وليد صبري




* الأسنان اللبنية أكثر عرضة للتسوس من الدائمة لأنها أقل صلابة


* العوامل الوراثية تلعب دوراً في تسوس أسنان الأطفال

* تدريب الأطفال على تنظيف أسنانهم بشكل صحيح من سن 3 سنوات

* تغذية الرضيع بالحليب الصناعي تؤدي إلى تسوس أسنانه


كشف اختصاصي طب الأسنان، وجراحة الوجه والكفين، والحاصل على ماجستير جراحة وزراعة الأسنان في ألمانيا، د. أحمد حمدي، عن 6 أسباب وراء تسوس الأسنان لدى الأطفال موضحاً أن "من بينها عدم تناول الكالسيوم بكميات كافية، وعدم تنظيف لسان الطفل، حيث يمكن للبكتيريا أن تتجمع على لسان الطفل وفي الفم، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان، بالإضافة إلى علاج الأسنان اللبنية بشكل غير صحيح، فضلا على العوامل الوراثية".

وأضاف د. حمدي في تصريحات لـ"الوطن الطبية" أن "هناك 5 أسباب وراء تسوس الأسنان لدى الأطفال حديثي الولادة"، مشيراً إلى أن "من بينها تغذية الرضع بالحليب الصناعي أو الحليب المخفوق، وترك الرضيع يتناول الحليب طيلة الليل، وعدم تنظيف الفم بعد الرضاعة، وارتفاع مستوى الفلورايد في مياه الشرب".

وقال: "إن تسوس الأسنان هو مشكلة شائعة لدى الأطفال، وقد يؤدي إلى آلام حادة وتدمير الأسنان إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح"، موضحاً أن "تسوس الأسنان هو حدوث تآكل في طبقة المينا "الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان"، بسبب البكتيريا التي تتغذى على السكريات وتنتج حمضاً يؤدي إلى تآكل الأسنان".

وذكر أن "الأسنان اللبنية "الأسنان الأولى للأطفال"، تعتبر أكثر عرضة للتسوس من الأسنان الدائمة؛ لأنها أقل صلابة وأكثر تعرضاً للبكتيريا".

وتحدث عن مجموعة من الطرائق التي يمكن من خلالها تقليل خطر تسوس الأسنان لدى الأطفال عن طريق اتباع بعض الخطوات الوقائية البسيطة، ومن بين هذه الخطوات، تحديد مواعيد زيارة الأطفال لطبيب الأسنان، حيث يوصى بأن يتم تحديد المواعيد الأولى لزيارة طبيب الأسنان للأطفال في سن 6 أشهر من العمر، ومن ثم كل 6 أشهر، ويساعد ذلك على تشخيص أي مشاكل في الأسنان في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة، بالإضافة إلى النظافة الفموية، حيث يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون الخاص بالأطفال بشكل منتظم بعد الأكل، وخاصة قبل النوم، كما ينصح بتدريب الأطفال على تنظيف أسنانهم بشكل صحيح من سن 3 سنوات".

وفي رد على سؤال حول أسباب تسوس الأسنان لدى الأطفال، أفاد د. حمدي بأنها تتضمن:

1- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر: يعتبر التعرض للسكريات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان لدى الأطفال. عندما يتناول الطفل السكريات، يتحول السكر إلى حمض في الفم، ما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان.

2- عدم النظافة الفموية الجيدة: إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل منتظم، يمكن للبقع الغذائية والبكتيريا أن تتجمع على الأسنان، ما يؤدي إلى تسوسها.

3- عدم تناول الكالسيوم بكميات كافية: يعتبر الكالسيوم من المعادن المهمة لصحة الأسنان والعظام، وإذا لم يتم تناوله بكميات كافية فيمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الأسنان وتسوسها.

4- عدم تنظيف لسان الطفل: يمكن للبكتيريا أن تتجمع على لسان الطفل وفي الفم، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

5- علاج الأسنان اللبنية بشكل غير صحيح: إذا لم يتم علاج الأسنان اللبنية بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان الدائمة التي ستنمو في المستقبل.

6- العوامل الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة عرضة الأطفال لتسوس الأسنان.

وقال إنه من المهم معرفة هذه الأسباب واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من تسوس الأسنان لدى الأطفال.

وتطرق د. حمدي إلى الحديث عن تسوس الأسنان لدى الأطفال حديثي الولادة، مشيراً إلى أنه يمكن أن يحدث بسبب عدة أسباب، من بينها:

1- تغذية الرضع بالحليب الصناعي أو الحليب المخفوق: يحتوي الحليب على السكريات التي تعمل على تحفيز نمو البكتيريا في الفم، وعندما تتراكم هذه البكتيريا على الأسنان يمكن أن تؤدي إلى تسوسها.

2- ترك الرضيع يتناول الحليب طيلة الليل: إذا ترك الرضيع يتناول الحليب طيلة الليل دون تنظيف الفم بعد ذلك، فإن ذلك يزيد من خطر تعرض الأسنان للتسوس.

3- عدم تنظيف الفم بعد الرضاعة: إذا لم يتم تنظيف فم الرضيع بعد الرضاعة، فإن الحليب أو الطعام يمكن أن يتجمع على الأسنان ويؤدي إلى تسوسها.

4- حمى الرضيع واستخدام المضادات الحيوية: قد يحتاج الرضيع إلى استخدام المضادات الحيوية في بعض الأحيان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعرض الأسنان للتسوس بسبب تقليل اللعاب الذي يحمي الأسنان.

5- ارتفاع مستوى الفلورايد في مياه الشرب: يمكن أن يزيد ارتفاع مستوى الفلورايد في مياه الشرب من خطر تعرض الأسنان للتسوس، وخاصة إذا كان الرضيع يتناول مياه الشرب المحلاة.

ونوه إلى أنه "من المهم معرفة هذه الأسباب واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من تسوس الأسنان لدى الأطفال حديثي الولادة، مثل تنظيف في فترة الأشهر الأولى بعد الولادة بانتظام بعد كل وجبة".