عباس المغني

أكد 82% من المشاركين في استبيان لـ"الوطن" أن الدروس الخصوصية تكلفهم أكثر من 30 ديناراً شهرياً للطالب الواحد.

وتعتبر الدروس الخصوصية سوقاً كبيراً حيث يبلغ عدد الطلاب في المدارس الحكومية 147 ألف طالب وفي المدارس الخاصة نحو 80 ألف طالب، والكثير منهم يأخذون دروساً خصوصية.



وكان سؤال الاستبيان، كم تكلفك الدروس الخصوصية شهرياً للابن الواحد، مع وجود خيارين، الأول: أقل من 30 ديناراً، والخيار الثاني: أكثر من 30 ديناراً. و82% من المشاركين اختاروا خيار أكثر من 30 ديناراً، بينما 18% اختاروا خيار أقل من 30 ديناراً.

وبعض المشاركين كتبوا ملاحظات خاصة، فمنهم من قال إن تكلفة الدروس الخصوصية للابن الواحد يكلفه 70 ديناراً شهرياً، وبعضهم قال 50 ديناراً، وبعضهم 40 ديناراً، وبضهم 25 ديناراً.

وقالت أم موسى في مشاركتها في الاستبيان: "تكلف الدروس الخصوصية للعربي والرياضيات 30 ديناراً، واللغة الإنجليزية 30 ديناراً، ومواصلات 15 ديناراً للولد الواحد".

أما أم محمد فقالت: "يكلفني الدروس الخصوصية 30 ديناراً لمادة الإنجليزي، و20 ديناراً للغة العربية".

فيما قالت أم عبدالله: "التكلفة تعتمد على عدد المواد والساعات، بعض المدرسين يأخذ 10 دنانير على الساعة، وبعضهم 7 دنانير على الساعة، ربما تصل التكلفة الإجمالية حتى 100 دينار شهرياً".

وقال مشارك باسم مستعار "ميلان فانس": كل مادة 10 دنانير للدروس الخصوصية، ويمكنك أن تحسب كم مادة يحتاج الطالب فيها دروس خصوصية".

فيما أبدى المشارك باسم "زاكي" استغرابه قائلاً: "أولياء الأمور كلهم متعلمون، والواجب عليهم متابعة أبنائهم في البيت أفضل من الدروس الخصوصية".

وتحدثت مريم محمد عن تجربها مع الدروس الخصوصية، قائلة: "أخذت ابنتي دروساً خصوصية للغة الإنجليزية بنحو 30 ديناراً، واستفادت قليلاً، ولكن اتفقت مع إحدى قريباتي أن تدرس ابنتي بنحو 45 ديناراً شهرياً، وتحسنت لغتها بشكل سريع جداً، لأن في المرة الأولى كان تدرس دروس خصوصية مع نحو 20 طالبة، بينما في المرة الثانية كانت تدرس مع طالبتين، وبالتالي الاستفادة تكون مختلفة".

وأضافت: "بالنسبة لابني وهو المولود الثاني، أخذته إلى مدرس رسومه 7 دنانير لساعة الواحدة، تدريسه جيد، ولكن ما يقلل استفادة الطالب هو وجود أكثر من 15 طالباً، وهناك بفرق بين أن يدرس المدرس 3 طلاب فقط، أو يدرس 15 طالباً".

وتابعت: "أنا أفضل مدرس خصوصي لديه عدد قليل من الطلاب حتى لو كانت أسعاره مرتفعة".