قد يكون من الصعب الحفاظ على نظافة الأسنان في أثناء الخضوع لعلاج تقويم الأسنان. على سبيل المثال، قد تتسبب علاجات تقويم الأسنان الثابتة في احتجاز سطح السن للطعام أو بعض الميكروبات غير المرغوب فيها مثل «المكورات العقدية Streptococcus mutans» وهو الميكروب الأساسي المرتبط بتسوس الأسنان. وتشير الأدلة الحديثة إلى أن بعض البروبايوتيك قد يساعد في دعم صحة الفم ونظافة الأسنان في ظل وجود علاج تقويم الأسنان.

وتضمنت دراسة حديثة 15 تجربة عشوائية تتضمن أجهزة تقويم الأسنان الثابتة وراوح حجم العينات ما بين 24 إلى 85 شخصاً أعمارهم بين 8 و35 عاماً. وكانت مدة الدراسة ما بين أسبوعين إلى 6 أشهر. تنوعت البروبايوتيك المستخدمة في كل دراسة، Lactobacillus كانت الأكثر سلالة استخداماً.

هذه الدراسة مع دراسات مساندة شهدت انخفاضاً ملحوظاً في التهابات اللثة وتراكم طبقة البلاك، وتم الإثبات أن تناول البروبايوتيك يساعد بشكل كبير في تقليل احتمالية زيادة أعداد S. mutans خلال فترات العلاج. وأفاد الباحثون أنه، بشكل عام، لا توجد أدلة كافية للتوصل لاستنتاجات سريرية، وإن الآثار السريرية لانخفاض أعداد S. mutans غير معروفة حاليا.



البروبايوتيك لديها القدرة على التأثير على العديد من جوانب صحة الفم والأسنان. وتشير الأدلة الحديثة إلى أن بعض البروبايوتيك قد يساعد أيضاً في دعم نظافة الفم والاستجابة الالتهابية وصحة تقويم الأسنان. ويمكن العثور على البروبايوتيك في الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف، والكيمتشي، والكفير.

أمل العلوي

* اختصاصية التغذية