتيرية يبدو متجدداً كأنه رسم ليسخر من قضايا حالية ويسلط ضوءاً فنياً ساخراً على مفارقات سياسية واجتماعية. ففي رسم يعبر عن اجتراء التلاميذ على مدرسين ممن يتنازلون عن كبريائهم...
كما تكتسب قصائد وأغنيات شاعر العامية المصري صلاح جاهين (1930-1986) أهميتها من صدقها وعفويتها وقدرتها على تجاوز الزمن الذي كتبت فيه فإن الكثير من رسومه الكاريكاتيرية يبدو متجدداً كأنه رسم ليسخر من قضايا حالية ويسلط ضوءاً فنياً ساخراً على مفارقات سياسية واجتماعية. ففي رسم يعبر عن اجتراء التلاميذ على مدرسين ممن يتنازلون عن كبريائهم...
عندما يصاب مشارك في المواجهات التي تحدث بين أولئك غير المدركين لعواقب ما يقومون به وبين رجال الأمن يسارع البعض إلى التغريد بصوت أجش محاولاً استدرار العواطف فيقول ببرود إن «المصاب مريض بالسكلر» أو أنه «أب لطفل حديث الولادة» أو أنه «يرعى والدين مسنين»، إلى غير هذا من مبررات لا قيمة لها لأن سؤال أي شخص عن أسباب تعرضه للإصابة جوابه...
كشفت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، أن عدد الفقراء في سوريا وبعد عامين من الثورة تجاوز عتبة الـ10 ملايين.وكشفت اللجنة الأممية أن 5 ملايين يعيشون تحت خط الفقر، وأن عدد العاطلين عن العمل تجاوز المليوني سوري.وبعد الـ60 ألف قتيل، و المليون لاجئ .. تضيف الأمم المتحدة بأن عدد فقراء سوريا وصل 10 ملايين.لجنة الأمم...
كتبت - عايدة البلوشي: في خطوة تؤكد الحضور الإبداعي البحريني على الخارطة العربية، أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتاب «3 نصوص من المسرح البحريني»، شملت «الخيول» للناقد إبراهيم عبدالله غلوم، و»بارباروس» للشاعر علي الشرقاوي، و»تعالوا ننتظر» للكاتب خليفة العريفي. تنير النصوص المختارة للقارئ ثلاث زوايا لمشهد النص المسرحي في البحرين،...
كتبت - عايدة البلوشي: في خطوة تؤكد الحضور الإبداعي البحريني على الخارطة العربية، أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتاب «3 نصوص من المسرح البحريني»، شملت «الخيول» للناقد إبراهيم عبدالله غلوم، و»بارباروس» للشاعر علي الشرقاوي، و»تعالوا ننتظر» للكاتب خليفة العريفي. تنير النصوص المختارة للقارئ ثلاث زوايا لمشهد النص المسرحي في البحرين،...