عباس المغني

ارتفعت معدلات مبيعات الغرف بنسبة 25% بفنادق فئة 4 و5 نجوم بمملكة البحرين التي تعمل على تنفيذ استراتيجية لتكون مقصداً سياحياً إقليمياً متطوراً فيه كل المقومات والخدمات التي تلبّي احتياجات السيّاح.

وأكدت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في تقرير اقتصادي لها، أن المؤشرات السياحية شهدت أداءً إيجابياً خلال الربع الأول من العام 2023، بتحقيق الفنادق فئة 4 و5 نجوم زيادة في معدل الإشغال بنسبة 8.4%، وارتفاع مبيعات الغرف بنسبة 25.4%.



وذكر التقرير أن العدد الإجمالي للزوار عبر جميع المنافذ ارتفع بنسبة 71.9%، وشهدت حلبة البحرين الدولية رقماً قياسياً في عدد الحضور لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا 2023 الذي بلغ 99 ألفاً و500 زائر.

الجدير بالذكر بأن مملكة البحرين تُولي أهمية كبرى للنهوض بالقطاع وتطويره كرافد من روافد التنويع الاقتصادي، وعليه أطلقت الحكومة كجزء من خطة التعافي الاقتصادي، الاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين 2022-2026 والرامية لتنويع المحفظة الاقتصادية للمملكة، والمساهمة في الاقتصاد الوطني، وزيادة تنافسية المملكة، وجذب المزيد من الاستثمارات التي من شأنها أن تعود بالنفع على المملكة ومواطنيها.

وتتلخص أهداف الاستراتيجية في إبراز مكانة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة عدد الدول المستهدفة، وتنويع المنتجات السياحية.

وترتكز أهداف الاستراتيجية السياحية على سبع ركائز هي: الواجهات والأنشطة البحرية، وسياحة الأعمال - الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض (MICE)، والسياحة الرياضية، والثقافة والآثار والتاريخ، والسياحة الترفيهية، والإعلام والأفلام السينمائية، والسياحة العلاجية.

ويرى خبراء الاقتصاد أن الأهداف العريضة للاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين للأعوام 2022-2026 تأتي في إطار مواصلة حكومة المملكة في تركيز جهودها على وضع القطاع السياحي ضمن القطاعات الواعدة لرفد الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وبما يتماشى مع رؤية البحرين 2030، مشيرين إلى أن هذه الاستراتيجية تأتي امتداداً للاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين والتي تم تدشين النسخة الأولى منها للأعوام 2016-2019، وارتكزت حينها على أربع دعائم أساسية وهي تسهيل الدخول والجذب السياحي والتسويق والترويج والإقامة.