"Oop" هي اختصار object oriented programming، وهي عبارة عن تقسيم الكائنات objects بحيث يعد كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات وتتم البرمجة بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
ويمكن أيضاً استخدام الأكواد البرمجية في برامج أخرى دون إعادة برمجتها، وذلك يسهل استخدام البرنامج بسهولة وسرعة، ويعد كل شيء من حولنا كائناً مستقلاً، فمثلا السيارة لها مجموعة خصائص ولها أيضا مجموعة متغيرات ويعد الـclass نموذجاً يضم خصائص مشتركة بين الكائنات مثل السيارة بها 4 عجلات ومحرك ونفس السرعة بينما يختلف كل كائن في خصائص أخرى مثل اللون وشكل العجلات، ويستطيع الكائن وراثة خصائص كائن معين والزيادة عليها دون أن يتأثر الكائن الأصلي.
ويمكن أيضاً استخدام الأكواد البرمجية في برامج أخرى دون إعادة برمجتها، وذلك يسهل استخدام البرنامج بسهولة وسرعة، ويعد كل شيء من حولنا كائناً مستقلاً، فمثلا السيارة لها مجموعة خصائص ولها أيضا مجموعة متغيرات ويعد الـclass نموذجاً يضم خصائص مشتركة بين الكائنات مثل السيارة بها 4 عجلات ومحرك ونفس السرعة بينما يختلف كل كائن في خصائص أخرى مثل اللون وشكل العجلات، ويستطيع الكائن وراثة خصائص كائن معين والزيادة عليها دون أن يتأثر الكائن الأصلي.