تعد الأطعمة جزءاً أساسياً للوقاية من أمراض القلب، لأن الأنظمة الغذائية الخاطئة تتسبب في زيادة خطر الإصابة بتجلط الشرايين وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك مشكلات عدم انتظام نبضات القلب.

وبحسب مؤسسة القلب البريطانية وموقع "مديكال نيوز توداي"، للأخبار الصحية، فهناك أطعمة تحافظ على صحة القلب وتعمل على انتظام نبضات القلب، وهي:

- الكربوهيدرات: يمكن اختيار الكربوهيدرات الصحية، الموجودة في المكرونة والخبز والبطاطس والأرز، يوصي دوماً خبراء التغذية بتناول النشويات لكن بكميات معتدلة فضلاً عن الحرص على إعداد النشويات بطريقة صحية.



- البروتين: يساعد تناول البروتين باعتدال على تحسين صحة القلب وكفاءته، وأفضل الأطعمة الغنية بالبروتين هي، الأسماك، والدواجن، والديك الرومي، واللحوم خالية الدهن، ومنتجات الألبان خالية الدسم، مثل الزبادي، والحليب، واللبن، والجبن، والبيض، وهناك البروتينات النباتية مثل، الفول، والفاصوليا، والعدس.

- الخضراوات والفواكه: يتضمن الغذاء الصحي 5 حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات يومياً، على أن يكون هناك تنويع في تناولها، لا يشترط أي صفة في الخضراوات قد تكون طازجة أو مجمدة أو مجففة أو معلبة، كما يحتسب عصير الفاكهة غير المحلاة من حصص الفواكه والخضراوات.

- الدهون: تنقسم الدهون إلى نوعين، دهون أحادية مشبعة غير صحية، وهي نوع يجب التقليل من كميات تناوله للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، التي تتضمن جميع الدهون والزيوت الغنية بالسعرات الحرارية، لذلك حتى الدهون غير المشبعة يجب أن تستخدم بكميات صغيرة فقط. فيمّا يتضمن النوع الثاني الدهون غير المشبعة المتعددة وهي النوع الصحي، حيث تكون غنية بالأوميغا 3 هي مضادات أكسدة مفيدة لصحة القلب، ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم ويسهل على القلب ضخ الدم، تشمل الأطعمة التالية، المكسرات، والأسماك، والأفوكادو.